طرق تحديد جنس المولود بأطفال الأنابيب

صورة , جنين , الحمل , جنس المولود

دائماً ما نشكر الله عز وجل على نعمة وجود مولود جديد في حياتنا ولكن لبعض الاعتبارات الاجتماعية والثقافية منها اعتبارات التوزان بين الجنسين فإن بعض العائلات تفضل تحديد جنس المولود ولعل من أهم الطرق التي تُستخدم لهذا الأمر هي طريقة أطفال الأنابيب.

أهم الطرق التي تساعد في اختيار جنس المولود

قالت “د. أروى أبو شيخة” أخصائية النسائية والتوليد. تعتبر أطفال الأنابيب هي أدق الطرق لتحديد جنس المولد حيث يصير هنالك تلقيح خارج الجسم تحت المجهر ومن ثم يتكون الجنين الذي يمكننا فحص الكروموسوم الخاص به قبل إرجاعه للرحم مما يساعدنا في معرفة الجنس الذي أرجعناه.

على الجانب الآخر، هناك طرق أخرى غير طريقة أطفال الأنابيب لتحديد جنس المولود حيث أننا نلجأ إلى أطفال الأنابيب إذا كانت السيدة في عمر متقدم أو أن يكون هذا هو آخر حمل لها أو أنها لديها جنس واحد فقط وتود ولادة الجنس الآخر والحمل به.

وتابعت الدكتورة ” أروى أبو شيخة ” أما عن الطرق الطبيعية لتحديد جنس المولود فتتلخص في ثلاثة أشياء يجب علينا الجمع بينها أولها هي النظام الغذائي الذي تتبعه السيدة الحامل قبل شهرين من الحمل حيث أن ولادة البنت تتطلب من الحامل التركيز على تناول الكالسيوم والمغنيسيوم كما أن جنس الولد يتطلب منها البعد عن منتجات الألبان والتركيز على تناول الأكلات الغنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم مثل الموز والتمر والفواكه الأخرى الغنية بهذين المعدنين.

أما عن السبب في ذلك فإن جدار البويضات يصير عليه مستقبلات للحيوانات النوية التي تتأثر بتوازن الأيونات في الجسم حيث أنه إذا كان الجسم يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم فإن تلك البويضات تستقبل الحيوان المنوي الذكري مما يزيد من فرصة الإخصاب العالية بالذكر وفي حالة الكالسيوم والمغنيسيوم فإن نوع المولود سيكون أنثى.

كيف يمكن التحكم في جنس المولود الأنثوي؟

في حالة طلب المولود الأنثوي فإنه يجب التركيز على تناول المنتجات الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم ومنتجات الألبان والغسول المهبلي الحامضي الذي تُغسل به المرأة ويكون حامضي قبل العلاقة الزوجية بنصف ساعة تقريباً كما أن وقت العلاقة الزوجية ذاته هو ما يحدد نوع المولود حيث أن الحيوان المنوي الأنثوي يعيش أكثر من ساعة ولوقت طويل وهو بطيء وثقيل.

وأردفت ” أروى” هناك بعض الفحوصات التي قد تحدد جنس المولد أهمها هو فحص الإباضة كما يمكن أن يتم فحص البويضة عن طريق السونار وهو فحص أدق في هذا المجال.

نسبة نجاح الطرق الطبيعية في تحديد جنس المولود

تصل نسبة نجاح الطرق الطبيعية السابق ذكرها لتحديد جنس المولود إلى 70% ولكن أطفال الأنابيب تتعدى نسبتها في النجاح إلى 99% تقريباً.

للحصول على المولود الذكري فكما سبق الذكر يجب تناول الأكلات الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم مع استعمال الغسول القاعدي قبل ممارسة العلاقة الزوجية ويُفضل أن نأتي به من الصيدلية كما يجب ممارسة العلاقة الزوجية للحصول على المولود الذكري بعد نزول البويضة لأن وزنه أخف ويعيش لفترة زمنية قصيرة.

ماذا عن طريقة غربلة الحيوانات المنوية؟

تعتبر غربلة الحيوانات المنوية عبارة عن فرز الحيوانات المنوية لدى الرجل من حيث الوزن والسرعة وعادة ما ينفصل الذكر عن الأنثى ولكن ليس بنسبة 100% لأننا لا نقوم بفحص الكروموسوم الخاص بالحيوان المنوي ولا نتأكد من نوع هذا الكروموسوم وقد تأتي نسبة نجاح هذه الطريقة في تحديد جنس المولود بنسبة تتعدى 80%.

وأخيراً، يمكن لإبر التفجير زيادة تنشيط البويضات حتى يمكنها النضج بسرعة وتزيد إمكانية ولادة التوأم عند السيدة الحامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى