هل يستحق أن أتزوج شابًا مصابًا بالسكري؟

هل يستحق أن أتزوج شابًا مصابًا بالسكري؟

«شيماء» تسأل: أريد أن أستشيركم في مشكلتي التي والله كدت أجن من التفكير بها.. أنا فتاة في السادسة والعشرين من عمري. تقدم لخطبتي شاب به كل المواصفات التي يصعب عليّ أو على من هن في مثل سني أن يرفضنه.

فهو متدين، وذو مركز مرموق، ولا أجد به أي عيب إلا شيئا واحدا وهو أنه مريض بالسكري منذ كان في العاشرة من عمره، ويعالج بالأنسولين منذ ذلك الحين.

لا أدري هل هذا يعتبر عيبا؟ ماذا أفعل، أقبله أم أرفضه؟ مع العلم بأنه جواز صالونات كما يقال.

أنا أعلم أن هذا المرض له كثير من العواقب التي من الممكن أن تؤثر على الكثير من أعضاء الجسم، مثل: العينين، والأسنان، والكلى، والناحية الجنـ.ـسية، وهذا يحدث على المدى الطويل. ولكنه بالفعل عنده هذا المرض منذ حوالي 25 سنة. هو يقول إنه منظم في الأكل، ولكنه يأكل كثيرا من السكريات والنشويات ويرى أنه طالما تناول ما يوازي هذه الكمية من الأكل بالأنسولين الكافي فهذا تنظيم!

ملحوظة: هو طبيب، ولكن على حد علمي أنه لا بد أيضا من تنظيم الأكل مع تناول الأنسولين.

أود أيضا أن أسألكم عن تأثيره على الناحية الجنـ.ـسية؟ هل سنبدأ حياتنا بالمنشطات؟ هل سيرث أولادي هذا المرض فيما بعد؟ مع العلم أن أبي وأخي مصابان بهذا المرض. وهل هذا المرض يمنعه من بذل أي مجهود؟

ملحوظة: عيناه (5-)، ولكن هذا من تأثير السكر.

أعلم أنه لا يد له في هذا المرض الذي كان من الممكن أن أصاب به أنا أو أي أحد، ولكني خائفة من المستقبل، وفي نفس الوقت أجد به الكثير من المميزات التي يصعب أن أجدها في شخص آخر، أرجو أن تهدوني للطريق الصحيح، وأرجو أن تردوا عليّ بأقصى سرعة.

⇐ د. عمرو موسى «استشاري الباطنة» أجاب السائلة؛ فقال: الأخت الغالية.. مهما علم الإنسان، وبلغت معرفته فإنه لا يعلم الغيب إلا الله وحده. ولا أستطيع أنا أو أي أحد أن نرشدك إلى الاختيار الصحيح، ولا نملك لك إلا المشورة، وقد نصيب وقد نخطئ.

فمن يعلم ما هو آت في باطن الأيام؟ فربما تتزوجين من يكون بحسابات البشر صحيحا سليم البدن، ولكن من يعلم حسابات الله؟

النصيحة التي لا أملك سواها لأقدمها لك هي أن تضعي الأمر برمته بين يدي الله ليفصل فيه عن طريق الاستخارة. فكما قال رسول ﷺ: “ما ندم من استشار ولا خاب من استشار”.

أختنا: لا يتعدى دور الطبيب في حالتك هذه سوى تقديم المعلومات الطبية والنصح فقط من أجل تسهيل اتخاذك لقرار أفضل.

ولكن يبقى اتخاذ القرار مسئوليتك أنت بمفردك. فنحن لا نقوم باتخاذ القرارات للآخرين ولا نشجعهم على الميول لاختيارات بعينها. فذلك خارج نطاق مسئوليات الطبيب.

كل ما ذكرته يعتبر فعلا من مضاعفات مرض السكري، وبالنسبة للناحية الجنـ.ـسية فمن الممكن أن يكون على ما يرام الآن، لكن في المستقبل من يدري فقد يحتاج إلى كل ما ذكرته حتى يستعيد قدرته الجنـ.ـسية.

وبالنسبة للأطفال فإن احتمالات انتقال المرض إليهم ضعيفة، حيث لا ينتقل النوع الأول من المرض type 1 Diabetes والذي يعاني منه الشاب المتقدم لخطبتك منذ كان طفلا إلى الأبناء بقدر ما ينتقل النوع الثاني من المرض type 2 Diabetes والذي يصيب البالغين.

لذلك فلا يمكن لأي أحد سواك أن يتخذ مثل هذا القرار. فيمكنك أن تختاري أن تتغاضى عن كل هذا من أجل أن تفوزي بمثل هذا العريس المثالي -إذا كنت تعلمين أنه كذلك- ويمكنك أن ترفضيه، حيث إنك حقيقة لا تعرفينه ويعتبر الأمر “جواز صالونات” كما ذكرت.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن مرض السكري، طالعي الصفحات التالية:

مع أطيب الدعوات بالتوفيق.

أضف تعليق

error: