أهم غذاء للحامل في ٩ عناصر بالتفصيل

واقرأ تفصيلاً أهم غذاء للحامل

تعتبر فترة الحمل فترة مهمة جدًا لكل سيدة، فما تأكله المرأة وتشربه أثناء الحمل هو مصدر التغذية الرئيسي لطفلها؛ لذلك يوصي الخبراء بوجوب أن يشتمل النظام الغذائي للأم على مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات الصحية لتوفير العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الطفل من أجل نموه وتطوره، وسنعرض في هذا المقال أهم أنواع الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل.

ما هي قائمة أهم غذاء للحامل التي أحضرناها لكم؟

لدينا قائمة مكونة من أفضل ٩ أطعمة للأمهات الحوامل، فقد ثبت أن الأطفال الذين تتناول أمهاتهم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية أثناء فترة الحمل أكثر عرضة للتعرف على هذه النكهات وقبولها في وقت لاحق.

١. البيض

يعد البيض مصدرًا كبيرًا للبروتين، لذا يجب أن يكون جزءًا أساسيًا من نظامك الغذائي أثناء فترة الحمل، كما أنه يحتوي على بروتينات وأحماض أمينية وبعض الدهون الصحية التي تدعم نمو الطفل.

يحتوي البيض أيضًا على أكثر من عشرة أنواع من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكولين؛ يساعد الكولين على نمو مخ الجنين والحبل الشوكي بشكل صحيح ويساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي.

٢. سمك السلمون

يحتوي السلمون على أحماض أوميجا ٣ الدهنية اللازمة للنمو الصحي للجنين، ويعتبر السلمون مصدر غني بهذه الأحماض.

وتناول وجبتين إلى ٣ وجبات من السلمون في الأسبوع كاف للحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجنين، فهو يساعد في تكوين عيني ومخ الجنين بشكل سليم.

٣. الحبوب

تعتبر الحبوب مصدرًا غني بالبروتين والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والأحماض الدهنية الأساسية؛ وكل هذه العناصر مهمة جدًا بالنسبة للنساء أثناء فترة الحمل.

حيث تساعد الحبوب في منع حدوث أي تشوهات للجنين أو عيوب خلقية، وذلك بسبب وجود حمض الفوليك بداخلها، كما أنها تساعد على منع حدوث الإمساك للحامل.

٤. البطاطا الحلوة

تحصل البطاطا الحلوة على لونها البرتقالي من الكاروتينات؛ أصباغ النباتات التي يتم تحويلها إلى فيتامين أ في الجسم. كما أنها مصدر كبير لفيتامين ج وحمض الفوليك والألياف التي تحسن الهضم وتقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

٥. الحبوب الكاملة

يمكن للحامل الاستفادة من جميع أنواع الحبوب الكاملة، وذلك، مثل: الذرة، القمح، الشعير والشوفان، وهلمّ جرا الكثير من الحبوب الهامة لصحة الحامل وصحة جنينها، إذ أن الحبوب الكاملة تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين “هـ” والألياف والسيلينيوم، جميعا عناصر مهمة لتكوّن الخلايا والأعصاب عند الجنين، والتي تمنح جسمك الطاقة للتعامل مع تعب الحمل.

٦. الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني عادة ما يحتوي على ضعف البروتين الموجود في الزبادي العادي، بالإضافة إلى ذلك فهو مصدر كبير للبروبيوتيك والكالسيوم، حيث يساعد الكالسيوم في الحفاظ على عظامك قوية ويساهم في نمو هيكل عظمي صحي لطفلك.

ويعتبر الزبادي أحد مكونات الإفطار المتنوعة وإضافة رائعة إلى الأطباق اللذيذة أيضًا.

٧. الخضروات الورقية

كل الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن غنية بفيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك والحديد، وكلها عناصر مهمة جدًا لتطور الرؤية عند الجنين.

٨. اللحوم الحمراء

تعد اللحوم الحمراء الخالية من الدهون مصدرًا جيدًا للبروتين عالي الجودة، مما يساعد في نمو الجنين بشكل جيد، هذا فضلًا عن احتوائها على كميات وفيرة من الحديد والذي يعزز وصول الأكسجين لمخ الجنين.

٩. الفواكه والخضروات الملونة

يساعد تناول الكثير من الفواكه والخضروات ذات اللون الأخضر والأحمر والبرتقالي والأصفر والأرجواني الحامل على الحصول على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لها ولجنينها، حيث توفر كل مجموعة أنواعًا مختلفة من الفيتامينات والمعادن.

مصادر: Babycenter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى