مشكلة التبول اللاإرادي في الكبر

مشكلة التبول اللاإرادي في الكبر

تفاصيل الاستشارة: التبول الليلى من سن 4 سنين، وفتحة في آخر فقرة في العمود الفقري.

د. أمل المخزومي «طبيب نفسي» أجابت الاستشارة؛ فقالت: الأخت العزيزة.. جاء استفسارك مقتضبا بلا أي تفاصيل، سوى التي ذكرتها في بياناتك الشخصية، فلم نستطع معرفة ما تقصدين بالفتحة الموجودة بآخر فقرة في العمود الفقري، هل هي عيب خلقي؟ أم نتيجة عملية جراحية سابقة؟ أم ماذا؟

لذا إن استطعت إرسال المزيد من التفاصيل عن تلك المشكلة، فسيساعدنا ذلك على تشخيص الحالة بصورة أفضل.

أما عن مشكلة التبول اللاإرادي التي تعانين منها منذ أن كان عمرك 4 سنين والتي أيضا ذكرتها لنا باقتضاب شديد ودون أي معلومات مستفيضة، فسنجيب بشكل عام عليها:

إن التبول اللاإرادي (الليلي – أثناء النوم) من المشاكل الشائعة عند الأطفال ويصيب الذكور والإناث على حد سواء، ونسبة قليلة منه تستمر بعد سن 15 سنة (%1 تقريباً)، وأسبابه كثيرة ومتعددة، منها النفسي (ويمثل نسبة كبيرة)، ومنها العضوي، سواء في الجهاز البولي أو الجهاز العصبي أو في وظائف الغدد الصماء.

لذلك فإنه في حالات التبول اللاإرادي نبدأ بأخذ التاريخ المرضي مفصلا (وجود مشاكل في محيط الأسرة – اضطرابات في الشخصية – شكوى في الجهاز البولي أو العصبي) والفحص الإكلينيكي للجهاز البولي والعصبي، وعمل تحليل بول كامل لاستبعاد وجود التهابات في المسالك البولية التي قد تكون سبباً في هذه الحالة.

وقد نلجأ أحياناً لعمل دراسة لديناميكية التبول وقياس نسبة هرمون (ADH) (Antidiuretic hormone) في الدم، خصوصا في الحالات المستعصية التي تستمر لما بعد سن البلوغ.

أما بالنسبة للعلاج: إذا كان هناك سبب عضوي فيجب علاجه أولاً. أما إذا لم يكن هناك سبب عضوي واضح فإننا نبدأ أولاً بنصائح معينة للمريض وعمل تمارين للمثانة، وذلك كالتالي:

وإليك النصائح التالية:

  • تقليل السوائل قبل النوم بفترة ساعتين على الأقل.
  • التقليل من المشروبات الغازية التي تحتوي على مادة الكافيين وكذلك الشاي والقهوة.?
  • الاستيقاظ من النوم عدة مرات في الليلة الواحدة للتخلص من امتلاء المثانة.
  • يمكنك استخدام جهاز التنبيه الخاص بهذه الحالة، حيث ينطلق إنذار تنبيه عندما تبدئين في التبول وتبليل فراشك، وهذا ما يستعمل مع الأطفال كي يوقظهم ذلك الجهاز في لحظة خروج نقط التبول.?
  • يمكنك استعمال طريقة الحث والإيعاز للدماغ بأن تستيقظي في ساعة معينة وفي كل ليلة كي يستطيع مخك برمجة ذلك النظام.
  • السيطرة على التوتر والقلق والتخلص منه بشتى الطرق المتاحة لديك.

وقد نستخدم بعض الأدوية في العلاج مثل: Anticholinergics, Alphastimulant وAntidepressnts.

لذا فيجب عليك عزيزتي عرض نفسك على طبيب مختص بالمسالك البولية لمعرفة وجود سبب عضوي لما تعانين من تبول لاإرادي والتحرك في اتجاه إيجاد حل وعلاج لتلك المشكلة التي تؤرقك.

⇐ وللمزيد من المعلومات حول التبول اللاإرادي، يمكنك مطالعة الصفحات التالية:

شفاك الله عزيزتي وعافاك، ووهبك الصحة والعافية.

أضف تعليق

error: