التغذية المناسبة لمرضى التليف الكيسي

الافوكادو، التغذية المناسبة، مرضى التليف الكيسي, Avocado , صورة

ما هو مرض التليف الكيسي ؟

تقول أخصائية التغذية “ربى مشربش”، يعتبر مرض التليف الكيسي مرض جيني يكون في حامل الجين سواء كان الأب أو الأم كما أن يمكن أن ينتقل ذلك المرض بنسبة 25% إلى الأطفال.

في حالة انتقال هذا المرض إلى الطفل فإنه يؤثر على البروتين في الجسم ويزيد تكون المخاط الموجود في الجهاز الهضمي والرئتين، كما أن المخاط الموجود في الرئتين له دور في التخلص من البكتيريا والجراثيم الموجودة بها ولكنه موجود في الجهاز الهضمي أيضاً حتى يسهل عملية انتقال المواد والهضم إلخ إلخ..

عند التعرض لمرض التليف الكيسي فإن المخاط يتكون بصورة كبيرة مما يؤثر على توازن الجسم كما أن البنكرياس يتأثر من هذا المرض حيث أن البنكرياس يحدث فيها إفرازات للإنزيمات الهاضمة ولكن عند التعرض لمرض التليف الكيسي لا يتم إفراز تلك الإنزيمات في الجسم بصورة طبيعية.

ما هي أعراض مرض التليف الكيسي؟

عند التعرض لمرض التليف الكيسي فإن الرئة يحدث بها كحة مستمرة مع عدم القدرة على التنفس ومشاكل أخرى تخص مسألة التنفس. ويؤثر هذا المرض في العادة على الأطفال مما يتسبب في عدم إفراز الإنزيمات في الجسم بشكل سليم مما يؤدي إلى مشاكل في الهضم والامتصاص وبالتالي يحدث للطفل بعض مشاكل في النمو حيث تتأثر عنده طريقة امتصاص المعادن والفيتامينات كما يؤدي هذا المرض إلى فقدان هذا الطفل للشهية بدرجة كبيرة نتيجة تعرضه للالتهابات التنفسية.

يمكننا تشخيص مرض التليف الكيسي منذ الصغر عند طبيب الأطفال ولكن الأم يمكنها أن تكتشف هذا المرض عن طريق مراقبة وزنه ونموه طوال الوقت مع المتابعة الدورية مع الطبيب المختص.

أما عن التغذية المناسبة لمرضى التليف الكيسي فيجب علينا إعطاء الأطفال السعرات الحرارية اللازمة والتي في العادة تكون كبيرة نوعًا ما، لأن مرضى التليف الكيسي يعانون دوماً من فقدان الشهية بجانب وجود مشكلة في امتصاص الأغذية بالإضافة إلى الإسهال الشديد.

فيمكن للطفل الذي يعاني من مرض التليف الكيسي تناول من 35 حتى 45% دهون مفيدة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات مع التركيز على تناول الحليب كامل الدسم وليس خالي الدسم إلخ إلخ. بالمقارنة ب %25 حتى 35% للطفل الطبيعي.

ويجب علينا التركيز على تناول الأطفال الذين يعانون من هذا المرض للنشويات والدهون المفيدة للجسم وكافة العناصر الغذائية الأخرى من الفيتامينات والبروتينات بكميات كبيرة لأن هذا المرض يعمل على عدم امتصاص جسمهم للغذاء بصورة كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على مرضى التليف الكيسي من الصغار والكبار الإكثار من تناول الفيتامينات خاصة التي تذوب في الدهون مثل فيتامين A الذي يقوم بتقوية المناعة والجهاز المناعي ومحاربة الأمراض بجانب ضرورة تناول فيتامين K& D & E كما يمكنهم تناول مكملات غذائية من تلك الفيتامينات بالإضافة إلى بعض المعادن الناقصة عندهم.

ومن الضروري أن تقوم الأم بتقسيم الوجبات لطفلها الذي يعاني من مرض التليف الكيسي إلى جانب أنه يجب عليها إعطاءه الحليب كامل الدسم وليس خالي الدسم بعد سنتين كما يمكنهم تناول بعض الأدوية مثل الإنزيمات الهاضمة التي تُعطى من قبل الطبيب المختص كما يجب على مرضى التليف الكيسي اتباع نظام غذائي عالي بالألياف حتى يمكنه تنظيم نسبة السكر في الدم.

وأخيراً، وجب التنويه إلى أن مرض التليف الكيسي مرض جيني سيظل دائما مع المريض، لذلك يجب على مرضاه الاهتمام بتناول المعادن والفيتامينات مع زيادة السعرات الحرارية التي تُقدم له.

أضف تعليق

error: