أكلات تقلل ارتفاع ضغط الدم

تمت الكتابة بواسطة:

أهم الأغذية التي تقلل من ارتفاع ضغط الدم

من الأمراض التي نشدها اليوم في عالمنا المعاصر هو مرض ارتفاع ضغط الدم نتيجة التوتر والعصبية الزائدة فضلاً عن تناول الأغذية المملحة بدرجة كبيرة، لذلك يجب علينا الحفاظ على الأغذية التي تقلل من ارتفاع ضغط الدم كالأغذية الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والمشمش المجفف والبعد عن الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم بكميات عالية كالباندورا وغيرها من الأغذية الأخرى.

ماذا يُنصح لمرضى ارتفاع ضغط الدم؟

ترى الدكتورة ربى مشربش ” أخصائية التغذية ” أن ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي يعاني منها فئة كبيرة من الناس خاصةً في دولة الأردن وبعض البلاد العربية الأخرى، ومع زيادة الوزن فإن هناك العديد من الأمراض التي تهدد صحة الإنسان ليس فقط ضغط الدم وإنما ضغط العمل والتوتر خاصةً للأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة من اليوم ولا يقومون في هذا الوقت بممارسة أي نشاط حركي، ومن ثم فإن ارتفاع ضغط الدم عن ١٢٠ أو ١٤٠/٨٠ يؤثر سلباً على صحة الإنسان لأن الضغط الشديد على الأوعية الدموية يؤثر على تلك الأوعية ويتسبب في ثقبها وتعبها الزائد عن الحد مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مضيفةً: الجدير بالذكر أن الأدوية التي نستعملها لخفض ارتفاع ضغط الدم لا تكفي وحدها لعلاج هذه المشكلة وإنما يجب علينا أيضاً اتباع نمط غذائي صحي يعتمد على الأغذية التي تخفض كثيراً من ضغط الدم.

هناك عدة نصائح يجب اتباعها للوقاية من ارتفاع ضغط الدم من بينها:

التقليل من كمية الملح التي نتناولها خلال اليوم حيث يمكننا التقليل حتى ٢٥٠٠ ملجم يومياً من الملح أو أقل من ذلك، كما أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القب كذلك يمكنهم تناول حتى ١٥٠٠ ملجم بحد أقصى من الملح، وهو ما يعادل ملعقة أو ملعقة ونصف فقط لا غير سواء كان هذا الملح مضافاً إلى الأغذية التي نتناولها أو أنه موجود بالفعل في هذه الأغذية بصور طبيعية، ومن هذه الأغذية العالية بالملح:

  1. الهوت دوج.
  2. السوشيز.
  3. المرتديلا.

يعرضنا هذا النظام الغذائي إلى كمية كبيرة من الدهون المشبعة والأملاح المضافة التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة خاصةً إذا ترافقت تلك المأكولات مع المخلل والزيتون على مائدة واحدة للطعام.

  • البعد عن الأطعمة التي يضاف إليها الملح مثل:
  1. روب الباندورا.
  2. المايونيز.
  3. الكاتشب.
  4. مكعبات مرقة الدجاج التي تحتوي على مادة المونو صوديوم وهي عبارة عن مادة محفزة للنكهة وتحتوي على الصوديوم بكمية كبيرة وهو ما يؤثر سلباً على الإنسان، لذلك يجب استعمال روب الباندورا بكمية أقل خاصةً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم تناول الباندورا الطازجة لأننا حينئذ سنتحكم في كمية الأملاح المضافة للأكل.
  • عدم تناول المكسرات المدخنة، وإنما يمكننا تناول المكسرات المحمصة أو النيئة حتى نخفف من كمية الملح المضاف للأكل. في حالة تجاوزنا لكمية القهوة التي نتناولها عن ٣٠٠ ملجم في اليوم من الكافيين حسب نوع القهوة سواء التركية أو الإسبرسو أو القهوة سريعة الذوبان فإن ذلك يرفع من ضغط الدم، وهذه الكمية تعادل ٣ إلى ٤ أكواب أو فناجين قهوة خلال اليوم وذلك بدون إضافة الشاي إلى هذه القهوة، مع مراعاة أن الإكثار في أكواب القهوة يومياً مع الضغط والتوتر داخل بيئة العمل يمكن أن يؤثر على زيادة فرصة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • عدم زيادة الوزن بصورة غير طبيعية لأن السُّمنة المفرطة تتسبب في التعرض للعديد من الأمراض الخطيرة والتي من بينها ارتفاع ضغط الدم.

ما هي الأطعمة التي تقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم؟

هناك بعض الأطعمة التي يجب علينا تناولها لخفض ارتفاع ضغط الدم، ومن هذه الأطعمة طبقاً للعديد من الدراسات ما يلي:

  • الشمندر العادي، حيث أثبتت الدراسات أن الشمندر به مادة تعمل على خفض ضغط الدم، ومن ثم يمكن أخذ الشمندر في صورة عصير أو إضافته على السلطة.
  • إمكانية اتباع حمية الداش دايت وهي حمية تعتمد في الأساس على تناول الشخص للأسماك مرتين يومياً، ويأكل الخضار والفواكه أكثر من ٥ حصص غذائية في اليوم الواحد مع الوجبات الأساسية وذلك لأن مريض ارتفاع ضغط الدم لا يكفيه فقط التقليل من الملح وإنما لابد من أن نأخذ البوتاسيوم في أغذيتنا المختلفة لأن البوتاسيوم يقلل كثيراً من معدل ارتفاع ضغط الدم، ومن هذه الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:
  1. الموز.
  2. المشمش.
  3. التين.
  4. المشمش المجفف.
  5. الشمندر، وحين نقوم بغسل الشمندر ونقعه في الماء فإن نسبة البوتاسيوم تقل منه إلى حد ما.
  • استعمال الليمون والثوم بدلاً من الملح في تنكيه الأغذية.
  • الانتباه إلى الملصق الغذائي الموجود على المنتجات التي نقوم بشرائها من الأسواق مع اختيار الأغذية التي تحتوي على كمية ضئيلة من الصوديوم لتناولها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: