هل يمكن الزواج من فتاة مصابة بالربو؟

هل يمكن الزواج من فتاة مصابة بالربو؟

تفاصيل الاستشارة: أود الزواج بفتاة ذات خلق ومن عائلة محترمة، ولكن هذه الفتاة مصابة بمرض الربو، حيث في بعض الأحيان تنقل إلى المستشفى في حالة إصابتها بنوبة الربو.

لكن السؤال المطروح هو: هل هناك عائق في الزواج من هذه الفتاة؟ وهل هناك أمل في شفائها ولو بالطب البديل؟

وهل مرضها معدٍ؟ وهل يتوارثه الأبناء في المستقبل؟

وهل صحيح أن هذا المرض يقصر من الأعمار، ولو أن الأمر بيد الله؟

⇐ د. إيهاب خليفة «إخصائي الطب النفسي وعلاج الإدمان»  أجاب الاستشارة؛ فقال: الأخ العزيز.. كلمة الربو كلمة مخيفة عند الناس، والسبب في ذلك الحالات المزمنة المصابة بهذا المرض بدرجة كبيرة.

والتعبير الأصح هو الحساسية الصدرية، وهو مرض شائع يصاب به الكثير من الناس، وعادة ما يظهر في الصغر وينتهي بمرور السنين الأولى من العمر، وسبب هذا المرض هو الحساسية الزائدة للأغشية المخاطية المبطنة للشعب الهوائية؛ فعند دخول أي مادة -حسّاس لها الشخص المصاب- إلى الجسم، سواء عن طريق التنفس، أو البلع، أو الحقن، تنقبض الشعب الهوائية، ويحدث اختناق عادةً ما يكون بسيطا، وكحة مصحوبة ببلغم.

وهذا المرض إما أن يكون حادًّا (يحدث وقت دخول المادة فقط)، أو مزمنًا لضيق مستمر في التنفس، وله درجات متفاوتة في كلا الحالتين، لكنه عادة ما يكون بسيطًا ولا يعوق الإنسان عن عمله وممارسة حياته الطبيعية، ولا يسبب له أي مشكلات.

وهناك حالات نادرة جدا يصبح فيها الربو مزمنا ودرجته كبيرة، ويسبب تليفا في الرئتين، ونهجانا مستمرا حتى في وقت الراحة، ولا يحدث ذلك عادة إلا عند المدخنين المزمنين وساكني الأحياء الملوثة، ولا أعتقد أن الفتاة التي تود الارتباط بها قد تكون معرضة لإحداهما.

وكل ما هو مطلوب من الشخص المصاب بالحساسية الصدرية هو التعرف على المواد التي تسبب له الحساسية كدخان السجائر والأبخرة وغيرها، وتجنبها، وقد يصطحب معه بخاخة لتوسيع النفس إذا لزم الأمر.

وهذا المرض له علاجات دوائية فعالة جدا تتمثل بالدرجة الأولى في البخاخة ومذيبات المخاط.

ومن العوامل المهمة والمسببة لحدوث هذا المرض الناحية الوراثية، لكنها ليست العامل الوحيد، ونسبة توريثه إلى الأبناء يسيرة، وتزداد النسبة إذا كان الأبوان مصابين بنفس المرض، وكثيرًا ما يحدث هذا المرض لطفل من أبوين عاديين، كما أحب أن أوضح أن المرض غير معد تماما.

وعن العلاج البديل لحساسية الصدر والربو أنصحك بمطالعة الصفحة التالية: معلومات هامة عن الربو والحساسية الصدرية

وللمزيد من المعلومات عن مرض الربو وكيفية السيطرة عليه يمكنك الاطلاع على الملف التالي: أعراض وعلاج نوبات الربو

في نهاية الأمر، تعدد وسائل العلاج جعل هذا المرض يسيرا جدا في معظم الأحيان، ولا ينبغي أن تجعله سببًا – في رأيي- في عدم الزواج من هذه الفتاة.

مع تمنياتنا لك بالتوفيق والسعادة في حياتك.

أضف تعليق

error: