ما هو علاج مرض عين السمكة

عين السمكة , دكتور , صورة

مرض عين السمكة

يحدث مرض عين السمكة نتيجة إصابة الجلد بفيروس الورم الحليمي، وهو من الأورام الحميدة، ويصيب هذا النوع من الفيروسات الجسم نتيجة ضعف الجهاز المناعي، ويتسبب في انتشار الثآليل بالجلد، وغالباً تكن هذه الثآليل بأصابع القدمين، واليدين، وهناك نوع منها يظهر في باطن القدم، ويتسبب في شعور المريض بألم عند المشي، وهناك طرق متعددة تساعد على علاج مرض عين السمكة سوف نتعرف عليها من خلال المقال التالي.

اقرأ عن كثب: ما هو مرض عين السمكة

علاج مرض عين السمكة

هناك عدة أنواع لعلاج مرض عين السمكة، وتختلف طرق العلاج على حسب نوع الثآليل المصاب بها المريض، وأماكن ظهورها، وتكون طرق علاج مرض عين السمكة على النحو التالي:

علاج مرض عين السمكة بالأدوية

  • يعالج مرض عين السمكة عن طريق وضع لاصق طبي مغموس في حمض السالسليك، ويتم وضعه على مكان الثآليل إذا كانت في اليدين أو القدم ثم يلف بشاش طبي، وضمادة، ويترك لمدة ثلاثة أيام، وبعد ذلك ينزع الرباط، ويكون مكان الثآليل جلد ميت تسهل إزالته بعد نقع اليدين أو القدمين في الماء الدافئ لمدة نصف ساعة، ويمكن استخدام مبرد القدمين للمساعدة على التخلص من الجلد الميت.
  • يستخدم سائل التجميد (النيتروجين) فوق عين السمكة حتى تتجمد، وتجف، ويسهل إزالتها.
  • تستخدم مادة الكانثاريدين على مكان الثآليل، وهي عبارة عن مادة مستخلصة من حشرة الخنفساء ثم يلف بعدها مكان الثآليل بشاش طبي، ويترك لمدة يومين حتى يشفى.
  • يمكن إزالة الثآليل الناتجة عن مرض عين السمكة عن طريق تقنية الليزر.
  • في حالة عدم التخلص من عين السمكة بالطرق التي ذكرناها مسبقاً قد يلجأ الطبيب لإزالتها عن طريق الجراحة، وقطع الثآليل البارزة.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب مرض عين السمكة

علاج مرض عين السمكة بالطب البديل

يحتوي البصل على مواد قاتلة للبكتيريا، والفيروسات، ويمكن تقطيع بصلة كبيرة إلى شرائح، وتوضع على أماكن الثآليل باليدين، والقدمين مع ربطها بقطعة من القماش الطبي، وتترك من قبل النوم حتى الصباح، وتكرر هذه الطريقة يومياً حتى نتخلص من عين السمكة.

يساعد خليط الثوم المهروس، وزيت الخروع على علاج مرض عين السمكة، ويوضع على مكان الإصابة، ويلف بقطعة من الشاش الطبي قبل الذهاب إلى النوم، وتغسل القدمين بماء دافئ في الصباح.

طرق الوقاية من مرض عين السمكة

عدم ارتداء الأحذية الضيقة، والغير مريحة.
عدم لبس الأحذية أو القفازات مكان أي شخص آخر.
يجب عدم الوقوف لفترة طويلة.
يجب استخدام الأحذية البلاستيكية بالأماكن الرطبة مثل الحمامات، وأحواض السباحة، والبحر.
عدم استخدام أدوات العناية بالقدمين، واليدين مكان أي شخص آخر لأنها تنقل العدوى.
يجب ترطيب الجلد، وغسله بالماء الدافئ حتى لا تظهر الثآليل.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم طرق علاج مرض عين السمكة، وللمزيد من المعلومات حول أسباب، وأعراض هذا المرض نرجو متابعتنا على موقعنا.

قد تود الاطلاع على: أسماء أدوية لعلاج عين السمكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top