آلام الصدر.. ليست دائما من القلب

آلام الصدر.. ليست دائما من القلب

تفاصيل الاستشارة: أشعر بألم في منطقة القلب منذ ثلاثة أيام يشبه الألم عند انعقاد العضلات في الأطراف، ويزداد مع أخذ النفس مع الشعور بضيق في الصدر، فهل هذا مؤشر على علَّة في وظيفة القلب أم ماذا؟ الرجاء الرد في أقرب وقت طلبًا وليس أمرًا، وجزاكم الله خير الجزاء.

⇐ فريق الاستشارات الصحية أجاب صاحبة السؤال؛ وأوضَح: الأخت الفاضلة، ذكرت أن الآلام ظهرت عندك منذ ثلاثة أيام، ولكن في الواقع وصف الألم كما ذكرته قد يحتمل احتمالات عديدة، ومنها:

  • أن يكون ناتج عن التهاب في الغشاء البلوري (وهو الغشاء المغلف للرئتين) والذي يحدث في بعض الأحيان بعد نزلات البرد.
  • أن يكون بسبب ارتفاع الضغط الذي أشرت أنك مصابة به في بياناتك.
  • وقد يكون الأمر وهو الأرجح نفسيًّا أن تكوني قد تضايقت من شيء معين في هذه الأيام أدى إلى هذه الأعراض، فإن كان الأمر كذلك فكل ما عليك تهدئة نفسك، والراحة النفسية التامة، وستختفي تلك الآلام بنفسها.
  • وقد تأتي هذه الآلام في القلب أو عند منطقة نصف الصدر بهذا الشكل من ألم في المعدة، وهذا أسبابه كثيرة، ومنها: وجود قرحة (لا قدر الله) تؤدي إلى هذا الألم الذي يلتبس بأنه عند منطقة القلب، ولكن هذا السبب يكون مصحوبًا بأعراض أخرى مثل أن يرتبط هذا الأمر بالأكل من عدمه أو بالشرب عمومًا أو شرب شيء معين.
  • وقد يكون الأمر فعلاً ألم في الصدر بسبب خلل معين في القلب.

لذا نرجو منك عمل الآتي:

  1. أولاً: اللجوء لطبيب باطني للكشف على الصدر والمعدة، وعمل التحاليل اللازمة لاستثناء أمراضها وكذلك قياس الضغط.
  2. ثانيًا: عمل ما يسمى بـ الـECG، وهو رسم القلب في الراحة REST + ECG، وعمل ما يسمَّى رسم القلب عند المجهود (ECG with effort).

⇐ وهنا أيضًا نقرأ عن: تشخيص ألم الصدر عند الأطفال

وفي انتظار استشارة أخرى للاطمئنان عليك، مع أطيب الدعاء بالشفاء العاجل.

أضف تعليق

error: