ما هو علاج مرض عرق النسا

عرق النسا , Sciatica , صورة

مرض عرق النَّسا

يعتبر مرض عرق النسا من الأمراض التي تسبب ألم حاد يمتد من الفقرات القطنية أسفل الظهر، والورك حتى القدم، ويحدث هذا الألم نتيجة تهيج العصب الوركي بسبب انزلاق الغضروف أو حدوث مشاكل بالفقرات السفلية للعمود الفقري، ومرض عرق النسا لا يجب التأخر عن علاجه عند ظهور الأعراض حتى لا يؤدي إلى مضاعفات قد تؤثر على المشي، والحركة، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى التدخل الجراحي، ومن خلال المقال التالي سنقدم لكم طرق علاج مرض عرق النسا.

اقرأ المزيد: ما هي أسباب مرض عرق النسا

علاج عرق النسا

هناك العديد من الطرق العلاجية لمرض عرق النسا، وذلك عن طريق الأدوية، والعلاج المنزلي، وتكون طرق علاج مرض النسا على النحو التالي:

علاج مرض عرق النسا بالأدوية

• يعطي الطبيب للمريض المسكنات للألم مثل النابروكسين، والأيبوبروفين، والكاتفلام، والكيتوبروفين في الحالات التي لا تعاني من مشاكل بالجهاز الهضمي.
• يعتمد علاج مرض عرق النسا بشكل رئيسي على تناول المريض للأدوية المضادة للالتهابات، والأدوية الباسطة لعضلات.
• يمكن أن يصف الطبيب أدوية الصرع، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لعلاج التهاب الأعصاب الناتج عن عرق النسا، والتخفيف من تشنج العضلات.
• يمكن علاج مرض عرق النسا بحقن كورتيك ستيرويد في جذور العصب الوركي، وتساعد هذه الحقنة على التخفيف من آلام مؤرض عرق النسا لعدة شهور.

نصائح لعلاج مرض عرق النسا

• يجب وضع كمادات ثلج فوق أماكن الألم لمدة نصف ساعة، وتوضع هذه الكمادات لأكثر من مرة للتخفيف من الالم، وحدة الالتهابات.
• يمكن وضع كمادات دافئة فوق أمالكن الألم بالتبادل مع الكمادات الباردة مع بداية ظهور أعراض مرض عرق النسا.
• يجب الالتزام بالراحة التامة، وعدم بذل أي مجهود، وخاصةً عند الشعور بألم عرق النسا.
• يجب ممارسة تمرينات الإطالة لأسفل الظهر لتخفيف ضغط جذور الأعصاب على الفقرات القطنية.
• عمل تمرينات الأيروبكس، ولكن مع شرح الوضع الصحي للمدرب حتى يختار التمارين المناسبة لتحسين حالة المريض، ويجب الابتعاد عن التمارين العنيفة التي تؤذي الظهر.
• بعد تسكين الألم عند المريض، وانتهاء أعراض مرض عرق النسا يمكن أن يبدأ المريض في العلاج الطبيعي الذي يساعد على تقوية العضلات، وزيادة مرونتها.

علاج مرض عرق النسا بالجراحة

في حالة عدم تحسن حالة المريض على العلاج بالأدوية أو العلاج الطبيعي، وزيادة حدة الألم يمكن أن يلجأ الأطباء إلى التدخل الجراحي لتفادي حدوث المضاعفات التي من الممكن أن تتسبب في عدم التحكم في عملية التبول أو التبرز، ولكن هذه العملية الجراحية لا تكون ناجحة مع أغلب حالات مرض عرق النسا، ومن الممكن أن تعاود أعراض هذا المرض للظهور مجدداً بعد مرور عام أو أكثر من إجراء العملية الجراحية.

علاج مرض عرق النسا بالحجامة

تساعد الحجامة على علاج مرض عرق النسا، ولكن يجب أن تكون عن طريق طبيب متخصص للتخلص من الدم الفاسد، وتنشيط الدورة الدموية.

ولتقرأ أيضاً: ما هو مرض عرق النسا

وبذلك نكون قد قدمنا لكم طرق علاج مرض عرق النسا، وللمزيد من المعلومات عن أسباب مرض عرق النسا نرجو متابعتنا على موقعنا.

أضف تعليق

error: