تغير مخرج البول.. عيب خلقي علاجه سهل

تغير مخرج البول.. عيب خلقي علاجه سهل

«محمد» يسأل: السلام عليكم مشكلتي تتمثل في:

  1. صغر جهازي التناسلي بشكل مخيف خاصة في حالة الارتخاء بحيث يبلغ طوله 2 سنتيمتر، بحجم قضيب طفل صغير فهو في انكماش دائم اما في حالة الانتصاب فيبلغ طوله 8 سنتيمتر.
  2. فتحة مخرج البول لا توجد في المكان الطبيعي، وانما توجد في الأسفل.
  3. الخصية اليمنى كبيرة بينما الأخرى صغيرة بحجم حبة زيتون.

لهذا اطلب منكم النصيحة خاصة في ما يتعلق بالإطالة لأنها تسبب لي مشاكل نفسية باستمرار، فهل ألجأ إلى عملية الجراحة لزيادة الطول خاصة أني مقيم في بلجيكا؟ فالإمكانيات الطبية متوفرة؟

جزاكم الله خيرا.

⇐ د. طه عبد الناصر الفار «اختصاصي طب وجراحة الذكورة والتناسل» أجاب صاحب السؤال؛ فقال: أخي الفاضل.. بداية تعجبت كثيراً من تأخرك كل هذا الوقت وعدم اتخاذ إجراءات علاجية لمشكلة تغير فتحة مجري البول في وقت مبكر، فهي تظهر عادة ويتم حلها بسهولة في سن الطفولة، لذا أنتهز هذه فرصة لأوجه النصيحة للجميع أن يطلب المشورة الطبية بمجرد ملاحظته أي اضطراب او تغير يلاحظه على نفسه حتى وان كان بسيطا، فهذا يجعل الحلول والعلاجات دائماً أسهل.

بخصوص مشكلة مكان فتحة مخرج البول وهى المشكلة الأولى بالحديث، فلابد أن تعلم عزيزي أنه نوع من أنواع العيوب الخلقية، ولا يحتاج سوي لإجراء بعض الفحوصات التي يقرر على أساسها الطبيب المعالج تعديل مكان الفتحة بالعملية الجراحية_ وهي عمليه شائعة ومعروفه وآمنه_ أو في بعض الأحيان يرى الطبيب أن بعض الأشخاص حالتهم مستقرة ويمكنهم التعايش بهذا الوضع بدون أي تدخل أو تعديل.

أما عن مشكلة صغر حجم العضو الذكري، فيجب أن تعلم أن تغير مكان فتحة مجرى البول -كما في حالتك- يمكن أن يؤدي إلى نوع من” التليف” في جزء من أنسجة القضيب، ينتج عنه انثنائه، فيبدو اقصر مما هو في الحقيقة، وبإجراء عملية تعديل_ إذا وجد الطبيب حاجة إليها_ يمكن أن يأخذ شكلا غير ما هو عليه الآن.

كما أن هذا التليف نفسه يمكن أن يؤدي إلى ما يمسى” الخصية المعلقة”، فتبدوا الخصية اصغر من حجمها الطبيعي كما ذكرت في سؤالك، فإذا ما أجريت عملية التعديل ظهرت الخصية بشكلها الحقيقي.

وعليه.. فأول خطوه يجب أن تخطوها هي استشارة طبيب متخصص حول مشكلة مكان فتحة مجرى البول، وهل يلزم تعديله أم لا؟.. وإذا قرر الطبيب التدخل الجراحي للتعديل فعليك بإجراء العملية ثم النظر في نتائجها وتحديد مدى تغير الوضع للأحسن.

أما إذا ما قرر الطبيب أن مكان الفتحة لا يحتاج للتعديل، يمكنك وقتها  التفكير في حجم القضيب والخصية على حدي.

سعدنا بالتواصل معك.. ونسأل الله لك التوفيق والسداد، وتمام الصحة والعافية.

أضف تعليق

error: