خطبة عن التكافل في الإسلام: بواعثه وصوره وثمراته – مكتوبة

خطبة عن التكافل في الإسلام: بواعثه وصوره وثمراته – مكتوبة

عناصر الخطبة

  • مفهوم الأخوة في الإسلام.
  • آيات قرآنية عن التكافل والتعاون.
  • تغير حال العرب بعد الإسلام.
  • التكافل خلال الأزمات.
  • دعوة لتجديد اليقين وتجنب الإشاعات.
  • ثمرات وفوائد التكافل.
  • الحث على التعاون وتجنب الاحتكار.
  • أهمية الدعاء والاستغفار.

الخطبة الأولى

أكرم اللهُ ﷻ العالمين بكتابه المبين الذي جعله هدى للناس، يهدي للتي هي أقوم، وقد أمر ﷻ المسلمَ بأن يستشعر معاني الأخوة الإنسانية التي هي أثر من آثار رحمة إرسال النبي ﷺ للعالمين، قال الله ﷻ: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾ [الأنبياء: 107]، هذه الرحمة التي تجمع المسلمين مع غيرهم من الخلق، وقد أثنى الله ﷻ على الأخوة بين المؤمنين التي هي شعار التكافل، قال الله ﷻ: ﴿إِنَّمَا ٱلْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ﴾ [الحجرات: 10]، إن هذا التعاون هو الركن الركين في التكافل الاجتماعي بين المسلمين في هذه الحياة الدنيا التي تعد قنطرة للآخرة، فأمرنا الله ﷻ بالتعاون على البر والتقوى بالسراء والضراء، قال الله ﷻ: ﴿وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾ [المائدة: 2].

ومن أخلاق المسلم أنه يتفاعل إيمانياً وإنسانياً مع أخيه الإنسان إذا وقع في مصيبة أو بلاء؛ فيسارع لإغاثته ونجدته، استجابة لأمر ربه ﷻ، ولدينه دين الإسلام العظيم، دين الرحمة والمواساة، والمحبة والوئام، ومقيماً لنفسه مقام أخيه الذي قام على مساعدته وتفريج كربه ، قال رسول الله ﷺ: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيِه مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ» رواه البخاري.

لقد كان العرب قبل نزول القرآن الكريم متفرقين متشاحنين، وعندما دخلوا في دين الإسلام أصبحوا متعاونين متآلفين يسعى بذمتهم أدناهم، يتكافلون في الطعام والشراب، وفي الحضر والسفر، وفي كل شؤون حياتهم فأضحوا إخوة متحابين، حالهم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، قال رسول الله ﷺ: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاونهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى» رواه مسلم.

ومما لاريب فيه أن بواعث التكافل في الإسلام انطلقت من التنزيل الحكيم، وكلام سيد المرسلين ﷺ، فقد حفظ المسلمون القرآن الكريم، وتجلت آياته في أخلاقهم، مقتدين بالنبي ﷺ الذي كان خلقه القرآن، قال الله ﷻ: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا﴾ [الأحزاب – 21].

وقد فسر ﷺ القرآن العظيم بأعماله ليراها أصحابه رضي الله عنهم بأبصارهم وبصائرهم، لأن إيمانهم بالقرآن الكريم، وتصديقهم بالنبي ﷺ جعل بواعث التكافل عندهم ربانية؛ فصار التكافل أحد أسس حياتهم في السراء والضراء ، فأصبح تعاونهم وتكافلهم منارات هاديات في المجتمع لا ينكره إلا جاحد أو متكبر.

وما دامت بواعث التكافل إيمانية فإن صورَه صورةٌ طبق الأصل عن معينه ومصدره، فقد ضرب الصحابة رضي الله عنهم في مكة المكرمة قبل الهجرة أروع الأمثلة في ثباتهم على الحق مما جعلهم كالبنيان المرصوص، وحينما هاجروا إلى المدينة المنورة تجلت صور التكافل بين الصحابة من المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم فتقاسموا الطعام والشراب، والمسكن والملبس وكل ما له علاقة بالعيش المشترك، فأصبحت المدينة المنورة منارة التكافل والإيثار، قال الله ﷻ: ﴿وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ [الحشر: 9]

إن صور التكافل في الإسلام كثيرة يصعب حصرها وأعظم ما يكون التكافل عندما تقع بالأمة نازلة يتأثر بها عموم أفرادها، خاصة في حال وجود الأوبئة والأمراض والزلازل وغيرها من الكوارث الطبيعية التي تأتي فجأة ويصعب التنبؤ بها، لأن دين الإسلام هو دين التعاون في كل شأن من شؤونه، وتكافل الجيل المثالي من الصحابة رضي الله عنهم برهان ساطع على هذا الجانب المشرق المضيء في تاريخنا الإسلامي.

ومن الخير لنا أن نجدد اليقين بما عند الله ﷻ، وبما قدّر سبحانه ولا نتعجل بتداول الإشاعات لما لها من أثر سلبي على المجتمع، فحريٌّ بنا في مجتمعنا المتماسك أن نأخذ المعلومات من مصدرها، ونبتعد عن الخوض بالكلام بلا علم ولا معرفة.

وأما ثمرات التكافل والتعاون فكثير، منها: تحقيق الأمن والتراحم بين أبناء المجتمع الواحد ونيل الاجر والمثوبة من الله ﷻ، فإن هذه الثمرات المباركات صنعت أمة عظيمة، جعلها أمة العدل، قال الله ﷻ: ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا﴾ [البقرة 143]، فقد شهد لها رب العزة بالوسطية التي هي ثمرة يانعة من ثمرات التكافل في الإسلام.

إن ثمرات التكافل جعلت الأمم الأخرى تقتطف من بواعث التكافل في الإسلام وصوره وتنص عليها في دساتيرها ، وما يتعلق بحياة أفرادها، وما نراه في المجتمعات اليوم من صور التكافل وثمراته إنما هي مأخوذة من تكافل مجتمعاتنا عبر العصور الزاهية، ولذا يجب على المجتمعات التعاون والتكاتف في الازمات والملمات التي تحصل كلّ زمان ومكان، وبذل كل ما تستطيع لتقديم يد العون والمساعدة للمتضررين، والمحتاجين وعدم استغلال الازمات والكوارث الطبيعية في التعدي على حقوق الغير وحرماتهم واحتكار حاجاتهم من باب الجشع والطمع، قال ﷺ: «من احتكر فهو خاطئ» رواه مسلم.

ولا ننسى أن الدعاء والاستغفار من أهم أسباب رفع البلاء فالدعاء يرد البلاء والاستغفار سبب من أسباب الأمان، قال ﷻ: ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ﴾ [الأنفال 33].

⇐ وهذه خطبة: التكافل المجتمعي واجب الوقت – مكتوبة

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده، سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ آل عمران: 102.

لا تنسوا الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ﷺ، فعن أُبي بن كعب رضي الله عنه: (أنّ من واظبَ عليها يكفى همه ويُغفر ذنبه)، وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي ﷺ قال: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا»، وصلاة الله على المؤمن تخرجه من الظلمات الى النور، قال ﷻ: ﴿هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ﴾ الأحزاب: 43، ومن دعا بدعاء سيدنا يونس عليه السلام: ﴿أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ استجاب الله له، ومن قالها أربعين مرة فإن كان في مرض فمات منه فهو شهيد وإن برأ برأ وغفر له جميع ذنوبه، ومن قال: «سبحان الله وبحمده في اليوم مائة مرة، حُطَّتْ خطاياه وإن كانت مثل زَبَد البحر».

ومن قال: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكُتِبَتْ له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي»، وعليكم أيضاً بـ«كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن وهما سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم» قدر المستطاع.

والحمد لله ربّ العالمين..

أضف تعليق

error: