خطيبتي تريد تأجيل الإنجاب: هل أقبل بها أم أبحث عن شريكة أخرى؟

خطيبتي تريد تأجيل الإنجاب: هل أقبل بها أم أبحث عن شريكة أخرى؟

«إياد» يسأل: أنا شاب على وشك خطبة إحدى الفتيات واتفقنا أنا وهي على التقدم لأهلها بعد أن اتفقنا على كل شيء، لكن هناك ما يؤرقني وهو أنها قالت لي لا نريد الإنجاب الآن نريد تأجيله سنتين أو ثلاثة، وسألتها عن السبب فقالت لكي نأخذ راحتنا وكي لا يشغلني الأبناء عن الاهتمام بك وللتعود على الحياة الجديدة، وحينما أبديت امتعاضي من هذه الفكرة قالت لي إذاً كما تريد ووافقت على عدم تأجيله.

أنا بصراحة تعجبت كثيراً من السبب وأول ما طرأ في بالي أنها لا تريد الإنجاب أصلاً لكنها ستضطر له لإرضائي خصوصاً أنها قالت ذات مرة أنها لا تحب الأطفال بشكل عام وليس عن موضوع الإنجاب، إذاً فلماذا تتزوج؟.

أخاف أن أواجه معها مشاكل مستقبلاً في موضوع الإنجاب وهذا الموضوع يقلقني كثيراً جدا منها لأني أتمنى أن يكون لي أولاد لأن المال والبنون زينة الحياة الدنيا، وسألتها هل تكرهين الإنجاب ونفت ذلك لكنّي متأكد من كلامها، وطريقتها أنها فقط سترضى بالإنجاب لإرضائي فقط وليس لحبها للإنجاب.

وكلما نتحدث عن برنامجنا المستقبلي، إذا تعارض أي حديث مع تربية الأبناء أو ظهرت مشكلة ما سنضطر للتضحية بشيء من أجل الأبناء وتربيتهم تلقي علي بالحجج على الإنجاب وتقول “أنا قلت لك نؤجل الإنجاب عشان كده”.

أريد أن اعرف ما هدفها إذاً من الزواج؟ هل لقضاء وقت الفراغ مثلاً!

الإجابـة

ولدي.. أحب جدا وأحترم الشخص الواضح الصريح، وعروسك واضحة وصريحة وهذه ميزة كبرى، فكان من الممكن ألا يظهر منها هذا التحفظ تجاه الإنجاب في هذه المرحلة حتى تضمن الارتباط بك.. هذه الفتاة كما يبدو من كلامك أنها من غير المتحمسات للإنجاب، ربما تكون من الباحثات عن التطور الوظيفي والتقدم المهني، وترى أن الأبناء قيد ووجودهم لن يسمح لها بتحقيق ذاتيتها المهنية، وكل من أنجبت مع بداية الزواج حصلت على أبناء ولكن حياتها المهنية تعطلت، ولا هذا خير من هذا ولا أسوأ، هناك دائما اختيار وثمن للاختيار، فالأطفال تحتاج رعاية كاملة على الأقل لمدة سنة كاملة أو أكثر قليلا، وليس هناك من مجال عمل أو مجال دراسة يتحمل هذا الاقتطاع.

ربما هي فعلا كما قلت ليست متحمسة للأطفال لأي سبب آخر، وبعض الشباب لا يفضل الإنجاب إلا بعد أن يستكمل كل أهدافه ولا يتبقى إلا أن يتوج حياته بطفل أو أطفال.

أما سؤالك عنها.. “هل تتزوج لقضاء وقت الفراغ؟”.. فهو سؤال غريب، لماذا؟

لأن الإنجاب أو وجود الذرية أحد أسباب الزواج وليس كل أسبابه، وإلا فلماذا يتزوج من يعلم مسبقا انه لن ينجب لمرض أو عجز؟ أو لماذا يتزوج اثنين كبرا في السن وفاتهما قطار الإنجاب؟ لأن هناك جمال الصحبة، وحلاوة الأنس والمشاركة، هناك الصداقة والتفاهم، هناك المشاعر التي تدفئ الأيام والليالي، هناك عشرات الأسباب الأخرى فلا تنزعج.

أما قرارك بزواجها من عدمه فهو خاص بك، هي كانت صريحة وأوضحت لك أن إنجاب الأبناء ليس في مجال اهتماماتها، وأنها لو فعلت سيكون فعلا إرضاء لك، وبالتالي فلا أتصور أنها ستتشجع على إنجاب أكثر من طفل، بإمكانك كما تفعلا الآن وضع كل الأمور في نصابها والاتفاق عليها، أي أن تتحدثا في الموضوع بصراحة، إلى أي حد لا تحب الأطفال؟ وإلى أي درجة تفضل عدم وجودهم.. ولماذا؟، هل هذا شعور مؤقت، أم شعور مفضل؟

ثم أنت وحدك من يتخذ القرار وأنتما مازلتما على البر.

اقرأ أيضا معنا هذه المقترحات:

⇐ أجابتها: د. نعمت عوض الله

أضف تعليق

error: