الكورتيزون.. والتهابات العينين

الكورتيزون.. والتهابات العينين

«أسماء» تسأل: لي قريبة تعاني من التهاب في العينين؛ بحيث ينقص لها النظر وتحمر عيناها، وعندما ذهبت إلى الطبيب أجرت جميع الفحوصات لكي تعرف سبب نقص النظر وظهرت النتائج جيدة.

الأطباء قالوا لها: هناك خلل في جسمك هو الذي يتسبب في نقص النظر، لكن ما هو هذا الخلل؟ هذا هو الذي لم يحددوه بالضبط. ووصف لها الطبيب أقراص (Cortancyl 5mg Prednisone) بالإضافة لحذف الملح من الطعام، وأخذت هذا الدواء مدة 10 سنوات. وفي هذه المدة أنجبت طفلتين، وخلال فترة الحمل كانت تنقص من كمية الدواء خوفا على الجنين ومباشرة بعد الولادة ينقص لها النظر وتحمر عيناها. وفي هذه السنة أحست بألم في الظهر، وعندما قامت بعمل صورة وجدت أن الفقرات بدأت تتسع، وقال لها طبيب العظام: إن الدواء تسبب في نقص الكالسيوم، ووصف لها أقراص “Actonel once-a-week 35 mg”.

من فضلكم هل لديكم تشخيص أو تفسير أو إضافات بخصوص هذه الحالة؟ وهل تنصحون بمركز طبي متخصص في العيون معين داخل أو خارج البلاد العربية؟ وجزاكم الله عنا خيرا.

د. عبد الفتاح عرفات «استشاري طب وجراحة العيون» أجاب؛ فقال: أعتب عليك أختي الكريمة؛ فلو أنك تركت صاحبة المشكلة تتحدث عنها لكان أفضل لنا ولها، ولكن على كل الأحوال سأحاول أن أبني ردي على ما ذكرته -نيابة عنها- من بعض المعلومات القاصرة حول الحالة؛ فليس من السهل تشخيص حالة من هذا النوع بدون تفاصيل أكثر عن المرض، وبدون فحص طبي أيضاً.

ولكن يبدو لي أن المشكلة تتعلق بالتهاب في الغلاف الأوسط للعين (كالتهاب القزحية أو المشيمية)، وهذا الالتهاب له أسباب عديدة، وقد لا يعرف له سبب أصلا، وفي العادة فنحن نقوم بإعطاء الأدوية المضادة للالتهاب كمشتقات الكورتيزون بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

وهذه الأدوية لها أعراضها الجانبية على المدى البعيد لا شك، وما حدث لقريبتك هو نتيجة تناول الكورتيزون لفترات طويلة؛ مما أدى إلى حدوث هشاشة عظام OSTEOPOROSIS والتي تعالج بأخذ عقار الأكتونيل الذي وصفه لك الطبيب وكذلك الكالسيوم لمدة 6 أشهر تقريبا لتدارك الحالة.

وأرى أنه لا بد من معرفة نوع الالتهاب الذي تعاني منه قريبتك أو موافاتنا بتقارير مفصلة عن الحالة؛ فجدير بالذكر أنه حديثا ظهرت مجموعة جديدة من الأدوية المماثلة للكورتيزون في تأثيرها وبدون المضاعفات المعروفة لأدوية الكورتيزون، وقد تكون مناسبة لحالة قريبتك.

خلاصة القول عزيزتي أن تتوجه قريبتك إلى قسم للعيون بمستشفى جامعي؛ فهذه الأقسام أقدر على التعامل مع المرض من جميع جوانبه، وهذه المستشفيات متوفرة بالتأكيد في المدن الكبيرة.

⇐ وهنا يمكن الاطلاع على:

أسأل الله تعالى أن يشفي قريبتك والمرضى جميعا، وأرجو أن تتابعينا بأخبارها، وأتمنى أن تكون المتابعة هذه المرة على لسانها هي.

أضف تعليق

error: