ديك الحبش (التيركي)

ديك الحبش, التيركي, Turkey , صورة

يكثر تناول الوجبات الدسمة بالأعياد كما أنه في الأعياد المجيدة، ويكثر أيضاً تناول ديك الحبش أو التيركي.

ما هي القيمة الغذائية لديك الحبش؟

تقول أخصائية التغذية “ربى مشربش”، يجب أن نقوم بشراء ديك الحبش مبكراً قبل طهوه حتى يزول التفريز الموجود به كما يعتبر ديك الحبش من اللحوم البيضاء المهمة للجسم. وتعتمد القيمة الغذائية للتيركي أو ديك الحبش على المنطقة التي نأكل منها سواء من الصدر أو الجناح إلخ إلخ …

تحتوي 100 جرام بدون جلد من الديك الحبش وهي ما تعادل صدر دجاج أو كف اليد تقريبا على 101 سعرة حرارية و 4 جرام من الدهون و30 جرام من البروتين.

أما صدر ديك الحبش بالجلد فإن السعرات الحرارية ستزيد عندنا لتصل إلى 194 و 8 جرام من الدهون، لذلك يُنصح لأي شخص يعاني من الكوليسترول عدم تناول جلد الدجاج، مع مراعاة أن صدر ديك الحبش أو 100 جرام منه بالجلد تحتوي على 29 جرام من البروتين.

أما جناح ديك الحبش بدون جلد يحتوي على 213 سعرة حرارية كما أن هذه المنطقة بها دهون بنسبة عالية تصل إلى 11 جرام و28 جرام من البروتينات.

إلى جانب ذلك، يحتوي فخذ ديك الحبش مع الجلد على 232 سعرة حرارية و13 جرام من الدهون و27 جرام من البروتين. أما الفخذ بدون الجلد فإنه يحتوي على 192 و8 جرام من الدهون و28 جرام من البروتين.

وأضافت ” ربى مشربش “: مما سبق يمكننا القول أن أكبر منطقة بها دهون في ديك الحبش هي منطقة الجناح ثم الفخذ ثم الصدر الذي يحتوي على نسبة أعلى من البروتين.

يحتوي فخذ ديك الحبش على نسبة أعلى من الحديد والزنك بالمقارنة بالصدر، لذلك تعتمد القيمة الغذائية لديك الحبش على كيفية تناوله أو كيفية تناول أجزاءه المختلفة مع الصلصات سواء من الباندورا أو التوت البري إلى جانب كيفية حشو الديك. على الجانب الآخر، يحتوي ديك الحبش على البروتين والزنك ومجموعة فيتامينات B التي من أهمها فيتامين B12.

ما هي الأغذية التي يُنصح بتناولها مع ديك الحبش؟

يمكننا تناول السلطات بجانب ديك الحبش كما يُفضل تناول السطات العادية التي لا تحتوي على الجبنة أو أي إضافات أخرى حتى لا تزيد من عدد سعراتها الحرارية حيث أن طبق السلطة الطبيعي يحتوي على 20 سعرة حرارية بينما طبق السلطة بالجبنة أو بعض الأغذية الأخرى قد يصل إلى 400 سعرة حرارية مما يزيد من كمية الكوليسترول والدهون في الجسم في حالة زيادة الكمية التي يتم تناولها.

أما عن طريقة طهو ديك الحبش فتتمثل في شويه في الفرن على حسب حجمه كما أنه يعتبر من مصادر اللحوم القليلة بالدهون والكوليسترول مقارنة باللحوم الحمراء. وبالنسبة للحديد فتعتبر اللحوم الحمراء أعلى في نسبة الحديد من الدجاج وديك الحبش وباقي الأغذية الأخرى.

هل يعتبر الدجاج أفضل من ديك الحبش؟

يعتبر تناول ديك الحبش مثل تناول الدجاج على الرغم من زيادة نسبة البروتين في ديك الحبش ولكن الدجاج وديك الحبش بهما B12 والزنك والحديد وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى، ولكن في حالة ترتيب نسبة الحديد في الأغذية فيأتي على رأسها اللحوم الحمراء ثم الدجاج وديك الحبش بنفس النسبة.

وأخيرا، من الضروري الحفاظ على درجة تفريز ديك الحبش في الفريزر أو بعد خروجه منه حتى لا تزيد أعداد البكتيريا عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top