مناطق داكنة بالجسم… الاحتكاك قد يكون سبباً

مناطق داكنة بالجسم... الاحتكاك قد يكون سبباً

تفاصيل الاستشارة: سمعت عن استخدام محلول استيل سالسليلك اسيد 10 % لتفتيح المناطق الغامقة بالجسم بسرعة، وأنه آمن على المرضع لعدم احتواءه على كورتيزون. هذا هذا صحيح؟ وهل ممكن استخدامه لتفتيح المناطق الحساسة؟ ولو مفعوله سريع فعلا… كيف أستطيع أن أحصل عليه، أين يباع؟ وشكرا للاهتمام.

الإجـابة

تقول د. عزة محمد جبل –استشاري الجلدية والتناسلية–: عزيزتي… نشكر لك ثقتك بموقعنا وندعو الله ﷻ لك بصحة دائمة وحياة سعيدة… اللهم آمين.

أختنا الفاضلة لا بد من أن تعلمي أن مادة (استيل سالسليلك اسيد) التي تذكرتيها لا يجب أن تستخدميها في المنزل من تلقاء نفسك، فهي مادة تستخدم لتقشير البشرة، ولا بد من أن يشرف على استخدامها ويضع جرعاتها طبيب متخصص، لذا أنصحك بالاستعانة بالطبيب إذا أردت استخدامها، وكذلك أنصحك بالنسبة للمناطق الحساسة أن تستخدمي المواد الطبيعية التي تباع في الصيدليات.

وبخصوص باقي المناطق الداكنة بالجسم فقبل أن أهديك وصفة طبية لهذه المشكلة، يجب أن تعلمي أن وجود أماكن داكنة بالجسم غالبًا ما يكون إما نتيجة الاحتكاك في المنطقة الداكنة، أو نتيجة تكرار الالتهابات فيها؛ لذا عليك بداية التأكد من عدم وجود أي التهابات فطرية بها الآن وعلاجها؛ حيث إنه لا يجوز استخدام كريم تفتيح مع وجود أي التهابات، سواء أكانت فطرية أم غير فطرية.

وإليك هذه التركيبة لإزالة المناطق الداكنة بالجسم: هيدروكوينون 5 % + تريتينوين 0.1 % + ديكساميثازون 0.1 %، ويدهن مساءً قبل النوم ويغسل جيدًا في الصباح.

ولا بد من استخدام الدهان لمدة لا تقل عن شهرين حيث تظهر نتائج مرضية بإذن الله.

أكرمك الله ووفقك لما فيه الخير والصلاح، ومتعك ببشرة ناضرة ومشرقة دائمًا… فهو ولي ذلك والقادر عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top