الهربس والحمل عندما يجتمعان

شارك عبر:

الهربس والحمل عندما يجتمعان

تقول: سؤالي خاص بإحدى قريباتي والتي تزوجت من حوالي عامين حدث خلالهما حمل ثلاث مرات، ولكن في كل مرة يتوقف نبض الجنين قبل الأسبوع السابع، وتقوم بعمل عملية إجهاض لإنزال الجنين.

ومنذ فترة قامت بعمل بعض التحاليل تحت إشراف أحد الأطباء وأخبرها أنها مصابة بـ Herpes على جدار الرحم، وأن ذلك هو سبب موت الأجنة وكتب لها دواء اسمه Acyclovir 400 Stada وكانت الجرعة 50 حبة على عشرة أيام بدأت بعد انتهاء الدورة مباشرة، ولكن حدث حمل في هذه الفترة، وأخبرها الطبيب أن هناك احتمال تشوه الجنين، وأن عليها أن تقوم بعملية إجهاض.

وهي تتساءل: هل هذا صحيح أم أن فترة وجود الحمل مع الدواء أقصر من أن يتأثر به الجنين؟ علما بأنها الآن انتهت من الشهر الثالث وسمع الطبيب لنبض الجنين، وكان قويا وطبيعيا وجزاكم الله خيراً.

الإجـابة

يقول د. عيسى الخثيمي —استشاري أمراض النساء والتوليد—: الأخت العزيزة.. جزاك الله خيرا على اهتمامك بأمر صديقتك، جعلك الله خير عون لها وأثابها خيرا على صبرها وتحملها وعوضها خيرا ورزقها الذرية الصالحة في القريب العاجل.. إنه ولي ذلك والقادر عليه.

عزيزتي.. إن الإجهاضات المتكررة بشكل عام لها أسباب عديدة كما أننا في بعض الحالات قد لا نجد سبباً واضحاً لها فنحاول الاجتهاد في العلاج حينها باستعمال أدوية مأمونة مع الحمل تعطي تأثيراً إيجابيًّا على استمرار الحمل بإذن الله ﷻ.

والدواء الذي تم صرفه لقريبتك على أساس إصابتها بداء الهربس لا يضر الحمل فبإمكاننا إعطاؤه أثناء الحمل في حالة ظهور المرض بشكل نشط، فالهربس Herpes simplex الذي أصاب قريبتك أثناء حملها هو أحد الأمراض الفيروسية التي قد تصيب الإنسان في مراحل حياته المختلفة تحت ظروف معينة ولأسباب متعددة؛ يمكنك مطالعتها ومعرفة المزيد عن هذا المرض في الاستشارة التالية: ما هي أسباب مرض الهربس؟

أما ربط هذا المرض بتكرار الإجهاضات فمن الممكن أن يكون سبباً؛ ولكن لا بد أن نبحث عن أسباب أخرى قبل ربط هذا الداء بالإجهاضات، حيث لا أتصور أن المرض بقي نشطاً خلال هذه الفترة (سنتين) دون ظهور أعراض خلالها!

وعلى هذا فإني أقترح عمل تحاليل إضافية حول أسباب الإجهاضات المتكررة مثل الكشف عن الأجسام المضادة التي تسمى Antiphospholipid antibodies، وعمل تحليل “التخثر بالدم” لكي نستبعد الأسباب الأخرى للإجهاض المتكرر.

ويمكنك مطالعة الاستشارة التالية للتعرف على الإجراءات والفحوصات اللازمة للكشف عن أسباب الإجهاض المتكرر: إجهاض متكرر وتأخر الحمل.. ابحثي عن الأسباب

كما أقترح في الحمل القادم بإذن الله ﷻ البدء باستعمال أسبرين الأطفال، وحمض الفوليك، ومثبت الحمل الذي يصفه الطبيب المتابع للحالة فور العلم بحدوث الحمل من خلال تحليل الدم أو البول، على أن يتم التوقف عن الأسبرين عند وصولك إلى منتصف الشهر الثامن أي الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل.

وأسأل الله الصحة والعافية والتوفيق لك ولقريبتك، وأن يمتعها الله ويرزقها الذرية الصالحة قريباً بإذنه ﷻ، وأرجو أن تتابعينا بالأخبار.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top