آلام الذراع والكتف.. الفحص قبل العلاج

آلام الذراع والكتف.. الفحص قبل العلاج

تفاصيل الاستشارة: أشعر أحيانا بوجع شديد -زي أفشه شديدة- في أعلى الذراع اليمنى وبداية الكتف أشعر بألم دائري، أي أن الوجع يلف من أيضا من تحت الإبط وفي ظهر الذراع من أعلى، وحينها لا أستطيع أن أحرك ذراعي في أي اتجاه، وأشعر بألم شديد إذا حاولت تحريكه، أرجو الإفادة.

د. أيمن إبراهيم طه «اختصاصي جراحة العظام» قال: إن ما ذكرت من آلام تشعرين بها قد ترجع لبعض الأسباب، منها:

1- وجود التهابات وتقلصات في عضلات الذراع والكتف نتيجة الإجهاد بالإضافة إلى بعض التوتر والقلق.

2- وجود ضيق بالقناة الشوكية يؤدي للإحساس بتلك الآلام المبرحة.

لذا ينبغي عليك عزيزتي عمل أشعة (X-Ray) على منطقة الكتف والذراع لبيان وجود هذه النوعية من الإصابات من عدمه، وحتى نبدأ باتباع الخطوات العلاجية المناسبة.

ولحين ظهور نتائج الأشعة، كل ما نستطيع تقديمه لك الآن هو النصائح التالية:

1- ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على نشاط جسمك بصورة عامة، وعلى قوة عضلاتك بصورة خاصة.

2- التخلص من التوتر والقلق، وذلك باتباع التالي:

أ‌- استعمال طرق الاسترخاء المختلفة التي تساعد على الراحة وتزويد الجسم بالأوكسجين الكافي لاحتياجاته، والتي تساعد أيضاً على توزيع الدم بالشكل الصحيح وإيصال الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم بشكل اعتيادي، وهو ما يؤدي إلى خفض ضغط الدم العالي، ويؤدي بالتالي إلى اعتدال ضربات القلب.

ويمكن تحقيق ذلك بجلوس الفرد بشكل مريح وغلق عينيه، والتنفس بعمق، وترك عضلاته ترتخي شيئًا فشيئًا قدر الإمكان، ابتداء من القدم إلى قمة الرأس، مع التركيز على بعض الكلمات أو العدِّ من واحد فصاعدًا، كما أن إقامة الصلاة، والدعاء، والتفكير بقدرة الخالق سبحانه مع ترديد تلك الجمل 10 – 20 دقيقة تؤدي إلى الاسترخاء.

تكرر هذه العملية مرة أو مرتين في اليوم، وقد أفاد من استعمل هذه الطريقة فهي طريقة مفيدة جدَّا.

ب‌- عليك إقامة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين الذين يسبغون عليك الراحة؛ ذلك لأن هذا النوع من العلاقات تضفي على الفرد مسحة مريحة من الناحية النفسية والاجتماعية، كما تؤدي إلى زيادة التفاعل الاجتماعي بين الأفراد.

ت‌- الاهتمام باختيار الألوان التي تؤدي إلى الراحة والتخلص من التوتر، حاولي أن تقتني الأشياء والملابس الملوَّنة باللون الأخضر الذي يضفي على الإنسان الراحة.

ث‌- حاولي أن تتخلصي من القلق؛ وذلك بالاختلاء بنفسك في اليوم 10 دقائق على الأقل؛ لدراسة أسباب ذلك القلق، ووضع حلول لتلك الأسباب، والسيطرة على القلق، وستجد نفسك وقد تخلصت منه فعلاً.

⇐ طالع أيضًا هنا بعض الاستشارات:

ننتظر تواصلك معنا أختي الفاضلة للاطمئنان على صحتك وسلامتك إن شاء الله.

أضف تعليق

error: