أسباب وأعراض مرض الخرف.. 8 أسئلة وأجوبتها في غاية الأهمية

الزهايمر ، الخرف ، الأمراض النفسية ، الشيخوخة

1. ما السبب في زيادة نسبة الخرف والزهايمر؟

يقول ” الدكتور عمار مبيضين استشاري أمراض الدماغ والأعصاب” أن بالنسبة لمرض الزهايمر فهو يزداد لأن معدل الأعمار في تزايد في العالم كله، فهناك دراسات أجريت في أمريكا يتوقعوا أن في ٢٠٤٠ سوف يكون ٢٠% من السكان من كبار السن، أما في ٢٠١٠ كانوا حوالي ١٣%، فطبعا معدل الأعمار عند النساء أكثر من الرجال فهم يعيشون لفترة أطول، وزيادة معدل الأعمار تكون نتيجة تطور الخدمة الطبية ومعالجتها.

2. هل النسيان يمكن أن يكون مؤشرا للخرف فيما بعد؟

كلنا ننسي، والشخص الذي يعرف أنه ينسي هذا ليس نسيان خطير، ولكننا نخاف من النسيان إذا كان الشخص ليس واعيا للنسيان، ولكن من حوله يلاحظون أنه ينسي، فمريض الخرف غير واعي أنه ينسي، أما الانسان الطبيعي ينسي وهو يعلم أنه ينسي، فالنسيان موجود عند الجميع.

3. ما هي أنواع الخرف؟

الخرف أنواعه عديدة، منها ما يمكن علاجه ومنها لا يمكن معالجته، ولكن بشكل عام أنواع الخرف الرئيسية هو مرض الزهايمر، وهو أكثر الأمراض شهرة ويأتي بعده مرض يسمي (الخرف المصاحب لأجسام لوي) وهناك خرف آخر يسمي (الخرف المصاحب للفص الجبهي والصدري)، هذه أكثر أنواع الخرف المشهورة.

4. هل يختلف علاج الزهايمر عن أنواع الخرف الأخرى؟

هناك بعض الأنواع ليس لها علاج، فهناك خرف ناتج عن جلطة دماغية، وخرف ناتج عن توسع حجرات دماغية، وخرف ناتج عن نقص فيتامينات مثل (B1) أو (B12)، وخرف ناتج عن نقص في افراز الغدة الدرقية، وخرف ناتج عن التهابات دماغية، وخرف ناتج عن أجسام مضادة أو أمراض مناعية.

5. ما هي مؤشرات مرض الخرف؟

أول شيء مهم في عوارض الخرف هو النسيان، فالتدني في الذاكرة والذاكرة القريبة التي يعاني المصاب بها من اعادة الكلام وتكراره كل فترة، وصعوبة التعبير اللغوي، وفي النهاية بتطور المرض يفقدوا القدرة على الكلام والحكم على الأشياء، ووضع الأشياء في غير موضعها، ويفقد القدرة على القيام بالمهام اليومية، وتغير الشخصية والمزاج، ولا مبالاة.

كما أشار “د. عمار” أن عادة ما يصاحب تدني الذاكرة خدلان في الرجلين أو اليدين، فأول شيء نفكر فيه أن يكون المريض يعاني من نقص فيتامينات، فإذا كان (B12) منخفض فإنه يؤدي للإصابة بالتهاب أعصاب طرفية وخدران وتدني بالذاكرة.

6. ما هو الخرف الكاذب؟

الخرف الكاذب هو ان المريض يتخيل نفسه أنه ينسي، فهذا المريض يكون عادة ما يعاني من الاكتئاب والتوتر، ومع الأسف بعض الأطباء يعطون أدوية الخرف لهذا الشخص، ولا يتحسن لأن مشكلته ليست مشكلة خرف بل مشكلة توتر واكتئاب، وهذا ما يسمي بالخرف الكاذب، فمريض الخرف مجرد ما يسأله أحد سؤال يتطلع لابنه أو ابنته ليجاوبوا عنه، أما مريض الخرف الكاذب تكون إجابته أنه لا يعرف.

كما أضاف “د. عمار” ان الخرف أحيانا يحدث نتيجة جلطة دماغية، فعادة هؤلاء الأشخاص بعد ٣ أشهر من الجلطة بأماكن معينة بالدماغ تؤدي الى الخرف، وهناك خرف يأتي مصاحب للتصلب الشرايين مع الزهايمر، وأحيانا بعض أنواع الخرف يمتازوا بتفاوت في القدرات العقلية بين فترة واخري، فمثلا لساعات أو أيام يكون هناك تدني في القدرات العقلية مثل الذاكرة ثم ترجع طبيعية، فهؤلاء المرضي يعتبروا غير مصابين بالزهايمر، وخصوصا إذا فحصهم الطبيب ورأي أنه يعاني من أعراض تيبس، فهؤلاء يمكن أن يصبح لديهم هلوسة مرئية وخصوصا في فترة المساء، فهؤلاء المرضي يعانون من (الخرف المصاحب لأجسام لوي) وليس من الزهايمر.

ونوه أن هناك أدوية تؤدي الى حدوث تدني بالذاكرة فالأدوية التي تؤثر على وعي الشخص، وأحيانا إذا كانت الذاكرة متدنية نتيجة توتر يمكن أن تفيد أدوية الاكتئاب في هذه الحالة.

7. هل الخرف له علاج؟

بالنسبة للزهايمر، فليس هناك أي علاج له، ولكن الهدف من الأدوية الموجودة بالعالم تخفيف انحدار المرض، والمساعدة في تحسن القدرات الذهنية والعقلية الى حد بسيط، لكن الهدف من الأدوية هو تأخير تطور المرض.

كما أن الخرف ليس الزهايمر فقط، ولكن هناك خرف يمكن معالجته، مثل مريض عنده عدم قدرة على التحكم في البول ويمشي بصعوبة ويعاني من النسيان يكون عنده توسع بالحجرات، هؤلاء المرضي إذا خف الضغط داخل الحجرات يتحسنوا.

8. هل هناك أمراض تؤدي للإصابة بالخرف؟

ليس كل خرف هو زهايمر، فهناك بعض الأنواع التي تسبب تدني بالذاكرة والقدرات العقلية يمكن علاجها، فهناك أجسام مضادة أو ورم في الجسم أو نقص فيتامينات أو نقص افراز غده درقية أو أجسام مضادة للغدة الدرقية أو التهابات دماغية أو التغيرات الاسفنجية التي تحدث بالدماغ وهو شبيه لجنون البقر ، كل هذه الأسباب تؤدي للإصابة بالخرف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: