تقوس الساق.. الحكم بعد العشرين

تقوس الساق.. الحكم بعد العشرين

تفاصيل الاستشارة: عندي تقوس في ساقي اليسرى، ذهبت لأكثر من دكتور السنة الماضية قالوا لي العملية الآن غير ضرورية لان التقوس نسبته ليست كبيره، ولكن شكل التقوس ظاهر ويضايقني كمظهر لكن أنا رجلي لا تؤلمني.

هل لازم اعمل العملية وما خطورتها، وهل سأقوم بفك الشريحة بعدما يلتحم العظم؟

وهل سأستطيع لعب الكرة بشكل عادي، أم يوجد علاج طبيعي ممكن يعدلها؟

مع العلم أني عندي 17 سنة، ووزني 82، وطولي 180.

⇐ د. محمد عراقي حسن جودة «استشاري أمراض العظام»؛ أجاب، فقال: مشكلة تقوس الساق تكمن بشكل أساسي في التوقيت؛ فإما يتم تلافيها تماما عن طريق امداد الطفل في اول مراحل عمره بالكالسيوم الكافي، وتعريضه لأشعة الشمس غير الحارقة لزيادة معدل إنتاج فيتامين “د” الذي يتم تخليقه تحت الجلد بتحفيز من ضوء الشمس المباشر، حيث ان الكالسيوم وفيتامين “د” هما الأكثر تأثيرا على النمو السليم للعظام عند الأطفال، أو بالتدخل الجراحي لتقويم أي تقوس موجود.

ولكن لا يمكن ان يكون هذا الاجراء قبل سن 18 سنه وفي بعض الأحيان ننتظر حتى يبلغ الشخص 20 سنه، نظرا لاستمرار عملية النمو وما يمكن ان يطرأ على الساق من تغيرات خلالها.

فيجب أن تعلم عزيزي أنه من الوارد جدا أن يتلاشى التقوس او تتغير نسبته سواء بالنقص او الزيادة خلال عملية النمو التي تستمر حتى العشرين عام تقريباً، لذا لا يتم التدخل الجراحي إلا بعد هذه السن.

إذاً ننصحك الانتظار حتى تمام سن العشرون عاماً، ثم تقوم بزيارة الطبيب المختص ليقوم بقياس نسبة التقوس، وإجراء أشعه مقطعيه لقياس استواء سطح المفصل افقيا أو نسبة ميله إن وجد، وإذا ما قرر الطبيب ضرورة التدخل الجراحي فهناك الكثير والكثير من أنواع العمليات الجراحية التي تعمل على تقويم تقوس الساق، منها:

  • ما يتم خلاله تركيب شرائح ومسامير طبيه يتم العيش بها طول العمر او التخلص منها بعد التعافي حسب الرغبة الشخصية والمشورة الطبية.
  • ومنها ما يتم الآن على نطاق واسع بدون تركيب أي شرائح او مسامير فيما يسمى بعملية “خلخلة موضع التقوس” وتكون فقط بالجبس العادي بعد العملية لفترة يقررها الطبيب.

وفي كل الأنواع يمكن للشخص العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي جدا كما كان قبل العملية بل وافضل، فقط بعد تماثله للشفاء من آثار العملية وتأكيد الطبيب على ذلك.

اما عن العلاج الطبيعي فهو بالتحديد ما يتوجب عليك فعله الآن وبدون ادنى تأخير او تكاسل، حيث ان هناك تمارين معروفه لدى الأطباء وخبراء العلاج الطبيعي تعمل على تقوية مجموعة من العضلات والأربطة المرتبطة بالساق كالعضلة الرباعية والخلفية، وهذه العضلات والاربطة بتقويتها واجراء تمارين العلاج الطبيعي لها يمكننا في بعض الحالات -خاصة أصحاب السن المبكرة- من تعديل شكل الساق، او على الأقل التقليل من نسبة التقوس فيه حيث انه لايزال آخذ في النمو.

وختاما فنصيحتي لك:

  1. البعد تماما عن الخجل أو التضرر من مظهرك، حيث انه أمر طبيعي جدا ووارد كما انه قابل للتعديل في أي لحظه خاصة في مثل سنك، كما ان كثيرا مما يلاحظه الشخص في نفسه لا يلاحظه الكثيرون من حوله.
  2. اللجوء للعلاج الطبيعي على يد متخصص يعرف حالتك وافضل الطرق للتعامل معها.
  3. عدم التفكير بشأن العملية الجراحية حاليا، والبدا في التفكير في شأنها بعد بلوغك سن العشرون على الأقل.

⇐ ولمزيد من الفائدة؛ هنا: ٨ أسئلة هامة حول صحة العظام وأمراضها .. تجد أجوبتها هنا

وختاما نرجو الله العلي القدير ان يمن عليك بتحسن حالتك في اقرب وقت، وان تظل دوما في افضل حال، وتمارس لعب الكرة بكل حرية ونشاط.. اللهم آمين.

أضف تعليق

error: