ما هو الفرق بين شاشات 4K و Full HD

الفرق بين الشاشات, 4K , Full HD

لم يتعرف العالم على تقنية الصورة الجديدة على أجهزة التلفاز HD (الصور العالية الدقة) حتى بدأت الشركات التكنولوجية الكبرى بالتنافس مع بعضها على طرح تلفزيونات جديدة بتقنية الأبعاد الثلاثة.

ثم بعدها بدأت هذه الشركات بتطوير تقنياتها المرئية حتى وصلت إلى طرح تقنية 4K، وهي التقنية الجديدة التي تنشغل بها حالياً جميع الشركات التكنولوجية وتتنافس أيضا على تطويرها واعتمادها في جميع شاشاتها، سواء على أجهزة التلفاز أو الهواتف الذكية أو حتى الساعات الذكيّة بعدما كانت تقنية الـ Full HD هي الأكثر شيوعاً.

تعريف كلاً من 4K و Full HD

4K هي عبارة عن دقة عالية جداً تسمى أيضاً Ultra HD وهي دقة عرض جديدة للفيديو تصل إلى 3072×4096 ، كما انها امتداد لتطوير دقة العرض المعروفة بـ Full HD وأطلق عليها هذا الاسم Ultra HD لأنها توفر دقة فيديو 16 ضعف ما يصل اليه بكسل الـ HD.

وتم اصطلاح تسمية 4K على هذه الدقة لكون البعد الأفقي فيها أقرب ما يمكن لرقم 4000 بكسل، وتعبر هذه الدقة أيضًا عن عدد البكسلات الموجودة ضمن الشاشة، فكلما ازدادت البكسلات، أصبحت الصورة نقية وواضحة، والعكس صحيح.

اما بالنسبة ل Full HD؛ هي عبارة عن دقة عرض جديدة للفيديو تصل إلى 3072×4096 وهي امتداد تطوير دقة العرض المعروفة، أو ما يسمى بدقة العرض عالية الوضوح وهي ببساطة 6 اضعاف جودة العرض عالية الوضوح Full HD وهي ابعادها 1080×1920.

الفرق بين شاشات 4K و Full HD

  • السبب في التطور والوصول إلى تقنية 4K هو من أجل تقليل حدة الأطراف والبكسلات الظاهرة في الصورة أو الفيديو مما يعطي الانطباع الأول بانها حقيقية، فمع ازدياد مساحة الشاشات التي تجاوزت الخمسين إنشاً، بدأت البكسلات تظهر بوضوح، مما يؤثر على تجربة المشاهدة.
  • الصورة المثالية التي تقدمها هذه التقنية حيث أن 4K تعمل على تحسين جودة الصوت عبر استنساخ وتطوير 24 قناة مختلفة من الصوت رأسياً لثلاث طبقات من المتكلمين.
  • تقنية 4K أصبحت تستخدم كمعيار هام جدا في عالم الكاميرات والتصوير، كما اصبحت الشركات اليوم تعمل على إدخالها في كاميراتها وجميع شاشاتها. كما أصبح من اليسير جداً أن ترى عددا من الجوالات والأفلام المنزلية مصنوعة بهذه الدقة، وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى وجود مقاطع الفيديو في “يوتيوب” وغيره من المواقع وحتى قنوات البث التلفزيوني التي تتبنى هذا المعيار قريباً.
  • ظهرت تقنيات كثيرة قبل تقنية 4K، التي عدها المستخدمون وكانت أعظم ما توصلت إليه التكنولوجيا في وقتها، وهما تقنيتا HD و Full HD، حيث أعطت هذه التقنيات جودة عالية جدا للصور، وألغت مفهوم ما يعرف بالبكسل، وهو تباعد نقاط الصورة بعضها عن بعض.
  • هناك كثير من الشركات التي استخدمت هذه التقنية بالفعل، مثل شركة “شارب” التي أطلقت أول شاشة ضخمة جداً بمقاس 120 بوصة بتقنية LCD للمصممين والمهندسين، تدعم تقنية 4K عام 2013، وكذلك شركة “سامسونغ” التي أطلقت شاشة UHD 4K بقياس 28 بوصة، وأيضاً شركة “إل جي” التي قدمت شاشات OLD 4K، منها المسطحة الشكل والمنحنية وآخرها شركة “أبل” التي أطلقت تلفازها الجديد Apple TV بتقنية الـ 4K.
  • تعتبر تقنية الـ 4K هي التقنية الأبرز والأشهر حالياً التي تعمل على إظهارها الشركات في جميع منتجاتها، الا انها أيضاً لن تكون التقنية الأخيرة التي يتم التوصل اليها.

مما سبق ذكره؛ يمكننا تلخيص الفرق بين شاشات 4K و Full HD في النقاط التالية:

  • 4K هي عبارة عن دقة عالية جداً تسمى أيضاً Ultra HD وهي دقة عرض جديدة للفيديو تصل إلى 3072×4096 ، كما انها امتداد لتطوير دقة العرض المعروفة بـ Full HD. وأطلق عليها هذا الاسم Ultra HD لأنها توفر دقة فيديو 16 ضعفاً ما يصل إليه بكسل الـ HD.
  • تم اصطلاح تسمية 4K على هذه الدقة لكون البعد الأفقي فيها أقرب ما يمكن لرقم 4000 بكسل، وتُعبر هذه الدقة أيضا عن عدد البكسلات الموجودة ضمن الشاشة، فكلما ازدادت البكسلات، أصبحت الصورة نقية وواضحة، والعكس صحيح.
  • أما Full HD هي عبارة عن دقة عرض جديدة للفيديو تصل الى 3072×4096 وهي امتداد تطوير دقة العرض المعروفة، أو ما يسمى بدقة العرض عالية الوضوح وهي ببساطة 6 اضعاف جودة العرض عالية الوضوح Full HD وأبعادها 1080×1920.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top