هل تؤثر جراحات الغضروف على الحياة الزوجية أو على الإنجاب عند الرجال؟

هل تؤثر جراحات الغضروف على الحياة الزوجية أو على الإنجاب عند الرجال؟

تفاصيل الاستشارة: أنا عندي سؤال: هل إجراء عملية الغضروف في العمود الفقري تؤثر على الحياة الزوجية أو على الإنجاب عند الرجال؟ ولكم جزيل الشكر.

⇐ د. هشام منتصر «أخصائي المخ والأعصاب» أجاب الاستشارة؛ فقال: في البداية نحب أن نطمئنك بأن نسبة حدوث ضعف جِنسـ.ـي بعد إجراء عملية إزالة الغضروف ضئيلة جدا، وتكاد تصل إلى واحد في الألف على أقصى تقدير، وهذا عند الرجال، فإذا كان الرجل لا يعاني من أي مشاكل في الانتصـ.ـاب وتحليل السائل المنوي سليم قبل إجراء العملية فلا داعي للقلق.

أما المضاعفات التي قد تنتج عن تلك الجراحة فتتمثل في حدوث ضعف في الرجلين مع عدم تحكم في البول بالإضافة إلى الضعف الجنسي كما ذكرت، ويحدث ذلك نتيجة حدوث ضغط أو شد للعصب، لذلك يجب إجراء الجراحة لدى جراح ماهر متخصص ومتمرس على إجراء مثل تلك العمليات لأنها عمليات حساسة وتحتاج إلى الخبرة والمهارة.

ومكان الغضروف يحدد مدى سهولة أو صعوبة الجراحة، فكلما كان الغضروف المقصود في أسفل الظهر كانت العملية أبسط ومضاعفاتها أقل، فمثلا إزالة الغضروف بين الفقرتين الخامسة والسادسة أسهل من إزالة الغضروف بين الفقرتين الثالثة والرابعة، والغضروف بين الفقرتين الأولى والثانية أو بين الفقرتين الثانية والثالثة من الصعب إزالته لذا يتجه الجراح إلى الحل البديل وهو توسيع القناة الشوكية فقط.

لذا أكرر عزيزتي أن أهم ما في تلك الجراحة هو الجراح ذو الخبرة في هذا المجال، مع أخذ الاحتياطات اللازمة بعد الجراحة والتي تتمثل في عدم حمل أوزان ثقيلة أو القيام بحركات مفاجئة أو حني الظهر لفترات طويلة.

⇐ ولمزيد من المعلومات عن الانزلاق الغضروفي وعلاجه، ننصحك بمطالعة الاستشارات التالية:

في النهاية عزيزتي نتمنى لك التوفيق والسعادة في حياتك.

أضف تعليق

error: