ما هي طرق إنقاص الوزن في رمضان

صورة , إنقاص الوزن في رمضان , تثبيت الوزن , شهر رمضان
إنقاص الوزن

الكثير منا يبذل جهد كبير في إنقاص الوزن في رمضان ، وأحياناً لا نستطيع المحافظة على هذا الوزن لفترة طويلة، ولا سيما أننا على أعتاب دخول شهر رمضان المبارك الذي يطرأ فيه تغيير كامل لنظام الغذاء، فكيف نعمل على إنزال الوزن والحفاظ عليه؟

هل هناك أسلوب معين لتثبيت الوزن؟

قالت ” د. نرمين الحمدان” أخصائية التغذية العلاجية. أن كثير من الأشخاص يعتبرون شهر رمضان شهر الأكل ويحافظون على وزنهم طوال العام ماعدا شهر رمضان المبارك فلا يستطيعون إنقاص الوزن في رمضان ، وهذه معتقدات خاطئة عند معظم الناس، أما عن تثبيت الوزن قالت أنه أهم من عملية إنقاص الوزن في رمضان ، ويعتبر كذلك أصعب مرحلة في عملية إنقاص الوزن في رمضان ، ولتثبيت الوزن نحاول المعادلة بين نسبة السعرات الحرارية المفقودة التي يقوم الجسم بحرقها والتي يجب علينا اكتسابها، وتستمر عملية تثبيت الوزن من ستة أشهر إلى سنة، نرى فيها كل أسبوع كمية السعرات الحرارية، ولكن لا يوجد طريقة محددة لتثبيت الوزن يتبعها الجميع، فكل شخص له طريقة على حسب عدد الكيلو جرامات التي نزلها أو زادها.

كيف نحافظ على الوزن مع دخول شهر رمضان وتغير النظام الغذائي؟

أوضحت ” د. نرمين” أننا يجب أن نتعلم كيف نحافظ على الوزن خلال شهر رمضان قبل دخوله، وأنسب خطة لإتباعها خلال شهر رمضان أن أبدأ بتهيئة نفسي قبل شهر رمضان بأربع أيام حيث أبعد عن المنبهات والتدخين تماماً، ويجب علينا تأهيب الجهاز الهضمي لشهر رمضان حيث تقل عدد الوجبات المقدمة له، ويكون هناك تجويع لفترة طويلة للجهاز الهضمي، فمن الأفضل أن نقسم وجبتي السحور والفطور إلى وجبات متقطعة، بالإضافة أن علينا مضغ الأكل جيداً كي لا نشتكي من عسر الهضم، يجب تقليل نسبة السكريات والزيوت والأملاح بقدر المستطاع وحساب النسبة التي يأخذها الشخص يومياً كي لا يزيد الوزن، فالعصائر ونسبة السكريات العالية فيها تزيد من الوزن بالإضافة أنها تُشعر الشخص بخمول شديد.

وأضافت ” د. الحمدان” أن الناس في نهار رمضان تكون عصبية وتشعر بالإكتئاب، وسبب ذلك المشروبات المحتوية على الكافيين، فيجب علينا تقليلها قبل رمضان بفترة كافية كي لا تتسبب في تغيير الحالة المزاجية لنا حيث أننا لا نستطيع أخذها فترة الصيام، كما يجب أن يكون الغذاء متنوع وشامل لكل العناصر الغذائية بنسب معقولة.

كم معدل الوزن الذي يجب نزوله شهرياً؟

أجابت ” د. نرمين الحمدان” أن هذا يعود لحالة الشخص نفسه، فالنساء غير الرجال، والحالة الصحية يجب مراعاتها، بالإضافة إلى عمر الشخص الذي يريد إنقاص وزنه، فالنساء مثلاً نجد نزول الوزن عندهم أصعب من الرجال لأن الكتلة العضلية عند الرجال أكبر، والطبيعي أن الوزن المفقود أول أسبوع من نصف كيلو إلى كيلو تقريباً، أما عند حسابها شهرياً فيكون معدل الوزن المفقود عند النساء من 5-8 كيلو، وبالنسبة للرجال من 8-12 كيلو، لكن هذا بشرط اتباع الحمية الغذائية مع ممارسة الرياضة.

الممنوعات التي يمتنع عنها الشخص عند الحاجة إلى إنقاص الوزن في رمضان

وتابعت ” د. الحمدان” أن برنامج التثبيت ليس حرمان، ففي أخر شهر قبل الوصول للوزن المثالي نقوم بإعطاء حمية لتثبيت الوزن، وفي أول أسبوع نعطي وجبة مفتوحة ثلاثة أيام أسبوعياً، ونراقب الوزن اسبوعياً فيجب أن يكون ثابت لا يقل ولا يزيد.

ويجب المحافظة على العادات الغذائية الصحيحة حتى بعد الوصول للوزن المثالي، ويفضل عدم الرجوع للعادات الصحية الخاطئة كي لا يزيد الوزن مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top