خدعة الأطعمة الصحية

Cucumber،الخيار،صورة
الخيار

رغم أنها مصدر مهم من البروتينات والألياف والماء إلا أن بعض الأطعمة الصحية قد تكون غير مفيدة إذا تم تناولها ليلا أو قبل النوم حسب خبراء التغذية. ومع قائمة الأطعمة الغير صحية والتي ينصح عادة الخبراء بالابتعاد عنها كالأطعمة المقلية الجاهزة والمشروبات الغازية تقع أيضا بعض الأطعمة الصحية ضمن المحذورات التي يجب أن لا يتناولها الإنسان ليلا أو قبل النوم لاحتواها على مواد بطيئة الذوبان وسعرات حرارية عالية بالإضافة إلى دورها في اضطرابات النوم، من بين أكثر الأطعمة التي يجب عدم تناولها ليلاً هي الخيار والبطيخ وماء جوز الهند مع أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء ذات الفائدة الجيدة لترطيب الجسم ومحاربة الجفاف إلا أنها تساهم أيضا في احتباس السوائل في الجسم وتؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والتخمة.

الشوكولاتة أيضا من بين هذه الأطعمة التي يجب عدم تناولها ليلا فعلى الرغم من فادتها المعروفة على الأعصاب والذاكرة إلا أن احتواءها على سعرات حرارية عالية وعلى الكافيين يمكن أن يؤثر في جسم الإنسان ليلا. القائمة تشمل أيضا حبوب الإفطار التي تعتبر صحية في الصباح و الفول السوداني وبعض الخضراوات كالملفوف والقرنبيط إضافة إلى الأطعمة الباردة، ويرى الخبراء أن تقليل تناول هذه الأطعمة الصحية ليلا يحسن صحة الإنسان ولا سيما الذين يرغبون في أخذ قط وافر من النوم والراحة.

تناول الأطعمة الصحية مهم جدا ولكن توقيت تناولها قد يجعلها مفيدة أو غير مفيدة فكيف ذلك؟
تجيب الدكتورة «نادية الموسوي» خبيرة التغذية: هناك أطعمة مثل الأطعمة المقلية ودبس الرمان التي تؤدي إلى حرقة بالمعدة واضطراب نوم الإنسان وأيضا البطيخ لأنه يحتوي على كثير من الماء وهناك مأكولات مثل الفول والحمص والبروكلي فعلى الرغم أنها صحية إلا أن تناولها ليلا قد يؤدي إلى الانتفاخ لاحتوائها على الألياف.

إذا تناول الشخص أطعمة بها سعرات حرارية عالية ليلا هل تؤثر أيضا على نومه؟
بالطبع تؤثر، أثناء نوم الإنسان ليلا تحدث بالجسم بعض العمليات والتي تحتاج إلى طاقة وعند تناول الأطعمة الدسمة فإن هذه الطاقة تذهب، ولا ننسى أثناء النوم يكون الجسم متمدد والرأس تقريبا يكون في نفس حركة الجسم وهذا الشيء يعتبر غير صحي للمعدة والجهاز الهضمي.

من ماذا يجب أن تتكون وجبة العشاء؟
توضح دكتورة نادية: يجب أن يكون العشاء قبل النوم بحوالي ٣-٤ ساعات، ويجب أن تتكون الوجبة من الروب أو الخبز أو البرغل مع السلطة وأيضا هناك بعض المشروبات مثل البابونج كل هذه الأطعمة تؤدي إلى استرخاء الإنسان والنوم بشكل أفضل. وبالنسبة للرجال يستطيع أكل التونة أو السمك على أن تكون مطهية جيدة لأن أليافها تكون أنعم ويستطيع الجسم هضمها ليلاً.

ما رأيك بمن يفضل عدم تناول وجبة العشاء وتعويضها بوجبة إفطار جيدة؟
بسبب العمليات التي تحدث في جسم الإنسان ليلا فيحتاج إلى طاقة ولو بسيطة كما تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أي وجبة ولو خفيفة قبل النوم بـ ٢-٣ ساعات فإن العمليات التي تحدث أثناء الليل تصير بشكل أفضل.

ما رأيك بالأشخاص الذين يفضلون وضع كوبا من الماء بجانبهم ليلاً؟
تتابع الدكتورة: هذا صحيح، بالطبع يحتاج الإنسان إلى الماء أثناء الليل لأنه يكون بحالة صيام من ٨-١٠ ساعات، ولكن من الأفضل شرب ٢-٣ لتر من الماء قبل الساعة ٦ عصرا وشرب كمية أقل في الليل ولكن إذا شعر الإنسان بالعطش أثناء النوم فلا مانع من شرب الماء.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: