جلطة في الرئة أثناء الولادة.. حالة طارئة لا تدوم

جلطة في الرئة أثناء الولادة.. حالة طارئة لا تدوم

«أم محمد» تسأل: عند ولادتي أثناء الولادة شعرت بسرعة ضربات القلب، وعندها حضر دكتور القلب وأعطوني 4 إبر في بطني، وتمت الولادة طبيعية، وبعدها أخبروني أنني تعرضت لجلطة في الرئة، وعند عمل الأشعة الملونة النووية لم يظهر شيء، كل شيء كان سليمًا، وعند عودتي بيومين إلى المنزل شعرت بعدم قدرتي على التنفس وكأنني أموت، وكان حجرًا فوق صدري، مع زيادة في الخفقان، وألم في الصدر، وعندها أعطوني إبرًا مسيلة للدم لمدة 10 أيام ، ومن ثَم حبوب وارفارين.

وأقوم بزيارة الطبيب كل أسبوعين لأخذ عينة من الدم، وعليها يتم تحديد الجرعة، مع العلم أن المستشفى التي ولدت فيها كانت في دبي، وهم أكدوا لي أن شكهم بأنها جلطة في الرئة كان غير صحيح، لكن المستشفى التي نقلت لها، وكنت في حالة اختناق، وفي الفجيرة أكدوا لي أنه يوجد تجلط.

سؤالي: لماذا لم يظهر في أشعة دبي وظهر في أشعة الفجيرة؟ وهل مرضي خطير؟ ولماذا يستمر العلاج 6 أشهر؟ وهل عند توقفي بعد العلاج ستعود لي الحالة؟ مع العلم أنه مع أي مجهود أشعر بالخفقان، وشكرًا. ملحوظة: وزني عند الولادة كان 138 كجم وحاليًا 123.

د. عبد الرحيم محمد عبد الرحيم «استشاري جراحة القلب والشرايين» تفضَّل بالإجابة على السؤال؛ فقال: أختنا العزيزة.. نودّ في البداية أن نطمئنك على صحتك، فما تعرضت له عزيزتي أثناء الولادة كانت حالة طارئة قد يكون سببها تسرب جزء من السائل المحيط بالجنين إلى مجرى الدم، فتسبب في جلطة بسيطة في الرئة، وهذه الجلطة يتم تداركها مباشرة بعد الولادة.

وكما ذكرت لك فالجلطة كانت بسيطة، ويؤكد ذلك عدم وضوحها في الأشعة الأولى؛ نظرًا لصغرها فلا داعي للقلق من هذه الحالة الطارئة، ولكن ما ننصحك به هو الاستمرار على العلاج الذي وصفه لك الطبيب لمدة 6 أشهر –وهي المدة التي يخشى من تكرر الجلطة خلالها- حتى نطمئن من ذوبان هذه الجلطة نهائيًّا.

ونؤكد لك عزيزتي أن هذه الجلطة لن تتكرر بعد العلاج إن شاء الله، إلا أنه يجب الحذر من احتمالية تكرارها عند أي ولادة أخرى لك؛ لذا ننصحك بأنه عند أي حمل قادم إن شاء الله أن تخبري طبيب النساء المتابع لحملك بأنك تعرضت لهذه الحالة من قبل حتى يتم عمل الاحتياطات اللازمة عند الولادة.

أما عن حالة الخفقان التي تشعرين بها عند بذل أي مجهود، فأغلب الظن أن سببها راجع إلى زيادة الوزن (السمنة) التي تعانين منها، كما يتضح من بياناتك؛ لذا ننصحك عزيزتي بمحاولة الإنقاص من وزنك، وذلك بالمتابعة مع طبيب أغذية؛ لمعرفة طريقة التخسيس المثلى والمناسبة لحالتك.

⇐ كما يمكنك الاستفادة من المعلومات الموجودة في المقترحات التالية:

مع أطيب الدعاء بموفور الصحة والسعادة.

أضف تعليق

error: