ميكروب في مجرى البول.. وعلاجه بالمضادات الحيوية

ميكروب في مجرى البول.. وعلاجه بالمضادات الحيوية

«زياد» يسأل: الحقيقة أنني بخير والحمد لله، وفي أتم الصحة، غير أن هناك صديقة لأختي، وهي مريضة بالـ kleb siella spp التي أصابت المجاري البولية، وبعد أن قامت بعمل مزرعة للبول، وُجد أن كل أنواع المضادات الحيوية مقاومة للمضاد، مع العلم أنه كان قبل هذا نوع واحد فقط من المضادات هو القادر على إزالة هذا الفيروس أو البكتيريا، لكن الجرعة التي أعطيت لها في الأردن كانت أقل من حجم الفيروس، فلم تقتله بالكامل، وهي الآن تجرب العلاج بالمضادات الحيوية المختلفة عشوائيا، وقد ضربت أكثر من 90 إبرة من هذه المضادات؛ فهل من حل؟ وكم سيكلف؟ وجزاكم الله خيرا على الاهتمام.

⇐ د. علاء وفيق مشرف «أخصائي جراحة المسالك البولية» أجاب الاستشارة؛ فقال: الأخ الفاضل.. أحيي فيك رقة مشاعرك واهتمامك بالآخرين.

أما بالنسبة للأخت المصابة بالتهاب في المسالك البولية بالميكروب Klebsiella فهذا من الميكروبات العنيدة في العلاج، ويجب عمل مزرعة الحساسية للعديد من المضادات حتى نتمكن من إيجاد واحد مناسب لها، فأحيانا المعمل لا يكون لديه كل أنواع المضادات في اختبار الحساسية للميكروب، وبالتالي يحرمنا من اختيار المضاد الحيوي المناسب.

ولكن هناك مضاد حيوي من قديم الأزل يعطي نتيجة جيدة مع هذا الميكروب، وهو الأميكين Amikin، وهو على هيئة حقن، وإن كان غير حساس مع الميكروب في المزرعة؛ فهناك مضادات جديدة، مثل: الـ Tienam، وهو على هيئة محلول، أو الـ Tavanic وهو على هيئة أقراص، والأخير اسمه العلمي levofloxacin وجرعته 250 مجم، ويؤخذ قرص كل 24 ساعة، ومن الممكن مساعدة المضاد الحيوي بأخذ فوار؛ لأن البول عادة يكون حامضيا والفوار يجعله قلويا، وهذا التغيير يساعد على قتل الميكروب.

كما أننا ننصح الأخت بالكشف على المهبل لدى طبيب لأمراض النساء؛ لأنه إذا كان هناك التهاب بالمهبل وإفرازات كثيرة، فهذا يساعد على ارتجاع الميكروب بعد علاجه.

مع أطيب التمنيات للأخت بالشفاء العاجل إن شاء الله.

أضف تعليق

error: