آلام العظام.. الفحوص تدلك على العلاج

آلام العظام.. الفحوص تدلك على العلاج

تفاصيل الاستشارة: بدأت الحكاية منذ حوالي ثلاث سنوات عندما بدأت اشعر بألم في الساق من الأمام والجنب عند الركض رغم انني كنت رياضي جدًا، وازدادت الحالة سوءً الي الآن حيث ساقي تؤلمني من جري لا يزيد عن مائه متر، ولكن بالإضافة الي ذلك بدا منذ سنتين بصوت طرقعة في الضهر الذي يودي في بعض الأحيان الي التهاب في الاعصاب، وزاد على ذلك منذ حوالي سنه كنت العب حديد وفي يوم استيقظت لأجد طرقعة في الكتفين مستمرة لليوم مع تحسن طفيف، ولكني لا أستطيع حمل أي شي لأنه هناك الم اشعر به. ذهبت الي الكثير من الدكاترة ولكن آخر دكتور قال لي ان هذا ارتخاء عام في الأربطة وقال انه ليس له علاج، وأمرني فقط ان آخذ حقن فيتامينات وكالسيوم. هل فعلا لا يوجد علاج؟ وما اذاً اهميه الفيتامينات والكالسيوم؟ شكرا..

⇐ د. محمد عراقي حسن جودة «استشاري أمراض العظام»؛ أجاب المريض، وأوضح: الأخ الكريم.. بخصوص ألم الساق الذى تعانى منه، فأود أن أشير الى أن أي ألم في الساق له عادة سببان، إما مشكلة في الساق نفسها، أو مشكلة في فقرات الظهر يرتد المها الى الساق.

ولمعرفة سبب مشكلتك بالتحديد فلابد أن تجرى الفحوص التالية:

  • أشعة بالرنين المغناطيسي على الفقرات القطنية، لاستبعاد إصابتك بانزلاق غضروفي قطني.
  • رسم أعصاب (سرعة توصيل عصب) على منطقة الورك أعلى عظمة الساق، وذلك لاستبعاد وجود اختناق بالعصب الوركي (الجزء الحسي وليس الحركي)، وهى مشكلة تواجه الرياضيين والعدائين عادة.
  • تحليل سكر صائم، لاستبعاد أن السكر سبب في التهاب الأعصاب.
  • تحليل حمض بوليك صائم.

كل هذه الفحوص ستجعلنا نضع يدينا على المشكلة لنتمكن من إعطائك العلاج المناسب بإذن الله، والى أن تقوم بهذه الفحوصات أنصحك مؤقتاً بأخذ مضاد للالتهاب موضعي، وفيتامين ب مركب.

وعن طرقعة الكتف، فلو كانت مؤلمة فلابد من عمل رنين على الكتف لمعرفة سبب الألم والطرقعة، أما إن كانت غير مؤلمة، فقد تكون فقط قلة لياقة أو مرونة تحتاج لبعض تمرينات الإطالة للكتف.

وأخيرا.. انصحك بإجراء الفحوصات السابقة وعدم التهاون في إجرائها، وفى انتظار نتائجها للوصول للعلاج الشافي بإذن الله.

⇐ طالع أيضًا هذه المواد؛ علَّها تفيدك:

أدعو الله أن يرزقك الصحة والعافية، ويبعد عنك الأمراض جميعا.

أضف تعليق

error: