6 فوائد للقرنفل لصحتك

القرنفل ، مضادات الأكسدة ، الأسنان ، فوائد القرنفل

يعتبر القرنفل من أشهر النباتات العطرية، وكذلك من أقدم النباتات التي زرعها الإنسان واستخدمها في الأغراض الطبية المتعددة، ويستخدم الآن القرنفل كأحد انواع البهارات والتوابل الشهيرة على مستوى العالم، لما يتمتع به من نكهة فريدة ومميزة.

ويتميز القرنفل بقيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، ولذلك يتم استخدام القرنفل في بعض الأغراض الطبية وللوقاية من الأمراض، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للقرنفل وكذلك سنتعرف على الفوائد الصحية له.

القيمة الغذائية للقرنفل

يحتوي القرنفل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ك، كما يحتوي القرنفل على العديد من المعادن الهامة للحفاظ على صحة الإنسان مثل الحديد والماغنسيوم والكالسيوم، ويتميز القرنفل بإحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة مثل الفينولات والتي تعد من أقوى المواد المضادة للأكسدة.

فوائد القرنفل

1. مسكن لآلام الأسنان

يتم استخراج زيت القرنفل من القرنفل، ويحتوي زيت القرنفل على مادة الأوجنول والتي لها تأثير مثل تأثير المخدر، ولذلك فإن زيت القرنفل يستخدم في تخفيف آلام الأسنان وآلام التهابات اللثة، بل إنه حديثًا قد تم إنتاج معجون للأسنان بمستخلص زيت القرنفل.

2. الوقاية من السرطان

يحتوي القرنفل وزيته على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة وخاصة الفينولات والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الخلايا، وبالتالي فإن مضادات الأكسدة الموجودة في القرنفل تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية.

3. تحسين أداء الجهاز الهضمي

يتميز القرنفل بإحتوائه على الزيوت الطيارة والتي لها تأثير إيجابي رائع في طرد الغازات من الجهاز الهضمي وتهدئة الأمعاء مما يساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي وعلاج مشاكله المختلفة كالإنتفاخ، كما أنه يساعد في تخفيف آلام المعدة وتقليل القيء.

4. صحة العظام والأسنان

يحتوي القرنفل على مجموعة كبيرة من المعادن والمهمة في الحفاظ على صحة العظام والأسنان ومن اهمها معدن الكالسيوم والحديد والنحاس، وكلها معادن تدخل في تكوين العظام وتثبيت الكالسيوم عليها كما تدخل في تكوين مينا الأسنان مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام والاسنان ووقايتهما من الأمراض المختلفة مثل هشاشة العظام.

5. صحة العيون

يحتوي زيت القرنفل على نسبة جيدة من فيتامين أ وكذلك يحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في وقاية العيون من الأمراض كالتحلل الشبكي وإعتام العدسة، كما هو معروف أن فيتامين أ له دور فعال في تحسين الرؤية وتقوية النظر.

6. إدرار البول

يعتبر القرنفل أحد مدرات البول الطبيعية مما يساعد الكلى في التخلص من حمض البولينا الزائد في الجسم، وبالتالي تحسين أداء الكلى والوقاية عليها من الأمراض، كما يستخدم القرنفل كأحد مدرات البول للتخلص من الحصوات البسيطة في الكلى أو الحالبين بطريقة طبيعية دون الحاجة للمواد الكيميائية المعقدة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: