نصائح للالتزام بالحمية الغذائية

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , إنقاص الوزن , الحمية الغذائية

كيف يمكن الالتزام بالحمية الغذائية!

تقول الاختصاصية في التغذية “جنى جردلي”: أنه هناك فئة معينة من الناس لديها ضعف حقيقي أمام الوجبات الدسمة، والغنية بالسعرات الحرارية، ونحن يجب أن نستوعب هؤلاء الأشخاص، ونتفهم حبهم الزائد للطعام، ونتقبلهم؛ حيث أنه جميعنا نحب شيء ما بشكل مبالغ فيه، فمنا من يحب القراءة، التسوق، السوشيال ميديا، وكذلك للأكل، فتعتبر هذه الأمور مصدر مهم للشعور بالسعادة، والاستمتاع أيضًا.

لكن من المهم أن يدرك كل شخص عواقب ما يفعل؛ حيث أن تناول الأطعمة الدسمة، والمقلية، وتلك الغنية بالدهون تؤذي أجسادنا بشكل أو بآخر، ويجب أن ندرك مدى تأثيرها السلبي على أجسادنا، لكن لا بأس بتناولها على فترات وفي أوقات محددة ومميزة.

ويمكن من خلال بعض الأمور التي نتبعها أن نلتزم بتلك الحميات الغذائية التي نبدأ فيها لفترة معينة، ومن ثم نتركها، ولا نلتزم فيها مرة أخرى، ومن أهم تلك الأمور:

  • تناول الطعام بالقدر الذي يشعرنا بالشبع فقط؛ حيث من أهم الأمور التي تسبب في عدم الالتزام بالحمية الغذائية هو حب بعض الأشخاص لتناول كميات كبيرة من الطعام تفوق حاجته، وقد تعيقه عن الحركة أو الكلام بعدها.

مع الحرص على أن تكون تلك الوجبات صحية ومتوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية، ويمكن حساب ذلك ببساطة من خلال تناول حوالي ٣٠٠ جم من البروتين، والذي قد يساوي كمية البروتين بالقياس على كف اليد على سبيل المثال، مع تناول كمية من السلطة تساوي تقريباً ٣٥-٥٠ سعر حراري تبعاً للأشياء التي تُضاف عليها، وهكذا.

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم مثل رياضة المشي، خاصةً تلك الأنواع التي تحفز زيادة معدل ضربات القلب؛ حيث تُزيد من معدل التنفس، وبالتالي تُزيد من معدل حرق الدهون في الجسم.

ومن الجدير بالذكر أن الدقائق الأولى أثناء ممارسة الرياضة (أول ٤٠ دقيقة) يستخدمها الجسم فقط في حرق السّكر الموجود في الجسم، ومن ثم يبدأ بعد ذلك في حرق الدهون، وتشير “جنى” إلى أن حرق الدهون لا يكون في صورة زيادة تعرق الجسم كما يعتقد البعض، لكنها تظهر على هيئة زيادة في معدل التنفس.

  • شرب الماء بكميات كافية يومية؛ حيث أن الأشخاص الذين لا يقومون بشرب الماء بالطريقة الصحيحة يكون معدل الحرق لديهم بطيء جداً، ذلك بالإضافة إلى أن شرب الماء خاصةً قبل تناول الوجبات الغذائية الرئيسية بحوالي ٤٥ دقيقة؛ يزيد من شعورنا بالامتلاء، وبالتالي يقلل من الكمية التي نتناولها.
  • الذكاء في اختيار الوقت الذي نتناول فيه الطعام: وهذا يعني أن نتناول ما نشتهي من طعام أياً كان نوعه ولكن لمرة واحدة شهرياً فقط.

وتشير “جردلي” إلى أهمية أن نتناول الوجبات الدسمة إذا ما تناولناها في الصباح الباكر، وقبل الساعة الثانية ظهراً، ويفضل بعد ذلك أن يتم تناول الوجبات الخفيفة فقط مثل: السلطة الخضراء، والفواكه.

  • استخدام الساعة التي تقوم بحساب عدد السعرات الحرارية التي تزيد وتنقص في أجسامنا، لكن لابد وأن لا نُدمن على هذه الساعة، ونقوم بحساب كل شيء لدرجة قد تفقدنا المتعة في هذه الحياة، ومن الجدير ذكره كما وضحت “جنى” أن الحرمان من تناول الطعام يزيد من رغبتنا بالفعل في تناوله.

ما رأيك ببعض التثقيف الصحي عن داء السكر


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: