هل عمليات التجميل تزيل الندبات؟

هل عمليات التجميل تزيل الندبات؟

«علي» يسأل: أما مشكلتي فأنا كنت أعاني من كثرة حب الشباب التي تظهر على وجهي بشكل مخيف، وقد تعالجت منها واختفت تمامًا والحمد لله، إلا أن هناك آثارًا وحفرًا صغيرة على الخدين تركها حب الشباب. أرجو منكم – فضلاً وليس أمراً – إعطائي معلومات كافية عن عمليات التجميل من تقشير أو ليزر أو غيرها لإزالتها. وهل هي مكلِّفة أم لا؟ وهل لها آثار سلبية مستقبلاً أم لا؟ وشكرًا لكم.

⇐ د. عزة محمد جبل «استشاري الجلدية والتناسلية» أجابت السائل؛ فقالت: أخي الفاضل.. خلال عملية التقشير يتم تقشير أو إزالة الطبقة الخارجية للجلد، وتعمل هذه العملية على إزالة بعض الآثار، إلا أنها لن تزيلها نهائيًّا، ويجب معها دهان كريم واقٍ من الشمس يوميًّا قبل التعرض للشمس، أو التعرض للتليفزيون أو الكمبيوتر.

ويمكنك استخدام كريم يحتوي على هيدروكوينون 5% ↵ تريتينوين 0.1% ↵ ديكساميثازون 0.1%، وهو كريم مركب يركبه لك الطبيب الصيدلاني كوسيلة للتقشير المنزلي، ويدهن مساءً قبل النوم ويغسل جيدًا في الصباح، ويستمر الدهان لمدة لا تقل عن شهرين، وحتى زوال البقع.

أما عن الليزر فهو لا يصلح في مثل حالتك، حيث إنه من آثاره السلبية في حالة عدم الحرص في استخدامه أن يؤدي إلى حدوث ندبات بالجلد، وبالتالي فهو لا يستخدم في علاجها.

لكن هناك عمليات تجميل لها نسبة مقبولة من النجاح في علاج هذه الندبات، مثل:

  • “Dermabraison” أو كشط الجلد: مع العلم أنه من الأفضل عدم القيام بها في فصل الصيف للابتعاد عن ظهور أي بقع سوداء عند التعرض للشمس، كما أنه يجب استخدام كريم واقٍ من الشمس بعد العملية.
  • حقن الكولاجين: وهو يعطي نتيجة جيدة (نسبة النجاح من 30% إلى 75%) في الندبات المرنة السهلة الشد، وتتم هذه العملية بعد إجراء اختبار حساسية لمادة الكولاجين بحوالي 42 يومًا، أما عن الندبات غير المرنة فإن نسبة نجاحها قليلة.
  • حقن بمادة الجيلاتين: وتحقن هذه المادة مرة أو مرتين في هذه الندبات.
  • استئصال الندبة: وهذا في حالة الندبات الصغيرة الواضحة والمحددة.

⇐ هنا أيضًا نطالع:

مع التمنيات ببشرة صافية وجميلة.

أضف تعليق

error: