ما أسباب أوجاع العملية القيصرية؟

تمت الكتابة بواسطة:

ما أسباب أوجاع العملية القيصرية؟

تقول صاحبة الاستشارة: أنا أم لأربع بنات، الأولى عمرها ست سنوات، والثانية خمس سنوات، وقبل سنة ونصف أنجبت توأم بنات، ولقد جاء بعملية قيصرية، وكان الحمل به صعب جدًّا، ولكن ما أعاني منه هو بعض الأوجاع في مكان العملية من الداخل، مع أنني والحمد لله لم يحدث معي مضاعفات ولا تقيحات بعد العملية، ولكن ما سبب هذه الأوجاع التي تأتي بين الحين والآخر، وخاصة بعد العناء في البيت أو عند قدوم الدورة الشهرية؟

وهل هناك أي خطر في حين حدوث حمل في هذه الفترة، حيث إنني في هذا الشهر قد تأخرت عليَّ الدورة أسبوعًا، وأنا أظن أنني حامل الآن، كما أنني أعاني من الترهل في البطن في المنطقة التي تحت السرَّة، فهل التمارين الرياضية من الممكن أن تزيل هذا الترهل؟ وهل الرياضة تؤثر على الأوجاع التي في مكان العملية؟ رجاء أن تدلونا على تمارين مفيدة للبطن والفخذين؛ وذلك لأنني أعاني من مشكلة الوزن الزائد؟ وهل من الممكن أن تؤثر التمارين الرياضية سلبيًّا على الحمل، وخاصة في الأشهر الأولى. أفيدونا بسرعة جزاكم الله خيرًا.

الإجـابة

يقول د. محمد نورالدين عبد السلام -أخصائي أمراض النساء والتوليد-: الأخت الفاضِلة.. عادة بعد العملية القيصرية لا تأتي أوجاع، ولكن إذا حدثت فهنا يجب سؤال الطبيب الذي أجرى العملية، فربما وجد التصاقات بالبطن قديمة من الممكن أن تؤدي إلى تلك الأوجاع.

وحيث إن الأوجاع تأتي عند قدوم الدورة فننصحك بأخذ أقراص Primolut nor من اليوم الثاني عشر للدورة ولمدة أسبوع فقط. قرص كل 8 ساعات (وتراعي الدقَّة في الفترات بين الأقراص)، وتكرر لمدة 4 دورات، وتنظر الدورات التالية بدون علاج إن شاء الله تأتي بدون ألم.

ولإجابة أسئلتك نقول الآتي:

  • ليس هناك خطر من الحمل في هذه الفترة إن كان مرَّ على العملية 6 أشهر فأكثر.
  • نعم التمارين الرياضية تزيل الترهل وتحتاج إلى صبر عليها، ونظام خاص للغذاء يصفه طبيب التغذية.
  • لا تؤثر الرياضة على الأوجاع في مكان العملية.
  • التمارين الرياضية لإزالة الترهل لا ننصح بها أثناء الحمل، حيث إنها مجهدة، كما أنه يصاحبها نظام خاص للغذاء لا يتمشى مع الحامل.

ولمزيد من المعلومات عن إزالة ترهلات البطن يمكنك مطالعة الاستشارة التالية:

مع تمنياتنا لكِ بصحة وعافية دائِمة إن شاء الله ﷻ.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: