حبوب حمراء؟ نقص الفيتامينات قد يكون السبب

حبوب حمراء؟ نقص الفيتامينات قد يكون السبب

تفاصيل الاستشارة: أنا فتاة في العشرين من عمري ممتلئة الجسم.. بشرتي مختلطة، ولكنها أقرب إلى الجافة، منذ وقت البلوغ أي ما يقارب 8 أو 9 سنوات ظهرت عندي حبوب في منطقة الزند في أعلى اليد، وفي أعلى الفخذ من الخارج حبوب صغيرة جدًّا حمراء ليس لها رأس ولا تفرز أي إفراز ولا تسبب حكة، فقط منظر، وتخرج الحبة في منبت الشعرة، ولم أستخدم لها أي كريم أو أي شيء.

الآن أصبحت هذه الحبوب تظهر بشكل أكبر، وانتشرت في الفخذ كله، وعند الركبة، وفي الساق أيضًا، وفي اليدين، والمرفق، وأصبحت أتضايق منها جدًّا، ومن مظهرها الذي أحاول تغطيته دائمًا، وخصوصًا أنها تعطيني خشونة.. استخدمت كريم “فازلين”، لعله أن يرطب، وداومت عليه أسبوعين يوميًّا، لكني لم ألاحظ أي تغير فتركته.

أكلي نوعًا ما متوازن، لكني لا أشرب الحليب أبدًا ولا أحبه، فلا أعلم هل هناك أي مرهم أو فيتامينات تساعدني في التخلص من هذه الحبوب. أرجو ذكر أي منتج أستطيع شراءه من الصيدلية، علمًا بأن شعري أيضًا جاف جدًّا ومتقصف، وأعاني من شفتين جافتين واليدين أيضًا، وأيضًا أعاني من سماكة الجلد حول الأظافر، فما سبب ذلك؟ وهل هناك حل؟ أرجو إجابتي إجابة مفصلة.. جزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم.

د. عزة محمد جبل «استشاري الجلدية والتناسلية» تكرَّمت بالإجابة على السؤال؛ فقالت: ما تعانين منه من حبوب، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى التي ذكرتها تكون منظومة تظهر إما نتيجة لعوامل جينية وراثية، أو لنقص شديد في الفيتامينات؛ لذا ننصحك بعمل صورة دم كاملة، وتحليل براز، وعرض تلك التحاليل على طبيب باطني.

ولعلاج هذه الحبوب يمكنك دهان كريم يحتوي على “بيتاميثازون” يدهن مرتين يوميًّا لمدة أسبوع، وبعد مرور الأسبوع يتم دهان كريم يحتوي على 2% حمض السلسليك + 20% يوريا كريم وهو كريم مركب يركبه الصيدلي.

كما يمكنك تناول كبسولات تحتوي على فيتامين “أ” 0.75 مليجرام لكل كيلو جرام من وزنك يوميًّا ولمدة ثلاث أسابيع، بالإضافة إلى تناول كبسولات تحتوي على فيتامين “ب” المركب.

ويجب عليك تعويض عدم شربك الحليب بمنتجات الألبان الأخرى كالجبن والزبادي، حيث إن منتجات الألبان من المصادر الرئيسية لفيتامين “أ”.

وبعد تمام الشفاء بإذن الله تعالى يفضَّل المواظبة على استخدام كريم مرطب للجلد، مع أطيب الدعاء ببشرة صحية نضرة.

⇐ وهذه بعض الاستشارات السابقة؛ مفيدة:

أضف تعليق

error: