تغير فتحة البول.. خطأ جراحي يمكن تداركه

تغير فتحة البول.. خطأ جراحي يمكن تداركه

تفاصيل الاستشارة: الدكتور العزيز أنا أعاني من تشوه الإحليل السفلي، حيث إن فتحة البول أسفل رأس القضيب تماما، وقد أجريت لي عملية جراحية وأنا في العاشرة، وقام الطبيب سامحه الله بفتح الفتحة الأصلية، حيث كانت عبارة عن ثقبين صغيرين فتحهما على بعضهما ووسعها أيضا، وكان يجب أن يغلقهما ويطول مجرى البول ويرحل فتحة رأس القضيب، الآن عمري 25 سنة فهل يمكن إغلاق الفتحة الموجودة وهي أكبر من الطبيعي 3 مرات وترحيلها إلى رأس القضيب؟ وهل هناك تأثيرات جانبية أو استحالة أو صعوبة عمل العملية؟ وهل هي مكلفة؟

** د. سعد عبدالحليم نصر «استشاري جراحة المسالك البولية وامراض الذكورة» أجاب الاستشارة؛ فقال: أخي الكريم.. أقدر ما تعانيه من إحباطات وآلام نفسية كنتاج طبيعي ومتوقع لمثل هذه الحالة التي تشكو منها.

وانطلاقا من احترامنا الكامل لمعرفتك الجيدة بتشريح الإحليل (القضيب) فسأجيب عليك بوضوح، لقد ذكرت أن فتحة مجرى البول تحت رأس الذكر، وهو ما يعرف باسم (coronal hypospediuse)، ويعد من الأنواع البسيطة والأسهل نسبيا في علاجها الجراحي، وربما احتاج الأمر إلى عملية ترقيع أو لحام (graft) لا تتجاوز مساحتها سنتيمترا واحدا أو أقل من أنسجة يعرفها الجراحون.

الخطر الوحيد الذي يخشى منه في الأيام الأولى التي تعقب الجراحة هي الانتصاب اللاإرادي والذي يحدث أثناء النوم وفي الصباح الباكر، مما قد يؤدي إلى تلف خيوط الجراحة المستخدمة في تضميد الجرح، وهي أيضا مشكلة يسيرة جدا يعرف الزملاء الأفاضل كيف يتعاملون معها.

وعليه فأنصحك بمراجعة أحد السادة الزملاء جراحي المسالك البولية أو جراحات التجميل، وسوف تجد لديهم من العطف والعزاء ما ينسيك العثرة غير المقصودة للطبيب الأول إن شاء الله.

طِب نفسا وتفاءل خيرا، فحالتك لا تستدعي كل هذا القلق.

⇐ واقرأ أيضًا: لصحة أولادك.. أسباب الإحليل التحتي عند الأطفال وطرق علاجه

اللهم رب الناس أذهب البأس، اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.

أضف تعليق

error: