الطريقة الصحيحة لارتداء الماسك المخصص لفيروس كورونا

الطريقة الصحيحة لارتداء الماسك المخصص لفيروس كورونا

مع تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية وانتقاله إلى دول أخرى، انتشرت بشكل كبير ظاهرة وضع الأقنعة للحماية من انتقال المرض إضافةً إلى استخدام المعقمات، ويوضح الخبراء أن الأقنعة يمكن أن تكون مفيدة في منع انتشار الفيروس إذا تم ارتداؤها بالشكل الصحيح في ظل الظروف المناسبة.

الفرق بين القناع العادي وقناع N95

ترى الدكتورة سارة عز الدين علي ” طبيبة عامة ” أن الطريقة الصحيحة لارتداء القناع أو الماسك يجب أن تتضمن الفم والأنف معاً حتى لا نقلل من فائدة الماسك المخصصة له، كما يجب أن يكون اللون أو الجزء الأبيض من الماسك ظاهر للخارج.

مضيفةً: يجب أن يأخذ الجزء العلوي الألمونيوم الموجود في الماسك شكل الأنف عند ارتداؤه، وهذه هي الطريقة الصحيحة لارتداء القناع حتى نحاول التقليل قدر الإمكان من الفراغات التي تساعد في انتشار الفيروس من شخص لآخر.

هناك فروق عدة بين الأقنعة، كما أن هناك عدة أنواع من الأقنعة من بينها:

  • N95 المخصص لفيروس كورونا، ويحتوي على فلتر.
  • الماسك الجراحي أو الماسك العادي الذي يرتديه الأطباء والممرضات.

لهذين الماسكين فعالية كبرى في الوقاية من انتشار الفيروسات، ولكن يأخذ ماسك N95 مرتبة أعلى من الماسك العادي لأنه محكم الغلق حول الأنف والفم، كما أن رقم ٩٥ يرمز إلى نسبة عدد جزيئات الهواء التي يتم فلترتها داخل هذا الماسك.

الخطوات الصحيحة للبس الماسك

هناك بعض الخطوات الهامة التي يجب أن تسبق ارتداء الماسك سواء كان ماسك عادي أم ماسك عالي الجودة N95 من بينها:

  • غسيل الأيدي بالماء والصابون.
  • في حال عدم توفر الماء يجب استعمال المعقم أو المطهر الذي يجب أن يحتوي على ٦٠٪ من الكحول، ويتم تعقيم كف اليد ثم ظهرها، وبين الأصابع، الأظافر، والإبهام، والرسغ.
  • وضع الجزء المعدني على الأنف ونقوم بوضع الأسيتيك الخاص بالماسك فوق الأذن والأسيتيك الآخر أسفل الأذن، ثم نضع أيدينا على الماسك ونبدأ في النفخ حتى نتأكد من عدم خروج الهواء من الماسك.
  • عدم لمس الجزء الخارجي للمساك عند خلعه بقدر الإمكان.
  • رمي الماسك في سلة مغلقة دون استعماله مرة ثانية خاصةً إذا تم استعماله لساعات طويلة التي تصل إلى ٦ ساعات بحد أقصى.
  • في حال بلل أي من الماسك العادي أو الماسك N95 فلا يُنصح باستعماله مرة أخرى.

هناك بعض الدراسات التي أكدت أن الماسك يحد من كمية الأكسجين التي تصل للإنسان، ومن ثم لن يستطيع الشخص استعماله لفترات طويلة، ويمكن خلال الستة ساعات خلعه واستعماله مرة أخرى، ولكن يُفضل في ذلك الحين استبدال الماسك بآخر جديد.

أين يمكننا استعمال الأقنعة الطبية للوقاية من فيروس كورونا؟

يمكن استعمال الأقنعة في كل الأماكن التي تحمل نسبة خطورة عالية لانتقال الفيروسات والميكروبات كالمولات والأسواق وأماكن الازدحام المختلفة، مع ضرورة التعامل مع هذا الفيروس مثلما يتم التعامل مع مريض الإنفلونزا الذي يجب علينا تجنبه على الفور دون الاختلاط به أو تقبيله بشكل مباشر، ثم يمكننا التأكد من ضرورة عدم وجود أي رذاذ على يد الإنسان لأن الفيروس ينتقل عن طريق هذا الرذاذ.

وختاماً، بالعودة للمعقمات، يجب الإشارة إلى أن تعقيم اليد يتم عن طريق المعقم العادي أو sanitizer الذي لا تقل فيه نسبة الكحول عن ٦٠٪، مع التأكيد أن تطهير اليدين تأتي في المرتبة الثانية بعد الغسيل بالماء والصابون في مدة لا تقل عن ٢٠ ثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى