خطر استخدام الهرمونات لتكبير حجم الثدي

خطر استخدام الهرمونات لتكبير حجم الثدي

«سلام» تسأل: سمعت أنه توجد حقن هرمونات تؤخذ لغرض زيادة حجم الصدر (الثدي)، وأنها ذات الحقن التي تُعطى لبعض الرجال من غير الأسوياء؛ لغرض تكبير الصدر والظهور بمظهر أنثوي، فهل يمكن أن أحصل على بعض المعلومات المفصَّلة حول ماهية هذه الحقن والحالات التي توصف لها؟ والآثار الجانبية السلبية لها؟ ولكم وافر الشكر.

⇐ د. محمد نورالدين عبد السلام «كبير أخصائيي أمراض النساء والتوليد» أجاب الاستشارة؛ فقال: إن كبر حجم الثديين تتحكم فيه هرمونات الأنوثة، وتلك الحقن التي تستفسر عنها هي تلك الهرمونات، وإني أرى إن كانت هرمونات الأنوثة لديك ضعيفة، فلن يقتصر تأثير ضعفها على حجم الثديين فقط، حيث إن تلك الهرمونات تتحكم أيضًا في كل مظاهر الأنوثة للمرأة، مثل: حدَّة طبقة الصوت، ونعومة ملمس الجلد، وتكوُّن الطبقة الدهنية بالأكتاف والأرداف، وعدم ظهور الشعر الكثيف بالوجه أو الأطراف العليا والسفلى، وباختصار تلك الهرمونات هي المسؤولة عن المظهر الخارجي للمرأة كمرأة، وكذلك مسؤولة عن حدوث الحيض شهريًّا وبانتظام، وكذلك التبويض، وما إلى ذلك من عمل المبيضين، فإن كنت تعاني من خلل في تلك الوظائف أو بعضها، فهنا يلزم الكشف الطبي عن سبب نقص تلك الهرمونات، فربما كان السبب في المبيضين أو في الغدة النخامية المسؤولة عن عمل المبيضين.

أما إن كان مستوى الهرمونات في المعدل الطبيعي ولا تشتكي من خلل في مظهرك الأنثوي، فلا ننصح إطلاقًا بأخذ هرمونات إضافية، حتى لا تتعرَّضين في المستقبل لمضاعفات زيادة الهرمونات عن الحدِّ الطبيعي، مثل: الجلطات الدموية بالساقين، وبمناطق أخرى كالقلب، أو حدوث تغيرات خبيثة بالرحم، أو عنق الرحم، أو اختلال في عمل المبيضين، نتيجة لزيادة الهرمونات عن الحد الطبيعي، خاصة بعد أخذها لمدة طويلة، ثم التوقف عن أخذها، ثم من يضمن أنه بعد أخذ تلك الهرمونات والتوقف عنها ألا يزول تأثيرها ويعود حجم الثديين للصغر مرة أخرى؟

فإن كانت معدلات الهرمونات لديك طبيعية، ولكنك تريدين زيادة كبر حجم الثديين يمكنك اللجوء إلى أحد مختصّي جراحة التجميل، فلديهم طرق غير هرمونية في هذا المجال، ولا بد أن تؤكدي على جرَّاح التجميل أن يطمئنك أن الطريقة التي سيختارها لك مأمونة، ولا تعرِّضك لمشاكل في المستقبل، ولو أنني من أنصار الرضا بما اختاره الله ﷻ لشكل وحجم خلقتنا، وهذا أفضل ألف مرة من تدخلنا في خلقته سبحانه وتعالى كي تكون على ما نريد، ونحن لا نعلم عواقب تدخلنا هذا في المستقبل.

⇐ ويمكنك أيضًا الاطلاع على رابط: علاج صغر حجم الثدي عند النساء

أضف تعليق

error: