تغير لون الأسنان اللبنية.. له أكثر من سبب

تغير لون الأسنان اللبنية.. له أكثر من سبب

تفاصيل الإستشارة: بنتي عمرها الآن عامين ونصف ولديها مشكلة في أسنانها الأربع الأمامية من الفك العلوي فمنذ بداية ظهور هذه الأسنان ظهرت طبقة لونها بين البني والأصفر تغطي النصف العلوي من هذه الأسنان فيبدو شكلها وكأنها نخر أو تسوس وكما أن هذه الأسنان لونها تقريبا بنى من الجهة الداخلية للسن وقد لاحظت أن لون أسنانها يتغير بلون السوائل التي تشربها فمثلا عندما تشرب عصير البرتقال يصبح لون أسنانها برتقالي وهكذا…

وسؤالي هو عن سبب ظهور أسنانها بهذا الشكل منذ بداية ظهورها؟ وهل ستبقى كذلك عند ظهور الأسنان الدائمة؟ وهل من الممكن أن تتألم من أسنانها؟ وهل أسنانها بحاجة إلى علاج الآن وهي في هذا العمر؟

ملاحظة :لقد أرضعتها رضاعة طبيعية حتى أصبح عمرها عامين تماما ولم تستعمل الرضاعة الصناعية أبدا .

ولكم كل الشكر على جهودكم.

الإجـابة

يقول د. خلدون غازي أبو عفيفة —إخصائي طب وجراحة الفم والأسنان—: الأخت الكريمة.. إن ما وصفته من صبغة على الأسنان الأمامية لابنك قد يكون ناتجاً عن أكثر من سبب، فإذا كان فعلاً منذ بداية ظهور السن فمن الممكن أن يكون ناتجاً عن حالة تصيب الأسنان عند تكونها (Enamel Hypoplasia) مما يؤدي إلى ضعف طبقة المينا وعدم اكتمال نموها بشكل كامل مما يؤدي لتآكلها بسهولة وتلون طبقة العاج التي تحتها بألوان السوائل والأطعمة.

أو قد يكون ذلك ناتجاً عن تناول بعض الأدوية في فترة الحمل أو الطفولة المبكرة، أو الأمراض التي أصابت الطفل أوالأم في نفس الفترة.

أما بالنسبة لمخاوفك على الأسنان الدائمة فإنها مخاوف مشروعة! ولكن بإذن الله وفي معظم الحالات لا يكون هناك تأثر على الأسنان الدائمة.

وعن حل هذا الوضع في الأسنان اللبنية، فمن الواجب عمل الفحص السريري لرؤية مدى تأثر الأسنان بذلك وإمكانية عمل الحشوات في الأسنان من عدمها.

ومن مقترحاتي أيضًا:

مع أمنياتنا للجميع بابتسامة ناصعة البياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top