تلخيص وحل أسئلة درس: أحكام الأيمان في الإسلام – تربية إسلامية – تاسع «أردني» الفصل الأول

تلخيص وحل أسئلة درس: أحكام الأيمان في الإسلام – تربية إسلامية – تاسع «أردني» الفصل الأول

بطاقة الدرس:

  • عنوانه: أحكام الأيمان في الإسلام.
  • ترتيبه: الثاني من الوحدة الثانية «قال الله تعالى: (وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ)».
  • مادة: التربية الإسلاميَّة.
  • الصف: التاسع الأساسي.
  • الفصل الدراسي: الأول.
  • المدارس: الأردنية.
  • الهدف: تلخيص/مراجعة وحل أسئلة.
  • الدرس السابق: سورة الإسراء: الآيات الكريمة (9–12)

الفكرة الرئيسة:

س: لماذا يستخدم الإنسان اليمين؟

ج: لإثبات كلامه وتوكيده.

أتهيأ وأستكشف:

  1. القسم.
  2. تأكيد أمر ما بالحلف بالله.

س: بماذا أقسم الله تعالى في القرآن الكريم؟

ج: أقسم بمخلوقاته مثل الضحى والنجم ويُقسم بما شاء من خلقه لأن اقسامه بها تعظيم له سبحانه.

س: المخلوق بماذا يُقسم؟

ج: يُقسم بربه سبحانه وتعالى فقط.

س: عرّف الأيمان مع ذكر مثال؟

ج: جميع يمين وهو الحلف أو القسم بالله تعالى أو باسم من أسمائه الحسنى أو بصفة من صفاته العليا على أمر معين توكيدًا له مثال: كأن يقول الحالف “والله لأصومن يوم عرفة هذا العام” أو “والله إني زرت صديقي يوم الجمعة الماضي”

س: ما حكم الحلف؟

ج: مباح واستخدمه سيدنا محمد ﷺ في كلامه ومن ذلك: قوله لمعاذ ابن جبل –رضي الله عنه–: «يا معاذ والله إني لأحبك، والله إني لأحبك».

س: ما حكم الحلف بغير الله؟

ج: إثم عظيم ولا يجوز وإن كان الإنسان مازحًا فيجب التوبة منه الدليل: قال رسول الله ﷺ «إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت».

س: ما حكم الإكثار من الحلف؟

ج: لا ينبغي الإكثار من الحلف الدليل قال تعالى (وَلاَ تَجْعَلُواْ اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ).

س: عدد أنواع الأحكام؟

الإجابة:

  1. اليمين المنعقدة.
  2. اليمين الغموس.
  3. اليمين اللغو.

س: وضح اليمين المنعقدة؟

ج: هي الحلف الذي يُقصد منه الحالف القيام بفعل المحلوف عليه أو الامتناع عنه في المستقبل مثال: كأن يقول والله لأحضرنّ المال المطلوب مني غدًا.

س: لماذا سمي باليمين المنعقدة؟

ج: سمي بذلك لأن الحالف عقد العزم على فعله أو الامتناع عنه يجب الوفاء باليمين المنعقدة والدليل قول الله تعالى: (وَلاَ تَجْعَلُواْ اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ).

س: عرّف حنث اليمين؟

ج: عدم الوفاء بها مثل أن يحلف شخص أن يذهب مع زميله إلى السوق ثم لا يذهب، أو حلف ألا يركب سيارة شخص معين ثم يركبها.

س: متى يُستحب الحنث باليمين؟

ج: عندما يكون الحنث خيرًا من البقاء على اليمين استحب له الحنث وتلزمه الكفارة.

س: ما حكم الحلف على أمر فيه معصية؟

ج: حرام.

س: وضح اليمين الغموس؟

ج: هو الحلف الكاذب المتعمد على أمر حدث في الماضي كمن يحلف أنه لم يأخذ مالا من زميله وهو في الحقيقة قد أخذه، أو حلف يمينًا شهد بها زورًا.

س: ما سبب تسمية اليمين الغموس بذلك؟

ج: لأنها تغمس صاحبها في الإثم.

س: ما حكم يمين الغموس؟

ج: حرام وهو من كبائر الذنوب وقد حذر منه رسول الله ﷺ لأنه وسيلة لأخذ حقوق الآخرين وظلمهم فقال ﷺ «من حلف على يمين ليقتطع بها مالا لقي الله وهو عليه غضبان».

س: ماذا يجب على الحالف؟

ج: يجب عليه التوبة والاستغفار وردّ الحقوق إلى أصحابها إذا ترتب على اليمين ضياع حقوق.

أتدبر وأناقش:

  1. لا يكلمهم ولا ينظر إليهم بعين الرحمة ولا يزكيهم من الذنوب والأدناس بل يأمر بهم إلى النار.
  2. تضيع الحقوق والأفراد وتزيد من الكره والبغضاء والحقد.

س: ما هو اليمين اللغو؟

ج: هو الحلف الذي يجري على ألسنة الناس من غير قصد اليمين أو الحلف على أمر يظنّه الحالف صحيحًا فيظهر خلاف ذلك مثال: كأن يقول شخص لصاحبه: تفضل فيقول: لا والله بغير قصد اليمين فيُصر عليه بالدخول فيدخل.

س: ما حكم يمين اللغو؟

ج: لا إثم على من تلفظ به وليس عليه كفارة.

الدليل: عن عائشة –رضي الله عنها– قال: أنزلت هذه الآية (لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ) في قول الرجل: لا والله وبلى والله.

أحدد:

  1. يمين الغموس.
  2. يمين اللغو.
  3. يمين المنعقدة.
  4. يمين اللغو.

س: على من تجب كفارة اليمين؟

ج: تجب على كل من حلف يمينًا منعقدة وحنث بها أي فعل ما يخالفها أو من حلف كاذبًا يمينًا غموسا.

س: عرّف كفارة اليمين؟

ج: هي التخيير بين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، أو ما يعادل ذلك نقدًا أو تحرير رقبة فإن لم يجد الحالف وعجز عن فعل واحد من الأمور الثلاثة فإنه يصوم ثلاثة أيام ولا يُشترط في صيامها التتابع.

أستنتج وأصوب:

لا يجوز ذلك لأنه غني وباستطاعته أن يُطعم عشرة مساكين أو كسوتهم.

أستزيد:

س: اذا أقسم المسلم على أخيه أن يفعل أمرًا ما أو أن يتركه ما حكم ذلك؟

ج: يُستحب أن يبرّ الأخ بيمين الحالف مالم يكن يمين معصية؛ الدليل: عن البراء بن عازب –رضي الله عنه– قال: أمرنا رسول الله ﷺ بسبع وذكر منها: إبرار المُقسم.

ولو أن الشخص المقسم عليه لم يستطع إبرار من أقسم عليه فلا كفارة على أي منهما.

س: أسلوب القسم من ماذا يتكون؟

ج: من أداة القسم والمُقسم به والمُقسم عليه مثل والله لأعطفنَّ على اليتيم: الواو (أداة القسم) الله: لفظ الجلالة (المقسم به) لأعطفن على اليتيم (جواب القسم) ومن أدوات القسم وهي الواو (والله) والباء (بالله) والتاء (تالله).

أنظم تعلمي:

* جميع يمين وهو الحلف أو القسم بالله تعالى أو باسم من أسمائه الحسنى أو بصفة من صفاته العليا على أمر معين توكيدًا له.

*

  1. اليمين المنعقدة.
  2. اليمين الغموس.
  3. اليمين اللغو.

* التخيير بين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو ما يعادل ذلك نقدًا أو تحرير رقبة فإن لم يجد الحالف وعجز عن فعل واحد من الأمور الثلاثة فإنه يصوم ثلاثة أيام ولا يُشترط في صيامها التتابع.

أختبر معلوماتي:

1. الأيمان: جميع يمين وهو الحلف أو القسم بالله تعالى أو باسم من أسمائه الحسنى أو بصفة من صفاته العليا على أمر معين توكيدًا له.

حنث اليمين: عدم الوفاء بها مثل أن يحلف شخص أن يذهب مع زميله إلى السوق ثم لا يذهب أو حلف ألا يركب سيارة شخص معين ثم يركبها.

2.

  • اليمين المنعقدة: هي الحلف الذي يُقصد منه الحالف القيام بفعل المحلوف عليه أو الامتناع عنه في المستقبل. ⇐ حكمه: يجب الوفاء باليمين المنعقدة ويستحب الحنث به عندما يكون الحنث خيرا من البقاء على اليمين.
  • اليمين الغموس: هو الحلف الكاذب المتعمد على أمر حدث في الماضي كمن يحلف أنه لم يأخذ مالا من زميله وهو في الحقيقة قد أخذه أو حلف يمينًا شَهدَ بها زورًا. ⇐ حكمه: حرام.
  • اليمين اللغو: هو الحلف الذي يجري على ألسنة الناس من غير قصد اليمين أو الحلف على أمر يظنّه الحالف صحيحًا فيظهر خلاف ذلك. ⇐ حكمه: لا إثم عليه.

3.

  • أ– يمين اللغو.
  • ب– يمين غموس.

4.

  • أ– حرام لأنه أقسمت بغير الله تعالى.
  • ب– لا يأثم عليه لأنه صادقا من اليمين اللغو.
  • ج– حرام لأنه فيه قطيعة رحم (المنعقدة).

5.

  • أ– صح.
  • ب– صح.
  • ج– خطأ (تحرير رقبة بدل صيام ثلاثة أيام).
  • د– خطأ (يستحب).

⇐ درس مُقترح للمراجعة: يوم أحد (3 هـ)

أضف تعليق

error: