جيب بين الناب والضرس.. ما الحل؟

جيب بين الناب والضرس.. ما الحل؟

تفاصيل الإستشارة: أنا أشكو مُرّ الشكوى من وجود جيب بين الناب الأيسر السفلي وأول ضرس، ذهبت مرارًا لقسم الأسنان بالمستشفى وقام بتنظيفه، وطلب مني استخدام مضمضة للفم وأقراص للفطريات. نفَّذت التعليمات بدقَّة، وأقوم بتنظيف هذا الجيب بفرشاة خاصة تدخل بين الأسنان. بالرغم من ذلك ما زلت أشكو من الألم في نفس المكان. جزيل شكري، والسلام عليكم.

الإجـابة

يقول د. خلدون غازي أبو عفيفة —إخصائي طب وجراحة الفم والأسنان—: أخي الكريم.. شفاك الله وعافاك وأبْعَد عنك الشكوى ومرارتها، وبعد فيا أخي الكريم يبدو أن الحالة التي تعاني منها هو وجود جيب لثوي عميق بين الناب الأيسر السفلي والطاحن الأول، وقد يكون لهذا الجيب العميق منشأين:

  1. أولاً: قد يكون ناتجًا عن التهاب شديد في اللثة، أدى إلى تآكل العظم في تلك المنطقة ما بين الضرسين التي ذكرتها، فأصبح تنظيفه صعبًا بالرغم من كل محاولاتك للتنظيف، واستخدام الفرشاة الخاصة، والمضامض، وغيرها؛ ولذلك فإن كان هذا هو سبب مشكلتك فإن الحل يتم بإجراء عملية جراحية بسيطة للثة يتم من خلالها عمل تجريف عميق للجيب اللثوي، كما قد يستدعي الأمر إجراء تطعيم عظمي بسيط، بحيث تتم المحافظة على هذه السن قوية لفترة طويلة.
  2. ثانيًا: والاحتمال الثاني أن يكون هذا الالتهاب ناشئًا عن التهاب في عصب أحد الأضراس التي ذكرتها؛ ولذلك ينبغي القيام بعمل فحص الحيوية Vitality test للأسنان المحيطة، فإن كان عصب إحداها غير حي (Non vital) وجب إجراء علاج لعصب ذلك الضرس Root Canal treatment، وحينها تنتهي المشكلة نهائيًّا من الجيب أيضًا.

ولتحديد أي من الاحتمالين هو الصحيح في حالتك، ينبغي زيارة طبيب الأسنان وإجراء بعض الفحوص للضرس، وقد يستلزم الأمر بعض الصور الشعاعية لذلك الضرس.

وهذه المزيد من الاستشارات المفيدة أيضًا:

وبالسلامة إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top