الحمل وارتفاع الضغط.. مشكلة تحتاج للضبط

الحمل وارتفاع الضغط.. مشكلة تحتاج للضبط

يقول السائِل: زوجتي حامل وهى حالياً في الأسبوع الثاني من الشهر التاسع حيث يبدأ كل شهر يوم 21ميلادى، وحدث لها تورم في القدمين بشكل كبير في أول الأسبوع الأول من الشهر التاسع، وقد تم عمل تحليل بول كامل ولم يوجد أي شيء والضغط منضبط…

فماذا نفعل؟ هل التورم شيء طبيعي لقرب موعد الولادة حيث إن هذا هو الحمل الثاني.. في الحمل الأول توفيت الطفلة حيث حدث للأم تسمم حمل وارتفاع في الضغط وتورم في جميع أجزاء الجسم فتوفيت الطفلة بعد الولادة بيومين.. فماذا نفعل؟ الرجاء الإفادة للاطمئنان.

الإجـابة

يقول د. عيسى الخثيمي -استشاري أمراض النساء والتوليد-: عزيزي.. عما ذكرت في سؤالك حول تورم قدمي زوجتك فهذا أمر طبيعي أثناء الحمل، مادام لم يصاحبه ارتفاع في ضغط الدم أو ظهور زلال (بروتين) في البول، وتنتج هذه التورمات نتيجة لضغط الرحم على الأوعية الدموية الموجودة بمنطقة الحوض، الناقلة للدم باتجاه القلب، إلى جانب أثر الهرمونات على جدران الأوعية الدموية بتوسيعها، الأمر الذي يؤدي إلى ركود الدم في الساقين، مما يزيد من تورم القدمين.

وعلى الرغم من أننا نرى من وصفك لحالة زوجتك أنها مستقرة ولله الحمد، لكن لا يفوتنا أن ننوه لك عن الخطر الذي يشكله ارتفاع ضغط الدم على كل من الأم الجنين. لذا سننتهز الفرصة لنستعرض لك في بضع سطور تعريفاً موجزاً لمرض تسمم الحمل والمقصود به ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

فهو مرض عادة ما يصيب الحامل ذات العمر الأقل من العشرين عاماً والأكثر من ثلاثين عاماً، ويحدث بعد الأسبوع العشرين من الحمل، وتتجلى تلك الحالة بحدوث تورم صباحي في الوجه واليدين تسبقها زيادة سريعة في الوزن نتيجة احتباس السوائل، ولا يلبث أن يليها ارتفاع في ضغط الدم الشرياني ومن ثم ظهور الزلال (بروتين) في البول. وغالبا ما يظهر في الحمل الأول، ويعود الارتفاع في الضغط إلى مستواه الطبيعي بعد الولادة، إلا إذا كان ارتفاعه من النوع المزمن. وحتى الآن لا يوجد سبب واضح لهذا المرض.

وتتلخص أعراضه في تورم في القدمين واليدين والوجه مع صداع ودوار، وعدم وضوح الرؤيا، وزيادة سريعة في الوزن مع ارتفاع في ضغط الدم وظهور زلال في البول.

ومما وصفت عن حالة زوجتك عزيزي يبدو أنها مستقرة والحمد لله، إلا أني أؤكد على ضرورة تكثيف العناية خلال هذه الفترة حتى تمر الحالة بسلام ودون مضاعفات، وأشير هنا إلى ضرورة المتابعة المنتظمة مع الطبيب واتباع التعليمات بمنتهى الدقة.

وننصح عادة الأم الحامل بمتابعة الضغط وزلال البول وصحة الجنين عن طريق إجراء أشعة صوتية للجنين، فإذا وجد لا قدر الله ارتفاع في الضغط أو زلال في البول أو ظهر على الجنين بعض العلامات التي تدل على ضعفه مثل نقص السائل المحيط به أو نقصان وزنه فيجب التدخل فورا.

أخي الكريم، سألخص لك بعض النصائح العامة آملين أن تنقلها لزوجتك وتتشاركا معاً في محاولة تنفيذها:

  1. الراحة الجسدية والعقلية‏.
  2. الغذاء المتوازن‏، وتقليل الملح ومنع المخللات‏ والأكلات الحريفة.
  3. تجنب زيادة الوزن المفرطة‏.
  4. تناول بعض الأدوية المهدئة ومخفضات الضغط وذلك تحت إشراف طبي.

أسأل الله العلي القدير أن يسهل ولادتك ويعينك عليها ويجزيك الأجر والثواب على صبرك، وأوصيك بكثرة الدعاء والاستغفار. وفي انتظار بشرى قدوم المولود السعيد بإذن الله ﷻ.

استشارات ذات صلة:

أضف تعليق

error: