علاج مرض السل بالأعشاب

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , الشاي الأخضر , مرض السل
الشاي الأخضر لعلاج مرض السل

ما هو مرض السل

مرض السل يعتبر من أخطر أمراض الجهاز التنفسي والتي قد تهدد حياة الإنسان إذا لم يتلق الرعاية اللازمة، وقد انتشر هذا المرض في العصور القديمة لذلك تم استخدام بعض الوصفات العلاجية الطبيعية للحد من حدة هذا المرض وعلاجه.
ونظراً لكونه من الأمراض البكتيرية فوجب التركيز على النباتات التي تعزز جهاز المناعة وتحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، وهذه أمثلة لبعض الاعشاب التي تساعد في مكافحة هذا المرض.

أعشاب تساعد في مكافحة مرض السل

•الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تقاوم البكتيريا المسببة للسل.
• الفلفل الأسود: حيث أنه يقلل إفراز المخاط وله خصائص مضادة للإلتهاب تقلل من حدة المرض كما أنه لديه القدرة على تنظيف الرئتين، ويستخدم عن طريق مزج 10 حبات غير مطحونة مع معلقة زبدة ثم يضاف إليه مسحوق الحلتيت ويتم تناول نصف ملعقة منه كل خمس ساعات.
• النعناع: و يعد من الأعشاب الطبيعية المفيدة لعلاج مرض السل لامتلاكه بعض الخصائص المضادة للبكتريا؛ فهو يساعد على معالجة الأغشية التالفة وتحليل المخاط ويزيل الآثار الجانبية التي تحدث عند تناول أدوية مرض السل.
وتمزج ملعقة من النعناع مع ملعقتي عسل وملعقة خل شعير مع نصف كوب من عصير الجزر، ويؤخذ الخليط على ثلاث جرعات على مدار اليوم.
• الثوم : لديه القدرة على وقف نمو وانتشار البكتريا المسببة للسل وقتلها كما أنه يعمل على تحسين عمل جهاز المناعة، ويستخدم عن طريق غلي ملعقة واحدة من الثوم المهروس مع 4 أكواب من الماء وكوب واحد من الحليب ويشرب 3 مرات يومياً.
• الفول السوداني: تناول الفول السوداني مفيد جداً و فعال في علاج مرض السل.
• العرق سوس: يشرب منقوع العرق سوس لعلاج السل نظراً لقدرته على قتل البكتريا.
• العرعر: تنقع أوراق العرعر الطازجة في الماء وتشرب عدة مرات لعلاج مرض السل الرئوي.
• الحلبة : تغلى 4 ملاعق من الحلبة وتشرب حيث تعمل على تسكين السعال.
• الحليب والعسل: يشرب كأس من الحليب المحلى بمعلقة من العسل كل صباح لما في العسل من فوائد مناعية وهو معروف بعمله كمضاد حيوي طبيعي.
• صريمة الجدي: تنقع ملعقة صغيرة من نبات صريمة الجدي في ماء مغلي لمدة عشر دقائق ويحلى بالعسل ويشرب منه فنجان مع الوجبات الثلاث لعلاج السل.
وبجانب العلاج يجب الحرص على تناول الفواكه والخضروات بشكل يومي حتى تزيد من مناعة الجسم و مقاومة المرض.


التعليقات

رد واحد على “علاج مرض السل بالأعشاب”

  1. عبد الحق سيتي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك جزاكم الله خيرا على الموضوع الرائع الذي تقدمونه إلى القراء العرب في أنحاء العالم وفقكم الله لما يحب ويرضى وتحياتي للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: