إصابات القدم السكرية.. الوقاية خير من العلاج

إصابات القدم السكرية.. الوقاية خير من العلاج

تفاصيل الاستشارة: والدتي تعانى من مرض السكري منذ حوالي 19 عاما وارتفاع في الضغط منذ عام ونصف، والحمد لله فمستوى السكر مضبوط ونتيجة آخر تحليل لها كان “102” صائما.

والمشكلة سأحاول أن أوجزها لكم:

  1. تعاني من شق جلدي في باطن القدم بدون نزف دموي أسفل الإصبع الصغير (أي عند التحام الإصبع بالقدم من الخلف) وهو مؤلم.
  2. احمرار أسفل الإصبع الكبير في نفس القدم من الأمام، وهي منطقة حمراء بيضاوية الشكل أسفل الإصبع الكبير بحوالي “4 سم” طولها حوالي “2سم” وعرضها تقريبا “1 سم”.

وصف لها طبيب السكري المعالج لها مرهم ديرماتين، ولكن أثره خفيف جدا، ولم يزل الاحمرار مع استخدامه، ولم يلتئم الشق الموجود في باطن القدم تحت الإصبع الصغير من الخلف (منذ عشرين يوما) الآن (منذ الأمس فقط) هي تستعمل “فيوسيكورت” للشق الجلدي في باطن الإصبع و “تروسيد” للاحمرار الموجود بعد استشارة طبية.

هل هذا العلاج مناسب لحالتها؟

لأني أتخوف من استخدام أي دواء يحتوي مادة الـ”كورتيزون“.

شاكرة لمجهودكم وتعاونكم المحمود، وجزاكم الله خيرا كثيرا وجعلكم ممن قيل فيهم “خير الناس أنفعهم للناس”.

والسلام عليكم.

⇐ د. محمود أشرف «استشاري السكر والغدد الصماء» أجاب الاستشارة؛ فقال: الأخت العزيزة.. في البداية أحب أن أوضح أن إصابات القدم السكرية من المضاعفات الشائعة لمرض السكري، ويكون تجنبها من خلال العلاج الوقائي والعلاج الطبي حين يستدعي الأمر.

وفي حالة والدتك عزيزتي فقد حدثت إصابات عديدة منها تشققات بالقدم ومنها التهابات بالأصابع، وفي هذه الحالة فإن دور طبيب الغدد الصماء والسكري يقتصر على ضبط معدل السكر بالدم، ويبقى الدور الأكبر لطبيب الجراحة العامة، ويفضل أن يكون متخصصا في جراحة الأوعية الدموية، حتى يتمكن من فحص قدم والدتك وتحديد وجود أنسجة ميتة من عدمه ليتمكن الجراح من إزالتها ثم علاجها بالطريقة التي يراها سليمة، ولكن كل الأدوية الموضوعية التي تستخدمها الآن غير مجدية تماما، لذا ينبغي عليك عزيزتي اصطحاب والدتك فورا لأقرب طبيب جراح لتحديد العلاج المناسب.

وبعد الاطمئنان على والدتك عند الطبيب الجراح وإجراء اللازم لعلاج قدميها، عليك عزيزتي بأخذ الإجراءات الوقائية للمحافظة على قدمي والدتك من أي تشققات أو جروح مستقبلية، وتتمثل تلك الإجراءات الوقائية في التالي:

  • ضبط مستوي السكر بالدم، ولا يكون ذلك بقياس معدل السكر في الدم فقط، ولكن بقياس ما يسمى بـ”الهيموجلوبين السكري” كل 3 شهور بحيث لا تتعدى نسبته 7% كل مرة.
  • العناية الفائقة بالقدمين ويكون ذلك كالآتي:
    • غسل القدمين يتبعه تجفيف تام لهما.
    • عدم ارتداء أي جوارب تحتوي على ألياف صناعية، ويفضل عوضا عنها استخدام الجوارب القطنية.
    • ارتداء حذاء مناسب وخفيف وخال من أي نتوءات، ويتم فحص الحذاء قبل ارتدائه كل مرة.
    • فحص القدمين كل يوم باستخدام مرآة عاكسة، ومحاولة استكشاف وجود أي إصابات في القدم مبكرا.
    • الامتناع تماما عن المشي بدون حذاء (عاري القدمين).

باتباع الإرشادات السابقة يمكننا تجنب مشاكل القدم السكرية ومضاعفاتها.

وللمزيد من المعلومات حول مرض السكري وكيفية التعامل معه، يمكنك عزيزتي مطالعة التالي:

مع تمنياتنا لوالدتك بالشفاء العاجل، ودعواتنا لها أن يتم الله شفاءها، ويبارك فيك أيتها الابنة البارة، فأنت مثال للفتاة المسلمة المحبة لوالديها، أكرمك الله ورزقك الصحة والعافية.

أضف تعليق

error: