اليوم العالمي للعلاج الطبيعي

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , العلاج الطبيعي , natural therapy
العلاج الطبيعي

يعتبر العلاج الطبيعي من التخصصات الهامة في النظام الصحي العالمي كما أنه يستهدف تعزيز الصحة العامة والاستقلالية لدى الأفراد.

ماذا عن اليوم العالمي للعلاج الطبيعي؟

قالت “د. العنود الرشيد” أخصائية العلاج الطبيعي. انطلقت بداية اليوم العالمي للعلاج الطبيعي عام 1996 قبل 22 عام من العام ولكن يتم الاحتفال به في السعودية منذ 18 عام.

يعتبر هذا اليوم يوم توعوي في المقام الأول من حيث النشاطات البدنية وتأثيرها على الفرد حيث يكون في هذا اليوم محاضرات وكتيبات توعوية تُوجه للمجتمع وللأفراد لمعرفة دور النشاط البدني وتأثيره نفسيا على المريض.

ما هو العلاج الطبيعي كتخصص ومهنة؟

يعتبر العلاج الطبيعي هو تخصص طبي مستقل يهدف إلى علاج المرضى بطرق مختلفة دون تدخل جراحي أو تدخل دوائي كيميائي ولكن يتم فقط عن طريق النشاط البدني والحركي أو عن طريق الأجهزة الكهربائية أو يدويا في بعض الأوقات.

وأضافت ” العنود الرشيد” تعتبر التوعية بالنشاط البدني وتأثيره في المملكة متدني لدرجة كبيرة حيث أن المملكة العربية السعودية هي سادس دولة في العالم تعاني من الخمول وهي التي يتمثل ثلثي سكانها من الشباب مما يعتبر له الأثر السيء في الإصابة بأمراض القلب والسكر في المستقبل بجانب الضغط ومرض الخرف.

ما هي أهمية العلاج الطبيعي بعد العمليات الجراحية؟

للعلاج الطبيعي ثمانية فروع تقريبا والتي منها القلب والعظام وصحة المرأة والغدد اللمفاوية ولكن ذلك ينصب في ثلاث محاور أهمها الوقاية ونشر الوعي والعلاج كما تأتي أهمية العلاج الطبيعي كذلك من منع انتكاسة المريض بعد العلاج.

وأضافت ” العنود” في البداية يجب أن تكون التوعية بأهمية العلاج الطبيعي في مكان مفتوح غير مقتصر على قسم بعينه بحيث أن أغلب المرضى والزوار والمتواجدين في المستشفى يمكنهم حضور هذا اليوم التوعوي كما يمكنهم حضور محاضرات لأغلب الأطباء المتواجدين في هذا اليوم.

في اليوم العالمي للعلاج الطبيعي كذلك تم عقد محاضرة عن طريق أحد الأطباء النفسيين للحديث عن العلاج النفسي للمريض بالإضافة إلى مشاركة جمعية الزهايمر في هذا اليوم كما سيتم نشر فيديوهات وصور على social media بخصوص ذلك اليوم.

ما حجم استفادة الناس من هذا اليوم التوعوي؟

تعتبر النسب مهمة جدا في الإحصائيات التي نقوم بها فيما يخص العلاج الطبيعي حيث أنها تمثل البلد الذي نعيش فيه وتساعد في تغييره.

بالإضافة إلى ذلك، نلاحظ كثيرا اهتمام كبير من الناس بالعلاج الطبيعي سنة تلو الأخرى حيث أنه في بادئ الأمر كان الأمر مقتصرا على من هم موجودون في المستشفى كما أن المرضى بعد ذلك بدأوا بتعليم أقاربهم العلاج الطبيعي بجانب أن أخصائيين العلاج الطبيعي يقومون بتناوب في ورديات العمل بمختف التخصصات للتوعية بأهمية العلاج الطبيعي.

ما هو شعار العلاج الطبيعي هذه السنة؟

تقوم منظمة الصحة العالمية التي أقرت جمعية الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي الذي يقر كل عام الشعار الخاص باليوم العالمي للعلاج الطبيعي ويكون ذلك الشعار شعارا عالميا يشارك فيه العديد من دول العالم.

أما هذه السنة فكان الشعار عن النشاط البدني وتأثيره على الصحة الذهنية وهو ما لم يكن هناك اهتمام بالغ به قبل انتشار بعض الأمراض مثل ألزهايمر والخرف إلى جانب تدهور الصحة الذهنية بشكل عام.

وأخيرا، تأتي أهمية النشاط البدني كذلك في تقليل أمراض الزهايمر والخرف والاكتئاب بنسبة 30%.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: