9 نصائح عند شراء جهاز كمبيوتر جديد – اعتبارات غاية في الأهمية

شراء جهاز كمبيوتر جديد

هذا من أجلِك، نعم، انها تِسْع نصائح عند شراء جهاز كمبيوتر جديد سواءً كان مكتبي أو لابتوب (Desktop | Laptop). حيثُ توجد في السوق أسعاراً متفاوتة لأجهزة الكمبيوتر، قد يكون اختيار الكمبيوتر المناسب أمرًا صعبًا وهذا يرجع لعدة أمور، ولكن ثمة اعتبارات معينة يجب أن توضع في الحسبان عند الرغبة بشراء جهاز كمبيوتر جديد.

لتتعرف على هذه التوصيات والاعتبارات، فضلاً عن أهم تِسْع نصائح عند شراء جهاز كمبيوتر جديد، يُمكنك قراءة مقالنا التالي.

وسواءً كنت في أي دولة عربية، كـ: المغرب، مصر، تونس، البحرين، فلسطين، الإمارات، السودان، لبنان، عمان، السعودية، موريتانيا، العراق، الأردن، اليمن، قطر، الكويت، الجزائر، سوريا، ليبيا. فسيُفيدك موضوعنا ان شاء الله.

أهم النصائح عند شراء جهاز كمبيوتر جديد

هناك أمور هامة يجب ألا تغفلها حتى تستطيع شراء جهاز مناسب بسعر مناسب يحقق لك ما ترجوه ولعل أهمها ما يلي:

1. السعر

إذا كنت تخطط فقط لاستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتصفح الويب، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، ومشاهدة الفيديوهات، فيمكنك حينها استخدام جهاز كمبيوتر منخفض التكلفة. حيث أن أرخص جهاز قوي بما يكفي للقيام بتلك المهام.

أما إذا كنت ستعتمد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في العمل، فاستهدف جهازًا متوسط التكلفة أو عالي التكلفة إن أمكن، لتستطيع تحقيق الإنجازات المطلوبة ومن ثم الاستفادة المادية الأعلى.

2. الرامات “الذاكرة العشوائية في الحواسيب RAM”

هي اختصار لذاكرة الوصول العشوائي وهي المكان الذي يتم فيه تخزين البيانات النشطة من تطبيقاتك وعمليات النظام، إذا كنت عزيزي القارئ تميل إلى استخدام العديد من التطبيقات المفتوحة في نفس الوقت، فكلما زادت ذاكرة الوصول العشوائي في جهاز الكمبيوتر، كان ذلك أفضل.

وبما أن نظام التشغيل Windows 10 يتطلب ما لا يقل عن 1 جيجابايت على 32 بت و 2 جيجابايت على 64 بت (يتطلب macOS 2 جيجابايت كحد أدنى)، فيجب عليك أن تبحث دائماً عن ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت على الأقل.

وإذا كنت تخطط لأداء مهام متعددة والقيام بمزيد من المهام على جهاز الكمبيوتر أكثر من المهام البسيطة، فقم بالبحث عن جهاز بسعة 16 جيجابايت فما فوق.

3. المعالج (Processor)

تزداد كفاءة المعالجات وتزداد قوتها مع التقدم التكنولوجي، ولكن لدى Intel دائمًا مستويات أداء يسهل التعرف عليها للاختيار من بينها، حسب احتياجاتك، حيث تعد شرائح Core i3 من إنتل أرخص المعالجات المتوفرة ولكنها الأقل قوة.

إذا كنت تبحث عن جهاز كمبيوتر غير مكلف يقوم بمهام الحوسبة الأساسية، فإن خط Core i3 كافياً. تعد رقائق Core i5 متوسطة المدى مناسبة للأشخاص الذين يريدون توازنًا جيدًا بين الأداء والتكلفة.

إذا كانت ميزانيتك محدودة ولكنك بحاجة إلى سرعة كبيرة، فقم بالبحث على جهاز كمبيوتر بشريحة i5، حيث تعد أجهزة الكمبيوتر المزودة بشرائح Core i7 و i9 أكثر تكلفة.

إذا لم يكن المال عائقا وكنت تبحث عن أفضل جهاز كمبيوتر يمكنك شراؤه، فلا تقبل أقل من شريحة Core i7، كذلك ضع في اعتبارك أن أحدث جيل من الشرائح عادةً ما يكون أكثر قوة وكفاءة من سابقاتها، فمثلا تحتوي شرائح الجيل الثامن الحالية من Intel على أربعة أنوية على الأقل، لذا فهي أسرع (ولكنها أقل استهلاكًا للطاقة) من نظيراتها من الجيل السابع المكافئة.

4. التخزين

حالياً يوجد نوعان من أنواع تخزين الكمبيوتر يمكنك الاختيار من بينها: HDD (محرك الأقراص الثابتة) و SSD (محرك الحالة الصلبة).

تعد أجهزة الكمبيوتر المزودة بمحركات أقراص صلبة (SSD) أكثر تكلفة ولكن معدلات القراءة والكتابة الخاصة بها أسرع بكثير من أجهزة الكمبيوتر المزودة بمحركات الأقراص الثابتة التقليدية.

اختر دائمًا جهاز كمبيوتر مزودًا بقرص SSD على جهاز به محرك أقراص ثابت تقليدي. قد تكون أغلى ثمناً ولكن سرعتها وكفاءتها تستحق الفارق. ولحسن الحظ تتوافر حالياً إمكانية توسيع مساحة التخزين لجهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام بطاقة ذاكرة أو محرك أقراص خارجي أو حتى استبدال محرك الأقراص بالكامل إذا لزم الأمر، كما يمكنك استخدام التخزين السحابي، بالإضافة إلى محرك الأقراص المحلي.

5. حجم الشاشة

في حالة أجهزة سطح المكتب معظم الناس يميلون إلى شراء الشاشات مقاس 24 بوصة أو أكبر.

أما في حالة أجهزة الكمبيوتر المحمولة يتراوح حجم الشاشات عادةً بين 11 و 17 بوصة، مساحة الشاشة الإضافية ستحدث فرقًا كبيرًا إذا كنت عزيزي القارئ تقوم بتشغيل عدة نوافذ.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه كلما كانت الشاشة أكبر، قل سعر جهاز الكمبيوتر المحمول. مع ملاحظة أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الشاشة الأكبر تتميز بعمر بطارية أقل.

6. الدقة

دقة الشاشة ستحدد مدى وضوح الشاشة بغض النظر عن الحجم، وغالبا ما تأتي أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الميزانية المحدودة بدقة 720 بكسل، وهي مناسبة بما يكفي لأحجام العرض الأصغر، ولكنها تهدف إلى عرض 1080 بكسل (1920 × 1080) على الأقل.

عادةً ما تأتي أجهزة الكمبيوتر المتطورة مزودة بشاشات Ultra HD / 4K ولكن كالمعتاد تكون أكثر تكلفة.

7. الحجم والوزن

من الواضح أن حجم ووزن أجهزة الكمبيوتر المكتبية لا يمثلان أهمية كبرى. ولكن بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، تكون إمكانية النقل عاملاً هاماً، حيث أن حمل جهاز كمبيوتر محمول كبير وثقيل أمرًا شاقاً. لذلك إذا كنت تخطط لاصطحاب الكمبيوتر المحمول معك طوال الوقت، فاختر جهازًا بشاشة مقاس 13 بوصة أو أصغر.

وإذا كنت تبحث عن أخف الاجهزة وأنسبها للحمل فيمكنك أن تجد ذلك في بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتطورة التي تسمى ultrabooks نحيفة وخفيفة بشكل مذهل.

أما إذا كانت ميزانيتك محدودة وما زلت تفضل الأداء على قابلية النقل، فسيعطيك جهاز كمبيوتر محمول أكثر سمكًا وأثقل فائدة أكبر مقابل أموالك.

وهنا نوفِّر لك: ٨ نصائح عند شِراء طابعة جديدة – اقرأ جيدًا قبل ندم الاختيار الخاطئ

8. نظام التشغيل

يوجد نظامين تشغيل ويندوز أو Mac كلا نظامي التشغيل قد تحسنوا على مر السنين. ويعتمد ذلك فقط على كيفية استخدام الشخص لجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب.

تظل الفروق بين نظامي التشغيل غير واضحة تماما مع كل تحديث. لذا فإن أجهزة كمبيوتر Apple أكثر ملائمة لمحرري الفيديو والرسومات. إذا كنت من مستخدمي نظام Apple وتستخدم iPhone أو iPad أو Apple Watch، فستعرف أيضًا كيفية عمل كل هذه الأدوات معًا. ومع ذلك، يمكنك الحصول على كمبيوتر شخصي مشابه المواصفات بسعر أقل بكثير وهذا شيء تمتلكه أجهزة Windows.

لا يزال Windows يستخدم على نطاق واسع ويشعر الكثير من الناس بالراحة تجاهه. ويظل اختيار نظام تشغيل ويندوز أو ماك يتوقف على البرامج وواجهات المستخدم.

9. الاتصال

كلما زادت عدد مداخل ال USB كلما ارتفع سعر الجهاز. لذا يجب عليك عزيزي القارئ عند شراء جهاز كمبيوتر أن تبحث عن منافذ USB-C و USB 3.1 و 801.11AC على الأقل من جانب Wi-Fi. قد تكون أجهزة الكمبيوتر المزودة بهذه الخيارات أكثر تكلفة، ولكن الجهاز سيوفر عليك الكثير فيما بعد.

يُمكنك الاطلاع على: 12 نصيحة عند شِرَاء كاميرات مراقبة لزوم الأمن والأمان

الخلاصة

يمكننا القول أنه بصفة عامة، كلما كان الأداء أفضل، كلما زادت تكلفة الكمبيوتر. قم بتقييم ميزانيتك وفيمَ تنوي استخدام جهازك، لتعرف ما يناسبك. ونأمل من خلال هذه النصائح، أن تجد التوازن الصحيح بين السعر والأداء، مما يقودك إلى اختيار أفضل.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: