بقع بيضاء على قاعدة الضرس.. تسوس لا تكلس

شارك عبر:

بقع بيضاء على قاعدة الضرس.. تسوس لا تكلس

تفاصيل الإستشارة: لاحظت من فترة وجيزة ظهور بقع بيضاء على أعلى ضرسين من الفك العلوي تحت اللثة مباشرة، وذات ملمس مغاير لملمس الضرس.. ربما يكون تكلسا أو بداية تسوس.

إذا كان تكلسا فهل يجب أن أكثر من الكالسيوم أو أنقص منه؟.. أرجو إفادتي.

الإجـابة

تقول د. أماني فوزي لاشين —إخصائية طب وجراحة الفم والأسنان—: الأخت العزيزة.. جميل منك أن تلاحظي وبدقة تلك التغيرات الطفيفة التي تظهر على أسنانك، فهذه الملاحظة قلما يلاحظها أو يراها أي شخص؛ فهي من الأمور التي قد تخفى في بعض الأحيان على طبيب الأسنان نفسه.

وهذه الملاحظة عزيزتي؛ وهي ظهور بقع بيضاء أعلى الضرس من الفك العلوي وتحت اللثة مباشرة (أي على قاعدة الضرس) هي بداية تسوس وليست تكلسا، وهذا نوع من أنواع التسوس الذي يصيب الأسنان، ويظهر في قاعدة السِّنة ما بين اللثة والسِّنة، أو الضرس في حالتك هذه.

ولابد عزيزتي من الإسراع بالذهاب إلى طبيب الأسنان لعمل اللازم؛ حيث إن هذا النوع من التسوس يُعد أخطر أنواع التسوس؛ حيث إن بينه وبين العصب مسافة قليلة جدا، ويتم علاج هذا التسوس بالحشو الأبيض العادي (Composite).

وقد يكون من أهم أسباب هذا التسوس الاستخدام الخاطئ لفرشاة الأسنان، بجانب أن تكون طبيعة الأسنان نفسها ضعيفة، ومع الاحتكاك بقوة وبكثرة وبطريقة خاطئة مع فرشاة الأسنان يؤدي إلى حدوث هذا التسوس، لذا يُنصح دائماً أن تُستخدم فرشاة الأسنان بشكل صحيح ثلاث مرات يومياً؛ حيث إن الاستخدام الصحيح لها لا بد أن يكون بشكل أفقي من أعلى لأسفل والعكس.

وهناك حالات استثنائية كحالات التهابات اللثة ومرضى السكري والحوامل يُنصح فيها باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة، وفيما لا يقل عن ثلاث مرات يومياً لمنع حدوث التسوس ولعمل مساج للثة أيضا.

واقرأي هنا عن:

وفي النهاية عزيزتي نذكرك بسرعة الذهاب لطبيب الأسنان لعمل اللازم لك، وفي انتظار استشارة أخرى للاطمئنان عليك بعد زيارة الطبيب، داعين الله لك بأسنان صحية قوية.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top