تجميد البويضات أو الحيوانات المنوية / الأجنة

تجميد البويضات ، تجميد الحيوانات المنوية ، تجميد الأجنة

مع تطور التكنولوجيا والإعلام اليوم نريد أن نتحدث عن تجميد البويضات أو الحيوانات المنوية أو الأجنة والمحافظة على الخصوبة. ويتحدث عن ذلك الدكتور سليمان ضبيط أخصائي أمراض نساء وتوليد وعقم، وذلك في حوار له في برنامج دنيا يا دنيا، وكان الحوار حول التساؤلات التالية، والتي قام الدكتور ضبيط بالإجابة عليها..

تاريخ تجميد البويضات وآخر تقنياتها

موضوع أطفال الأنابيب ظهر بشكل عام سنة 1978 و1979 عندما وجدوا أن عدد من النساء ينتجون عدد من البويضات أكثر من العدد المطلوب ومن هنا ظهرت فكرة تجميد البويضات وهي موجودة من بداية التسعينيات تقريبا ووسط التسعينيات، فعند وجود زيادة في عدد البويضات فيتم إرجاع الزيادة إلى رحم السيدة مرة أخرى وذلك للاستفادة منه والمحافظة عليه عن طريق التجميد.

ومع الفترة الزمنية أصبحت المواد والطرق المستخدمة في تطور مستمر وهذا الذي اضاف بنجاح الخطة والطرق حيث يوجد الكثير من البرامج تطورت لاعتمادها على فكرة التجميد وليس لنقل أجنة مباشرة إلى الرحم في المحاولة الأولى أي يتم تنشيط المبايض ثم الحصول على البويضات وتكوين أجنة وتجميدها جميعا لكي تخفف العبء على السيدة من البرنامج ومن تضخيم المبايض وإثارة المبيض ويتم إرجاع الأجنة المجمدة لأن نسب النجاح تكون قد تحسنت وزادت بشكل ملحوظ فيتم إرجاعها على مراحل متقدمة.

جدير بالذمر أنّ لكل مركز له مختبر خاص به كما أن أجهزة التجميد لا تعتبر أجهزة معقدة، إنما لها تكنولوجيا دقيقة جداً والعمل فيها يكون بشكل دقيق جداً كما أن أغلب المراكز في الأردن لديها مختبر خاص بها لتجميد الأجنة أو البويضات أو الحيوانات المنوية.

الحالات التي يلجأ لها الفرد في تجميد البويضات أو الحيوانات المنوية

الفتيات غير المتزوجات وتخشى أن تضيع فرصة الإنجاب فيما بعد فتقوم بجمع البويضات وتجميدها لكي تستطيع الإنجاب في المستقبل عند زواجها، وايضًا السيدات التي تخضع لعلاج كيماوي أو المصابات بالسرطان، فبعض أنواع من أمراض السرطان لا تستطيع السيدة اخذ هرمونات فيتم جمع الهرمونات قبل البدء بالعلاج الكيماوي وتجميد البويضات للمحافظة على الخصوبة في المستقبل.

العوامل التي تساعد على نجاح هذه العملية

يوجد برامج خاصة لتنشيط المبيض وهذه إحدى العوامل الأساسية حيث يتم جمع البويضات حسب البرنامج المتبع لتنشيط المبيض ثم يتم بعدها الحصول على مبايض عديدة قدر الإمكان فكل سيدة تنتج عدد مختلف من البويضات عن السيدة الأخرى، ويفضل أن تكون عدد البويضات من عشر بويضات إلى خمس عشرة بويضة وهذا هو العدد المناسب، ولكن ليست كل سيدة تستطيع إنتاج هذا العدد وذلك يعتمد على البرنامج الذي يعتمد عليه الدكتور في تنشيط المبيض ويعتمد ايضا على المختبر.

كيف يتم إعداد البويضات؟

يتم تنظيف البويضات من الخلايا المحيطة بها ثم يتم فرزها وغسلها بعدة مراحل ثم توضع في مادة للتجميد والطرق المتبعة حديثا تسمى التجميد السريع وهي التي اثبتت نجاحها عن الطرق القديمة وهي التجميد البطيء.

هل يمكن حدوث فكرة التجميد أيضًا عند الرجال كما يحدث عند النساء؟

في الواقع فكرة التجميد عند الرجال أسهل بكثير من النساء لأنه يتم التعامل مع ملايين الحيوانات المنوية لكن النساء يكون التعامل مع عدد محدود من البويضات، كما أنه يمكن تجميد أغشية الخصية وإعادة إذابتها واستخدامها في مراحل إنتاج أطفال الأنابيب.

الفترة الزمنية التي يمكن فيها تجميد البويضات أو الحيوانات المنوية

الفترة الزمنية التي يمكن تجميد البويضات فيها أو الحيوانات المنوية تشغل بال الكثير من الأطباء والعلماء حيث يوجد بعض الأزواج الذين يقومون بتجميد الحيوانات المنوية والبويضات ويتم نسيانها لأي سبب من الأسباب؛ لذلك، لا يوجد حتى الأن قوانين تظبط عملية إذابة البويضات أو الحيوانات المنوية أو إتلافها لذلك فالمراكز لا يستطيعون إتلاف البويضات ويقومون بإذابتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top