تقطير البول لدى السيدات.. أسباب ونصائح

تقطير البول لدى السيدات.. أسباب ونصائح

«زينب» تسأل: مشكلتي أثابكم الله هي أنني أعاني من آلام في أسفل الظهر بشكل دائم عند الركض أو العطس أو السعال مثلاً، وينزل عليّ قطرات من البول أكرمكم الله، وهذا الأمر يسبب لي تعبًا كبيرًا جدًّا من ناحية الطهارة والوضع النفسي، فما سبب هذه المشكلة؟ وما هو الحل؟ مع العلم أنني لم أجد في هذا البلد طبيبة تتقن اللغة الإنجليزية في هذه المدينة الصغيرة التي نقيم فيها. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

⇐ د. مأمون الخطيب «أخصائي جراحة الكلى والمسالك» أجاب السائلة؛ فقال: الأخت الكريمة.. أكرمك الله وأعانك في غربتك، وجعل لك مخرجًا قريبًا لمعاناتك إن شاء الله تعالى.

إن الآلام أسفل الظهر عند النساء ترجع عادة لسببين:

  1. إما آلام بسبب التهابات نسائية: وهذه الالتهابات تكون مصحوبة بإفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة، أو إفرازات بيضاء مصحوبة بحكة مهبلية، وفي هذه الحالة يسهل معالجتها بالمستحضرات الموضعية.
  2. أو أن تكون آلامًا بسبب وجود التهاب في مجرى البول، وهذه غالبًا ما تكون مصحوبة بحرقة في البول أو ألم أثناء التبول أو كثرة التبول، وربما تسبب هذه الالتهابات البولية نزول قطرات من البول أثناء الركض أو العطس أو الكحة.

لذا يجب عليك أولاً عمل تحليل بول كامل ومزرعة. وتؤخذ المضادات الحيوية المناسبة إذا أسفرت الفحوصات عن وجود التهابات. أما إذا جاءت نتيجة التحاليل سلبية، فسيبقى الاحتمال الأخير وهو أن نسبة كبيرة من السيدات يعانين من هذه الأعراض كنتيجة لتكرار الحمل والولادة الطبيعية، ويأتي الارتخاء في قناة مجرى البول (urethra) أو الإحليل على رأس القائمة، خاصة إذا كان حجم المولود كبيرًا فهذا يؤدي إلى انعدام زاوية الإحليل، مما يؤدي إلى خروج قطرات من البول أثناء العطس أو الكحة أو الركض.

كذلك عملية الحمل والولادة تتسبّب في وهن عضلات الحوض عند النساء؛ تلك العضلات التي تمسك بالمثانة البولية والأعضاء التناسلية الداخلية للرحم، وتمنعها من الانزلاق من مكانها الطبيعي.

وتراخي هذه العضلات يحدث هبوطًا في المثانة البولية مترافقًا بخروج قطرات من البول عند القيام بالجهد والسعال والعطاس، وكذلك عند الضحك يخرج البول بشكل مفاجئ وبغير إرادة مسببًّا الإحراج الشديد.

وفي بعض الأحيان تصاب المرأة بتمزّق عند الولادة أو الجراحة، فينشأ ممر مباشر ما بين المثانة البولية والأعضاء التناسلية فيخرج البول من هذا الممر إلى الخارج.

وفي النهاية عزيزتي.. أنصحك بمراجعة طبيب أو طبيبة المسالك البولية لإجراء فحص بولي، وإذا لم يتوفر لك طبيب مناسب، فيمكنك البدء بمضاد حيوي خاص بالتهابات الجهاز البولي، وفي حالة عدم الاستجابة للعلاج يجب عمل منظار بولي لتقييم الحالة.

⇐ هذه روابط أيضًا لمزيد من الفائِدة:

مع خالص دعائنا لك بالشفاء والصحة وتابعينا بالأخبار.

أضف تعليق

error: