داء السكري.. عندما يكون غير وراثي

داء السكري.. عندما يكون غير وراثي

«محمد» يسأل: من فضلكم.. أرجو أن تخبرونا عن أسباب مرض السكري. هل له علاقة بالوراثة؟ فقد أصيب أخي به وهو لم يتجاوز الـ25 سنة، وشكرًا.

⇐ د. سلوى فقير «أخصائية في أمراض الغدد والتغذية والسكري» أجابت الاستشارة؛ فقالت: عزيزي الفاضل.. شفى الله الأخ العزيز وعافاه وحفظكم جميعًا من كل سوء.

أرحب بك أخي وبالرد على استشارتك، وإن كانت المعلومات فيها قاصرة جدًّا، ولن تمكنني من تقييم الحالة والرد عليها بما يفيد، لكن يمكنني القول بأن الخطوة الأولى في التعامل مع أخيك هي ضرورة التأكد من الإصابة بمرض السكري، وهذا يتم ببساطة بعمل تحليل لنسبة السكر في الدم (صائم ومفطر) وعرض النتائج على اختصاصي، ويمكنك مطالعة الاستشارة التالية لمعرفة كيف يتم اكتشاف هذا المرض: مريض السكري.. كيف يكتشفه؟

كما يمكنني أن أستعرض معك الأسباب المؤدية لمرض السكري في التالي:

– تناول بعض الأدوية كالكورتيكويد، وهي أدوية تحتوي على كورتيزون، أو الإصابة ببعض الأمراض كتشنج الكبد، مع خصوصية إمكانية العلاج في مثل هذه الحالات إذا شفي المريض من مرضه أو انقطع عن تناول هذه الأدوية.

– إصابة البنكرياس نتيجة اختلال في جهاز المناعة كما هو الحال عند الأطفال والشباب الأقل من 35 سنة، وقد تكون هذه الحالات ناتجة عن عامل وراثة، لكنها غير مثبتة قطعيًّا من الناحية العلمية.

– عامل الوراثة وهو الأكثر انتشارًا عند المرضى المصابين بالسكري، ويظهر المرض عادة في سن يتجاوز 35 سنة.

هذا أخي بالنسبة لأسباب مرض السكري بشكل عام، وما ذكرته أنت عن أخيك من معلومات هو أنه أصيب بالسكري وهو في سن لم يتجاوز 25 سنة، ولم تذكر لنا أي حالات إصابة بالمرض في محيط الأسرة؛ لذا فإني أستطيع بناء على هذه المعلومات أن أنفي -وليس نفيًا قاطعًا- أن يكون إصابته نتيجة عامل وراثي، وأرجح في أغلب الظن أن تكون الإصابة بالمرض نتيجة السبب الأول أو الثاني، ولتحديد هذا بشكل قاطع لا بد من مراجعة طبيب اختصاصي سكر وغدد صماء لمناظرة الحالة.

⇐ استشارات ذات صلة:

ختامًا أخي.. أتمنى لك ولأخيك العزيز الصحة والسلامة، وأرجو أن تتابعني بأخباره.

أضف تعليق

error: