تكرار الاحتلام: هل هو أمر عادي أم قد يشير إلى مشكلة صحية؟

تكرار الاحتلام: هل هو أمر عادي أم قد يشير إلى مشكلة صحية؟

«محمد» يسأل: أنا شاب عمري كما ذكرته لكم سابقا، بلغت منذ عام ونصف تقريبا.. بينما كنت أتكلم أنا وبعض أصدقائي عن الاحتلام وجدت أحدهم يخبرني بأنه يحتلم كل ثلاثة أيام، وهو يكبرني بشهر تقريبا، والآخر يحتلم كل أسبوعين وهو أكبر مني بعام ونصف، مع العلم بأنهما كثيراً ما يشاهدان أفلاما جنسية. أما أنا فلا أتذكر أنني احتلمت إلا يوم بلوغي، وعندما أمارس العادة السرية أمارسها قبل النوم مباشرة. أما الآن فإنني توقفت عن العادة السرية منذ أسبوعين ونادرًا ما أمارسها.. فهل هذا مرض أم ماذا؟ وشكرًا.

⇐ فريق الاستشارات الصحية أجاد بالإجابة على الاستشارة؛ وأوضح: ابننا العزيز.. يبدو لي عزيزي أن الأمور غير واضحة بالنسبة لك. ولتفسير ما أنت مندهش له عن الاحتلام وعدد مرات تكراره التي تختلف من شخص لآخر أقول لك:

إن الاحتلام عملية فسيولوجية طبيعية تحدث للذكر بمجرد البلوغ، وتتكرر طبقاً لعوامل كثيرة تؤثر عليه.

والآن يمكننا تفسير حالتك.. فقد ذكرت أنك لم تحتلم إلا مرة واحدة عند البلوغ، بينما أصدقاؤك ذكروا أمامك أنهم يحتلمون بشكل أكثر تكرارًا، وذلك ببساطة لأنك أشرت إلى ممارستك للعادة السرية وبشكل يومي قبل النوم؛ فالرغبة الجنسية المكبوتة هي أهم العوامل التي تؤدي إلى الاحتلام –كما ذكرنا– وبالنسبة لك فأنت لم تسمح لنفسك بكبت هذه الرغبة مطلقًا وتفرغها يوميًا بممارستك للعادة السرية وخصوصًا قبل النوم، فلا مجال أن يحدث احتلام في هذه الحالة.

ونصيحتنا لك عزيزي هي الإقلاع عن هذه العادة السيئة، خاصة أنك ما زلت في مقتبل عمرك، وحتى يسهل عليك تركها أو تقليلها عليك إشغال وقتك بكل ما هو مفيد، ولمزيد من الفائدة يمكنك مطالعة الاستشارات التالية:

مع أطيب الدعاء أن يوفقك الله ويهديك إلى ما يحبه ويرضاه.

أضف تعليق

error: