تلخيص وحل أسئلة درس: علماؤنا – اللغة العربية – الصف الرابع الابتدائي «الأردني» – الفصل الدراسي الأول

تلخيص وحل أسئلة درس: علماؤنا – اللغة العربية – الصف الرابع الابتدائي «الأردني» – الفصل الدراسي الأول

بطاقة الدرس:

  • الدَّرس الخامس بعنوان: علماؤنا.
  • مادة: اللغة العربية «لغتنا العربية».
  • الصف: الرابع الابتدائي.
  • الفصل الدراسي: الأول.
  • المدارس: الأردنية.
  • الهدف: تلخيص/مراجعة وحل أسئلة.
  • الدرس السابق: تعاون ونظام

القراءة: ابن الهيثم..

الفكرة الرئيسية: تقدير العلماء لإسهاماتهم في تطوير العلم.

معاني المفردات والتراكيب

  • تنظيم: ترتيب.
  • ازدهر: تطور.
  • أدرك: عرف.
  • إقامة: إنشاء.
  • نبغ: برع.
  • مرجعا لأهل عصره: يرجعون إليه في العلم والطب.
  • استحالة إقامة المشروع: عدم القدرة على إقامة المشروع
  • صفوة: نُخبة.
  • أمده بـ: قدم له.

س: فرق في المعنى بين الكلمتين فيما يأتي:

  • تفوق ابن الهيثم على علماء عصره. ج: زمن من الأزمان.
  • التقى حاتم صديقه عند العصر. ج: وقت صلاة العصر.

س: تعرف معنى ﴿عين﴾ فيما يأتي:

الإجابة:

  • قال تعالى: ﴿فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ | لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَغِيَّةٌ | فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَة﴾ ج: نبع ماء.
  • شرح ابن الهيثم العين. ج: عضو البصر.
  • أبدع الخطاط في كتابة العين. ج: حرف العين.

أسئلة الفهم والاستيعاب

س: ماذا درس ابن الهيثم؟ ج: درس الهندسة والبصريات.

س: ما الذي يدل على تميز ابن الهيثم عن بقية العلماء في عصره؟ ج: لأنه كان مرجعا لأهل عصره في عدة علوم على الرغم من وجود صفوة من كبار علماء العصر.

س: لم استدعى الحاكم بأمر الله ابن الهيثم إلى بلاطه؟ ج: لأنه سمع بمقولة ابن الهيثم عن قدرته على تنظيم أمور النيل يصبح أمور النيل يصبح صالحاً للري في أوقات السنة كافة.

س: لماذا لم يتم ابن الهيثم مشروع النيل؟ ج: لعدم توافر الآلات والمعدات المناسبة في ذلك الوقت.

س: كيف تستدل على نبوغ ابن الهيثم في طب العيون؟ ج: حيث شرح العين تشريحاً كاملًا وسمى أجزاءها بأسماء ما زال بعضها مستعملا حتى اليوم.

التدريبات

س: امْلَأ الْفَراغَ عَلى نَمَطِ المِثال: نقولُ: وقت ← أوقات.

الإجابة:

  • وَزْنُ ← أَوْزانُ.
  • لون ← ألوان.
  • مرجع ← مراجع.
  • مَنزِلُ ← مَنازِلُ
  • مجلس ← مجالس.
  • تاجر ← تجار.
  • صانع ← صناع.
  • عامل ← عمال.
  • كريم ← كرماء.
  • شهيد ← شُهَداءُ.
  • فقير ← فقراء.

قاعدة: الجموع، وفي التدريب: يتعرف الطالب على أنواع الجموع، جمع التكسير ليس له قاعدة.

س: أكمل الجملة بِاخْتِيارِ الْكَلِمَةِ الْمُناسِبَةِ ﴿المجالس، التجّار، الألوان، الأوقات، الفقراء﴾؟

الإجابة:

  • أعلن المدير الأوقات المخصصة للرحلات المدرسية.
  • من آداب المجالس أن نوسع لكبير السن.
  • يُحْسِنُ الْأَغْنِياءُ إلى الْفُقَراءِ حِرصًا على التكافل.
  • اللَّوْنُ الْأَحْمَرُ مِنَ الْأَلْوانِ الْأَساسِيَّةِ فِي الطَّبِيعَةِ.
  • حَمَى الْأَنْباطُ قَوَافِلَ التَّجَارِ فِي أَثْنَاء حُكْمِهِمْ.

س: املأ الفراغ على نمط المثال ثم اقرأ:

مثال: بعد أن حدَّد العالم مكان المشروع أدرك استحالة إقامته.

الإجابة:

  • بعد أن أحس الرجلُ بالبرد أدرك ضرورة اقتناء مدفأة
  • بعد أن رجع المسافر من غربته أدرك مدى حبه لوطنه.
  • بعد أن سمع المذنب النصيحة أدرك حجم الخطأ الذي ارتكبه

الكتابة

س: امْلَأَ الفَراغَ بِالْكَلِمَةِ الْمُنَاسِبَةِ ﴿استعد، أدرك، اعتذر، اصبر﴾، ثم اقرأ:

الإجابة:

  • أدرك ابن الهيثم استحالة إقامة المشروع.
  • اصْبِرْ، فَالصَّبْرُ مِفْتَاحُ الْفَرَحِ.
  • اعتذر الصديق عن استقبال صديقه لانشغاله.
  • اسْتَعَدَّ حَسَانٌ لِزِيارَةِ عَمَّتِهِ فِي جَرَشَ.

القاعدة: همزة القطع وهمزة الوصل، وكلتاهما تأتيان أول الكلمة، همزة القطع تلفظ وتكتب، بينما همزة الوصل تلفظ ولا تكتب نفرق بينهما بإضافة حرف عطف كحرف الواو قبل الكلمة ﴿وَاسْتَعَدَّ﴾ إن لم يتغير المعنى ولم ننطق بالهمزة فهي همزة وصل أي وصلت الكلام.

س: امْلَأ الفَراغَ بِهَمْزَةِ الْوَصْلِ ﴿ا﴾ أَوْ هَمْزَةِ الْقَطْعِ ﴿ أ﴾، ثُمَّ اقْرَأْ:

الإجابة:

  • أَنْشَأَ الْمَسْؤولُونَ مَرَّكَزًا يَعْتَنِي بِالْمُتَفَوقِينَ.
  • استرد المريض عافيته.
  • انْظُرْ إِلى مُعَليكَ بِاحْتِرام.

التعبير

اكتب السؤال المناسب لكلّ إجابة في ما يأتي:

  • ولد ابن الهيثم سنة ثلاثمئة وأربع وخمسين للهجرة. ج: متى ولد ابن الهيثم؟
  • السد العالي في مكان مشروع ابن الهيثم. ج: أين أقيم السد العالي؟
  • شرح الحسن بن الهيثم العين. ج: ماذا شرح الحسن بن الهيثم؟
  • اعتذر ابن الهيثم عن المشروع لاستحالة إقامته. ج: لماذا اعتذر ابن الهيثم عن المشروع؟

القاعدة: أدوات الاستفهام وكيفية تحويل الجملة إلى سؤال، باستخدام أدوات الاستفهام المناسبة، مع معرفة وظيفة كل أداة: متى للسؤال عن الزمان أين للسؤال عن المكان ماذا للسؤال عن غير العاقل، لماذا للسؤال عن السبب.

⇐ درس مُقترح للمراجعة: مواقف من الحياة

أضف تعليق

error: