نمو الشعر تحت الجلد… الليزر ليس الحل الوحيد

نمو الشعر تحت الجلد... الليزر ليس الحل الوحيد

تفاصيل الاستشارة: أنا آنسة لدي مشكلة وهي الشعر الذي ينمو تحت الجلد على ساقي، هذه المشكلة أصبحت تؤرقني، فعند إزالة الشعر يبقى العديد منه تحت الجلد، فاضطر أن انزعها بيدي مما أدى إلى تكون العديد من البقع الداكنة مكان الشعر وبهذا أصبحت لدي مشكلتين… الشعر غير النامي والبقع الداكنة، ما الحل؟

ساعدوني أرجوكم، لقد نصحني الجميع بعمل الليزر ولكنه الصراحة مكلف وأنا لا أستطيع عمله، أريد حلولا أخرى أو أدوية طبيعية أو من الصيدلية.

شكرا جزيلا لكم.

الإجابة

ردَّت د. عزة محمد جبل– استشاري الجلدية والتناسلية– على السائِلة، قائِلة: الأخت الفاضلة… في الحقيقة نمو الشعر تحت الجلد مشكلة تؤرق الكثيرين، لكن التغلب عليها سهل –إن شاء الله–.

فنمو الشعر تحت الجلد ينتج عن انسداد مخرج الشعرة الطبيعي “المسام“، فتنمو الشعرة وتطول تحت طبقات الجلد العليا الرقيقة نسبيا، فيمكن رؤيتها لكن لا يمكن إزالتها بالطرق التقليدية.

وقد وجد أن أصحاب هذه الشكوى أكثر عرضة أيضا لما يسمى “التفاف الشعر”، أي أن الشعرة تنمو في بعض الأحيان بشكل طبيعي ويخرج طرفها من الجلد إلا أنه وبعد فترة يلتف حول نفسه ويعاود الدخول إلى مسام الجلد مرة أخرى، فيصبح كلا من جذر الشعرة وطرفها منغمسان في طبقات الجلد.

حديثا ظهرت عمليات الليزر وهي فعلا آمنة وفعالة في علاج هذا الأمر، ولكن لما ذكرته فلا مانع من العودة للطرق التقليدية التي كانت هي السائدة قبل ظهور عمليات الليزر أو غيره وكانت تؤتي بأفضل النتائج… وعليه فننصحك بالآتي:

  1. عدم المباعدة بين مرات نزع الشعر، حتى لا نترك فرصة للشعر أن يلتف حول نفسه.
  2. استخدام محلول السكر والليمون “الحلاوة” يعد من أفضل وأقدم طرق نزع الشعر الزائد التقليدية، لكن احذري زيادة نسبة الليمون فيه.
  3. المداومة على استعمال كريم (Retin A) وهو كريم يعمل على إزالة آمنة للطبقة العليا من الجلد، مما يسمح بخروج الشعرة بشكل طبيعي أو على الأقل إزالتها بالطريقة العادية، وننصح بدهانه على موضع الشعر النامي تحت الجلد مرة واحدة يوميا في المساء قبل النوم، حيث إنه معروف بحساسيته الشديدة للضوء.
  4. في حالة إذا اضطررت إلى نزع الشعر بيديك فقد يؤدي هذا إلى حدوث التهابات في مكان الشعر المنزوع، فننصح باستخدام كريم موضعي يحتوي على (مضاد حيوي + بيتاميثازون) لمنع الالتهابات.

أما عن البقع الداكنة التي تحدث نتيجة نزع الشعر بيدك، فهي إما تتلاشى تلقائيا مع توقفك عن نزع الشعر باليد، أو أنها تحتاج لطبيب متخصص يصف لك مستحضر طبي يساعد على عودة الجلد للونه الطبيعي ويناسب حالتك.

نسأل الله أن تجدي في نصيحتنا لك ما ينفعك، ونرحب بالرد على تساؤلاتك في إي وقت –إن شاء الله–.

أضف تعليق

error: